الكويت تخلي 1200 وحدة سكنية خاصة من الوافدين

الاثنين 22 يوليو 2019 02:56 م

قررت السلطات الكويتية إخلاء نحو 1200 وحدة سكنية من الوافدين الساكنين لها، وذلك في تنفيذ للقرار الحكومي الذي يستهدف تنظيم القطاع العقاري في الكويت، خاصة السكن الخاص.

ومن المعروف بالكويت أن مناطق السكن الخاص كانت في السابق يقطنها المواطنون فقط، إلا أنه مع تزايد السكان اتجه بعض الكويتيين إلى تسكين الوافدين في وحداتهم الخاصة.

وكانت الجهات الرسمية قد بدأت التنفيذ الفعلي لحملة "اطمئن" التي تقضي بإخلاء الوافدين من مناطق السكن الخاص.

ويكشف مسؤول بارز في بلدية الكويت، أن الحملة بدأت مطلع يوليو/تموز الجاري، وستستمر حتى الانتهاء من إخلاء جميع البيوت السكنية من الوافدين في مناطق محددة.

وأشار إلى أنه سيتم فرض غرامة تبلغ 25 ألف دولار على أصحاب العقارات المؤجرة للوافدين بالمخالفة للقانون، بالإضافة إلى غرامة تصل إلى 1500 دولار على الوافد الساكن في العقار.

ويشير المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن موظفي البلدية المشاركين في هذه الحملة، يتمتعون بصفة الضبطية القضائية التي تخول لهم إخلاء أي منزل يقيم فيه وافدون في المناطق السكنية بصورة مباشرة من دون الحاجة للعرض على المحاكم.

وبحسب بيانات الإدارة العامة للإحصاء، يبلغ عدد الوافدين في الكويت نحو 3.38 مليون شخص، فيما تقول التقارير الصادرة عن اتحاد العقاريين الكويتي إن هناك نحو 1.4 ملايين وافد يعيشون في منازل واقعة داخل المناطق السكنية الخاصة بالمواطنين الكويتيين.

ووفقا لبيانات اتحاد العقاريين الكويتي، هناك نحو 55 ألف شقة استثمارية خالية في الكويت، حيث يفضل عدد كبير من الوافدين السكن في المناطق السكنية، لما توفره هذه المناطق من مساحات جيدة وكبيرة في وحداتها، يفضلها الوافدون على الشقق الاستثمارية الصغيرة.

وفي هذا السياق، يطالب الخبير والمقيم العقاري "أحمد الصانع"، بحسب ذات المصدر، بضرورة العمل بأقصى جهد للقضاء نهائيا على مشكلة سكن الوافدين في مناطق السكن الخاص، حيث ستؤدي هذه الحملة إلى تقليل معاناة المواطنين من ظاهرة الازدحام المروري، بالإضافة إلى استفادة القطاع العقاري من توجه هذا العدد الكبير من الوافدين إلى السكن بالشقق الاستثمارية الفارغة والتي يزداد عددها بشكل كبير سنويا.

وفي المقابل، يعارض الخبير الاقتصادي "بدر العتيبي" فكرة إخلاء الوافدين من المناطق السكنية، قائلا إن العائلات الوافدة لا تشكل أي خطر أمني أو اجتماعي على المواطنين الساكنين في هذه المناطق، حيث تلتزم العائلات بقوانين وعادات هذه المناطق ولا تسبب أي أزمة أو مشاكل لجيرانهم من المواطنين.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مساكن المساكن في الكويت تملك مساكن المساكن إيجارات المساكن أزمة المساكن

للمرة الأولي منذ 25 عاما.. الكويت تضاعف إيجارات مساكنها

توجه خليجي لاعتماد المدن الذكية والمساكن الموفرة للطاقة ضمن خطط الترشيد

إيجارات المساكن تلتهم الرواتب في الخليج والإمارات في المقدمة

قطر والسعودية الأكثر ارتفاعا في أسعار المساكن والمياه والطاقة خليجيا

الكويت تحول أكبر مكب للإطارات بالعالم إلى مدينة سكنية جديدة