ناقلة نفط كردستانية تفرغ حمولتها في «إسرائيل» والإقليم يستورد الغاز من إيران

السبت 28 فبراير 2015 08:02 ص

قالت مصادر تجارية إن ناقلة نفط من كردستان العراق نجحت في تسليم شحنتها إلى «إسرائيل»، بعد منعها طيلة أشهر من تفريغ شحنتها في تكساس بموجب دعوى قضائية أقامتها بغداد فأبحرت عائدة إلى البحر المتوسط.

وكانت الناقلة «يونايتد كالافرفتا» المحملة بمليون برميل من النفط الخام الكردستاني، محور نزاع قانوني في تكساس، في يوليو/تموز الماضي بين حكومة إقليم كردستان الطامحة إلى زيادة مبيعات نفطها بشكل مستقل والحكومة المركزية العراقية.

ورفضت الحكومة العراقية المبيعات التي وصفتها بغير القانونية، في حين احتجت حكومة كردستان، مؤكدة أن دستور العراق يُجيز هذه المبيعات المستقلة.

وقضت الناقلة بضعة أشهر قبالة ساحل تكساس، بعد أن حاولت بغداد استصدار أمر من محكمة أمريكية بالتحفظ على النفط، لكن السفينة أبحرت من تكساس في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي بعد توصل بغداد وحكومة كردستان، إلى اتفاق مؤقت بشأن مبيعات النفط.

وأظهرت بيانات تتبع السفن هذا الأسبوع أن الناقلة أبحرت بكامل شحنتها نحو ميناء عسقلان «الإسرائيلي»، قبل إغلاق جهاز الاتصال بالأقمار الصناعية في السفينة في 22 من فبراير/شباط.

وقالت مصادر الصناعة وبيانات تتبع السفن إن ناقلات نفط عدة حُمّلت بخام كردستان العراق، من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، تُفرغ شحناتها في موانئ «إسرائيلية».

وكانت حكومة كردستان نفت في الماضي بيع نفط لـ«إسرائيل»، وقال مصدر في الحكومة الإقليمية لكردستان إن كل النفط يُسلم إلى شركات تجارية دولية معروفة.

وأضاف المصدر أن جزءا كبيرا من النفط تم بيعه بموجب صفقات الدفع المسبق العام الماضي، بسبب حاجة الأكراد إلى المال بعد قطع حكومة بغداد حصة المنطقة الكردية من الميزانية.

من جهة أخرى، أكد مسؤول حكومي بمنطقة كردستان العراق أمس الجمعة، اعتزام المنطقة توريد الغاز من إيران لسد احتياجاتها الداخلية للطاقة، كما نقلت مصادر صحافية عن المسؤول الحكومي الذي رفض الكشف عن اسمه قوله إن عملية استيراد الغاز تهدف إلى تأمين استهلاك المدن والمحطات الكهربائية.

وأشار المسؤول إلى اعتزام الحكومة المحلية إرسال نفط منطقة كردستان العراق إلى ايران لتصفيته، وإعادة توريد المشتقات النفطية المتحصلة منه.

وبحسب شبكة «رووداو»، فإن المفاوضات لإبرام الاتفاقية بين الجانبين، بدأت بالتزامن مع زيارة رئيس الهيئة التجارية الايرانية العراقية «رستم قاسمي» الأسبوع الماضي.

والتقى الوفد الإيراني رئيس حكومة منطقة كردستان العراق «نيجرفان بارزاني»  ووزير الموارد الطبيعية «آشتى هورامي»، وأكد المسؤول الكردي أن المباحثات الثنائية تمحورت حول مسار عبور خط إمداد الغاز وتفاصيل اتفاقية تصفية نفط كردستان العراق.

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان النفط إسرائيل إيران

إقليم كردستان يهدد برد عنيف على محاولة تشكيل «مجلس إيزيديي سنجار»

«الاتحاد الوطني الكردستاني» يشكر تركيا لسماحها بمرور «البيشمركة» إلى «كوباني»

22 مليون درهم مساعدات إماراتية للنازحين بكردستان العراق

الإمارات تعلق أعمال الحفر بحقل «اتروش» بكردستان

إيران: استقلال كردستان مشروع "صهيوني" لن نسمح به ودور السعودية غير بناء

البيت الأبيض يعارض استقلال كردستان .. والأكراد: من حقنا تقرير مصيرنا

«البرزاني» يدعو البرلمان لتشكيل لجنة لتنظيم استفتاء على استقلال كردستان.

خلافات تعرقل تطوير صناعة الغاز الإسرائيلية

ديون العراق لشركات النفط تتجاوز 20 مليار دولار

إسرائيل وإيران تتصارعان بشأن مشروع خط أنبوب إيلات-عسقلان

الإمارات: الحديث عن استيراد غاز إيراني سابق لأوانه

إيران تعتزم تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق بعد رفع العقوبات عنها

إيران تتطلع إلي تصدير الغاز الطبيعي إلى الكويت

«بارزاني» يبدأ زيارة إلى الولايات المتحدة يلتقي خلالها «أوباما» ونائبه

محاولات في إسرائيل لإنتاج النفط الصخري

مسؤول إيراني: مخاوف أمنية وراء تأجيل تصدير الغاز الإيراني للعراق مجدداً

كردستان تجدد تهديدها بغداد ببيع نفط كركوك مباشرة دون إشرافها

إسرائيل تعتمد على نفط كردستان العراق ... هل هو مدخل لدول الخليج؟

الأبعاد الإستراتيجية في علاقة إسرائيل بكردستان العراق

العراق يحذر شركات النفط الأجنبية من خفض الأموال المخصصة لسداد مستحقاتها

كيف التفت كردستان على بغداد وباعت النفط في الأسواق العالمية؟