قطر والسعودية الأكثر ارتفاعا في أسعار المساكن والمياه والطاقة خليجيا

الثلاثاء 8 يوليو 2014 08:07 ص

الاقتصادية، 8 يوليو/تموز 2014

أظهر رصد لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة «الاقتصادية»، أن أسعار مجموعة المسكن والمياه والغاز والوقود في السعودية، الأكثر ارتفاعا بعد دولة قطر مقارنة بدول الخليج الأخرى، وذلك خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وارتفع مؤشر المجموعة في السعودية بنسبة 1.8 في المائة منذ بداية العام، فيما ارتفع بنسبة 4.1 في المائة في قطر. وتدخل مجموعة المسكن والمياه والغاز والوقود في قياس مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية أو بما يعرف بالرقم القياسي لتكاليف المعيشة، الذي بدوره يقيس مستويات التضخم. وتضم المجموعة أسعار ملكية المساكن، إضافة إلى أسعار إيجارات المساكن وأسعار الصيانة المنزلية بأنواعها وأسعار المياه والكهرباء والوقود والغاز.

وتعد المجموعة من أكبر المجموعات وزنا في مؤشر السلع الاستهلاكية أو كما يعرف بالرقم القياسي لتكاليف المعيشة، تليها مجموعة الأغذية والمشروبات.

وتعد إيجارات المساكن الأكثر وزنا في حساب مؤشر المجموعة، إضافة إلى أنه الأكثر وزنا في قياس الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، والسبب في ذلك أن الإيجارات السكنية هي أكثر سلعة ينفق عليها المستهلك.

وبما أن أسعار المياه والغاز والوقود ثابتة ولم يطرأ عليها أي تغيير منذ فترة طويلة في المملكة، فإن أسعار تملك المساكن وإيجاراتها هي سبب ارتفاع مؤشر المجموعة.

وارتفعت قيمة مؤشر المجموعة في المملكة من 156.3 نقطة بنهاية العام السابق إلى 159.1 نقطة بنهاية أيار (مايو) من العام الجاري. أما قطر فارتفع مؤشر المجموعة من 91.4 نقطة إلى 95.1 نقطة.

وجاءت ثالثا الإمارات حيث ارتفع مؤشر المجموعة بنسبة 1.6 في المائة من 108.98 نقطة إلى 110.77 نقطة. تلتها الكويت بنسبة 0.9 في المائة من 131.1 نقطة إلى 132.3 نقطة.

ثم عُمان بنسبة 0.3 في المائة من مستوى 101.4 نقطة إلى مستوى 101.7 نقطة.

أما البحرين فهي الأخيرة، فقد بقي مؤشر تلك المجموعة ثابتا ولم يطرأ عليه أي تغيير، حيث بقي عند مستوياته 101.3 نقطة.

من جهة أخرى، جاءت السعودية في المرتبة الثالثة بين دول الخليج من حيث مستويات التضخم في الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، خلال الفترة الممتدة منذ بداية العام حتى نهاية أيار (مايو).

وبلغ معدل التضخم في الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في السعودية لتلك الفترة 0.9 في المائة.

وجاءت في المرتبة الأولى قطر بـ 2 في المائة، ثم الكويت بـ 1.4 في المائة، وفي المرتبة الرابعة بعد السعودية جاءت عُمان بـ 0.4 في المائة، ثم البحرين بـ 0.2 في المائة.

وجاءت في المرتبة الأخيرة الإمارات، حيث جاء أداء الرقم القياسي لتكاليف المعيشة فيها على عكس الدول الأخرى بتراجع نسبته 0.2 في المائة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات تتصدر دول الخليج في ارتفاع أسعار الإيجارات

خبير عقاري: فجوة المساكن بالسعودية تتجاوز 1.5 مليون وحدة

الإمارات وقطر «الأقل فسادا» خليجيا والكويت بالمركز الأخير

إنفاق السعوديين على إيجارات المساكن يتجاوز 81 مليار ريال خلال 2014

إيجارات المساكن تلتهم الرواتب في الخليج والإمارات في المقدمة

تحليل اقتصادي: ارتفاع إيجارات المساكن في السعودية 16.6% خلال 4 سنوات

الخليجيون الأكثر استهلاكاً للمياه في العالم بـ 1600 لتر للفرد يوميا

الكويت تخلي 1200 وحدة سكنية خاصة من الوافدين