إسرائيل وإيران تتصارعان بشأن مشروع خط أنبوب إيلات-عسقلان

الأربعاء 4 مارس 2015 05:03 ص

في الوقت الذي تندد فيه إسرائيل علنا بإيران وبرنامجها النووي هذا الأسبوع يتصارع البلدان في هدوء في نزاع مستمر منذ عقود بشأن شركة سرية لخطوط أنابيب النفط وقد تبلغ قيمة التعويضات فيه مليارات الدولارات لطهران.

وفي محكمة سويسرية يتصارع محامون عن الجانبين في قضية تحكيم بخصوص شركة خط أنابيب إيلات-عسقلان وهي مشروع مشترك تأسس في العام 1968 - عندما كانت العلاقات ودية بين البلدين - لنقل النفط الإيراني إلى البحر المتوسط.

وعلى مدى عقد من الزمن نقل خط النفط من البحر الأحمر للتصدير إلى أوروبا. لكن منذ الثورة الإسلامية في عام 1979 والتي أتت برجال الدين إلى السلطة تطالب إيران بنصيبها من الأرباح والأصول التي بقيت في إسرائيل.

ومنذ انهيار المشاركة نمت الشركة وتحولت إلى مجمع لأصول في الطاقة يتعامل حاليا في الغالب مع النفط القادم من بلدان الاتحاد السوفيتي سابقا.

ولا يعلم أحد كم حققت من أرباح أو كم تبلغ قيمتها فيما يرجع إلى حد بعيد إلى أنها محمية بطريقة تشبه ما تتمتع به أجهزة المخابرات الإسرائيلية من حماية بما في ذلك عن طريق أوامر بمنع النشر تقيد تغطية أنشطة الشركة.

لكن طهران - منحية جانبا رفضها منذ عقود الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود - عازمة على استعادة نصيبها من شركة خط أنابيب إيلات-عسقلان وتتابع قضية تحكيم معقدة منذ العام 1994 في فرنسا أولا ثم سويسرا حاليا.

وفي ذلك الوقت أصبحت الشركة أكبر موزع للوقود في إسرائيل وتطمح للتحول إلى مركز رئيسي لتجارة الطاقة في البحر المتوسط. وتواصل إسرائيل سيطرتها المحكمة على الشركة لدرجة أن المقالات التي تكتب بشأنها - بما في ذلك هذه القصة - يجب أن تمر عبر الرقيب العسكري.

وترجع جذور تلك الشركة إلى حرب عام 1967 عندما أغلقت مصر قناة السويس وهو ما جعل من المستحيل على إيران تصدير نفطها بالناقلات إلى اوروبا. وبموجب اتفاق إنشاء الشركة تقوم الناقلات الإيرانية بتفريغ حمولاتها في ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر ثم ينقل النفط مسافة 254 كيلومترا إلى الشمال الغربي إلى عسقلان.

وأسس البلدان شركة واجهة في هاليفاكس في كندا تحت اسم ايه.بي.سي هولدنجز المساهم الرئيسي قي شركة خط أنابيب إيلات-عسقلان. وبحلول ديسمبر كانون الأول عام 1969 كان خط الأنابيب جاهزا لمناولة 60 مليون طن من الخام سنويا برغم أنه لم يصل إلى هذا المستوى قط.

وبعد عشر سنوات أطيح بشاه إيران وتحول الشركاء إلى أعداء بين عشية وضحاها.

وتظهر وثائق إحدى القضايا في سويسرا أن شركة النفط الإيرانية الوطنية تطالب إسرائيل بدفع 800 مليون دولار. وفي العام 2013 بعد 19 عاما من التحكيم توصلت المحكمة السويسرية إلى حكم جزئي يلزم إسرائيل بدفع التكاليف القانونية للقضية والتي تصل إلى 450 ألف فرنك سويسري (468700 دولار). ولم يتضح ما إذا كانت إسرائيل قد دفعت تلك الأموال.

وقال يوعاف هاريس المحامي الإسرائيلي المتخصص في الشؤون البحرية وقضايا التحكيم لدى شركة المحاماة دورون تيكوتسكي سيدربوم والذي يكتب في نشرة أربيتريشن ووتش "القضايا الأساسية لم تحل بعد.

"نظرا لأن التحكيم التجاري محاط بالسرية ... علينا الانتظار إلى أن تقبل محكمة أخرى هذه القضية كي نحصل على مزيد من المعلومات."

لكن النزاع قد يتضمن مبالغ مالية أكبر كثيرا من ذلك.

وقالت مجلة جلوبل اربيتريشن ريفيو - وهي مجلة مقرها لندن متخصصة في مجال التحكيم - إن شركة المحاماة التي تمثل إيران ومقرها جنيف "أقنعت المحكمة العليا السويسرية بالسماح باستمرار دعوى تحكيم من عميل الشركة تطلب تعويضا سبعة مليارات دولار ... من إسرائيل."

ومن غير الواضح ما تشمله المليارات السبعة ورفض محامون عن البلدين التعليق.

وتوسعت شركة خط أنابيب إيلات-عسقلان مع طول أمد الإجراءات. وأضافت نظاما لعكس اتجاه التدفقات حتى يتسنى شحن النفط من بحر قزوين أو البحر الأسود من إيلات إلى جنوب آسيا والشرق الأقصى وزادت طاقتها التخزينية للتجار بالمنطقة. وتغذي خطوط أنابيبها المصافي كما تملك الشركة أكبر حصة في أكبر محطة خاصة للكهرباء في إسرائيل.

ومع قرب موعد تجديد امتياز إدارة خط الأنابيب الذي تبلغ مدته 49 عاما في العام 2017 تتزايد الضغوط لإزالة كثير من السرية لا سيما بعدما انفجر الخط في ديسمبر كانون الأول وهو ما تسبب في تسرب ملايين اللترات من النفط إلى محمية طبيعية صحراوية في أسوأ حادث تسرب في إسرائيل.

ويطالب بعض المشرعين بتغيير القانون الذي يحمي الشركة.

وقال ميكي روزنتال عضو لجنة المراقبة البرلمانية "قد يضر جانب من البيانات بمصالح إسرائيل حقا" مضيفا أنه قد لا ينبغي الإفصاح عن كل شيء.

واضاف "لكن أغلب البيانات - راتب الرئيس التنفيذي .. كم عدد العاملين هناك .. وكميات النفط المتدفقة والايرادات المالية وكم ربحت أو خسرت إسرائيل ... لا يوجد ما يمنع من إعلانها."

 

  كلمات مفتاحية

النزاع النووي إسرائيل إيران مشروع نفطي خط أنبوب إيلات - عسقلان

ناقلة نفط كردستانية تفرغ حمولتها في «إسرائيل» والإقليم يستورد الغاز من إيران

مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون: العلاقات بين واشنطن وتل أبيب وصلت حضيضا غير مسبوق

«إسرائيل»: إيران استخدمت موقع «بارشين» العسكري لاختبار تكنولوجيا تفجير نووي

السعودية تبحث عن التحالف مع إسرائيل

إسرائيل تشتري النفط من الإقليم الكردي في العراق

"إسرائيل" ستقبل المبادرة العربية لتتحالف مع السعودية ودول الخليج