6.6 مليارات دولار قيمة الأفيون في أفغانستان العام الماضي

الاثنين 21 مايو 2018 09:05 ص

قالت الأمم المتحدة، إن أفغانستان حققت العام الماضي أرقاما غير مسبوقة في زراعة الأفيون، حيث زادت مساحة الأراضي المخصصة لزراعته بنسبة 63% مقارنة بعام 2016، وقدرت قيمتها بنحو 6.6 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة «استيفان دوغريك»، لاستعراض أحدث تقرير استقصائي أصدره، الإثنين، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وبحسب التقرير «شهدت زراعة الأفيون في أفغانستان العام الماضي 2017 أرقاما قياسية حيث زادت مساحة الأراضي المخصصة لزراعته إلى 328 ألف هكتار (الهكتار يساوي 10 آلاف متر مربع) أي زيادة بنسبة 63% عن عام 2016».

وأضاف المتحدث أن «الوكالة الأممية حذرت من أن هذا الإنتاج القياسي من الأفيون يخلق تحديات متعددة لأفغانستان وجيرانها والعديد من البلدان الأخرى التي تصل إليها المواد الأفيونية الأفغانية».

واعتبر أن الأفيون في أفغانستان «يغذي عدم الاستقرار والتمرد ويزيد التمويل للجماعات الإرهابية».

وتابع: «خلقت المواد الأفيونية أيضًا اقتصاداً غير مشروع تغلغل في المجتمع الريفي».

وبحسب التقرير فإن «العديد من المجتمعات، وليس فقط المزارعين (في أفغانستان) أصبحوا يعتمدون على الدخل من خشخاش الأفيون للحفاظ على سبل عيشهم».

وأكد المسؤول الأممي أن «خفض إنتاج الأفيون الأفغاني يتطلب نهجا دوليا يستهدف سلسلة توريد المواد الأفيونية على طول مراحلها، من المصدر إلى الوجهة».

وكشف التقرير أن قيمة إنتاج الأفيون في أفغانستان للعام الماضي تراوحت بين 4.1 و6.6 مليار دولار، أي بزيادة تصل إلى 32% تقريبا مقارنة بعام 2016.

وخلص التقرير أن هناك صلة واضحة وراسخة بين انعدام السيطرة الحكومية وغياب الأمن وبين زيادة زراعة خشخاش الأفيون.

وتنتشر على نطاق واسع في أفغانستان زراعة الأفيون، الذي يستخدم في مواد دوائية، غير أن الكميات الأكبر منه تذهب إلى تجار المخدرات بالدول المجاورة.

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة دوغريك أفغانستان أسعار أفيون انتشار زراعة خطورة إرهاب

إندبندنت: أياد خفية بإيران حققت ثروات من أفيون أفغانستان.. ما دور طالبان؟

أسعار الأفيون في أفغانستان تتضاعف 3 مرات.. ما علاقة طالبان؟

الأمم المتحدة: زراعة الأفيون في أفغانستان زادت بمقدار الثلث رغم حظر طالبان