«بارزاني» يبدأ زيارة إلى الولايات المتحدة يلتقي خلالها «أوباما» ونائبه

السبت 2 مايو 2015 10:05 ص

يبدأ رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني» غدا الأحد زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق أسبوعا يجري خلالها محادثات مع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» ومع نائب الرئيس «جو بايدن»، بعد أسابيع على زيارة بارزة لرئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي».

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية «ماري هارف»، أن «بارزاني سيلتقي أيضا مساعد وزير الخارجية «توني بليكن» لبحث الحملة العسكرية الهادفة إلى «إضعاف وبالنهاية تدمير» تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «كفاح محمود»، المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الإقليم: «زيارة رئيس الإقليم مسعود بارزاني إلى الولايات المتحدة الأميركية ستبحث عددا من الملفات المهمة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، في مقدمتها مرحلة ما بعد (الدولة الإسلامية)، وعملية تحرير الموصل، وتسليح وتدريب قوات البيشمركة، ومستقبل الكرد في العراق»، مضيفا: «موضوع تحرير الموصل سيكون من الملفات المهمة في اجتماعات رئيس الإقليم في واشنطن، وهي تهم إقليم كردستان أيضا، فكما أكد رئيس الإقليم في أكثر من تصريح، أنه ما لم يتم تحرير الموصل سيبقى (الدولة الإسلامية) في هذه المنطقة يشكل خطرا على أمن الإقليم ومصالحه العليا، كذلك الولايات المتحدة تهمها جدا أن تنتهي قضية وجود (الدولة الإسلامية) في واحدة من أكبر محافظات العراق».

وعن العلاقة بين زيارة رئيس الإقليم بزيارة رئيس الوزراء العراقي إلى واشنطن قبل نحو أسبوعين من الآن، قال «محمود»: «ليس هناك أي علاقة بين الزيارتين وهما غير مرتبطتان ببعضهما، قد يكون هناك تنسيق، فقبل أن يزور عبادي واشنطن زار إقليم كردستان والتقى الرئيس مسعود بارزاني، ودار حديث عن هذا الموضوع وملفات أخرى، في مقدمتها عملية تحرير الموصل التي تعتبر الحلقة الأخيرة ربما في الصراع مع (الدولة الإسلامية)».

ومن المقرر أن يطرح «بارزاني» خلال لقائه «أوباما» موضوع تأسيس الدولة الكردية، خصوصا بعد التغييرات الكبيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وعن هذا الموضوع، أكد «محمود» بالقول: «موضوع الدولة الكردية هو موضوع الشارع والمواطن الكردستاني، ما يحصل الآن في العراق قد يدفع كل الأوساط وفي مقدمتها الأوساط الرسمية لتفكر بشكل جدي بمستقبل الكرد ما بعد (الدولة الإسلامية)».

ونفذ التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، أكثر من 3000 غارة على مواقع التنظيم في العراق منذ سبتمبر/أيلول؛ في إطار مكافحة هذا التنظيم، الذي سيطر على مساحات واسعة من أراضي العراق وسوريا في هجوم خاطف في الصيف الفائت.

ودخلت قوات البشمركة الكردية إلى بعض مناطق الشمال التي انسحبت منها قوات الأمن العراقية عند إطلاق التنظيم هجومه في شمال العراق.

ويتلقى ما بين 4000 و6000 عراقي من بينهم كثيرون فروا من الموصل، التي يسيطر عليها التنظيم، التدريب في كردستان العراق استعدادا لمعركة استعادة المدينة.

ولعب مقاتلو البشمركة الوافدون من أربيل دورا جوهريا في منع المتطرفين من السيطرة على مدينة كوباني الكردية السورية على الحدود مع تركيا، بعد اتفاق مع أنقرة بوساطة أميركية للسماح لهم بالعبور إلى سوريا.

وكررت «هارف» التأكيد على أن المساعدات الأميركية العسكرية إلى مناطق الحكم الذاتي الكردية تجري بالتنسيق عبر الحكومة العراقية في بغداد. مضيفة أن واشنطن اعتمدت سياسة مفادها أن «الطريقة الأكثر فعالية لدعم جهود التحالف في مكافحة التنظيم وتعزيز سياسة دولة عراقية موحدة فدرالية وتعددية هي عبر التنسيق من خلال حكومة مركزية».

وأضافت للصحافيين «لقد شهدنا بالتأكيد مستوى غير مسبوق من التنسيق والتعاون».

وكانت لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي قد وافقت الأربعاء الماضي على مشروع قانون يفرض على الحكومة الأميركية التعامل مع إقليم كردستان كدولة مستقلة، وذلك في إطار الموافقة على ميزانية الدفاع والمساعدات الخارجية لعام 2016، وينص على تقديم المساعدات العسكرية بشكل مباشر لقوات البيشمركة الكردية والعشائر «السنية» التي تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية في مناطق الكثافة السنية.

يذكر أن آخر زيارة لـ«بارزاني» إلى واشنطن تعود إلى أبريل/نيسان 2012.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة اقليم كردستان باراك أوباما مسعود بارزاني حيدر العبادي الدولة الإسلامية العراق

«البيشمركة» تعلن إنهاء مهامها في كوباني وتبدأ الانسحاب إلى كردستان

قائد كردستاني: مصرون على إجراء استفتاء حول استقلال الإقليم

استخبارات كردستان العراق: الميليشيات الشيعية قد تسبب مشكلة أكبر من «الدولة الإسلامية»

ناقلة نفط كردستانية تفرغ حمولتها في «إسرائيل» والإقليم يستورد الغاز من إيران

كردستان: بغداد «مفلسة» و«عاجزة» عن سداد مستحقات الإقليم

إقليم كردستان يهدد برد عنيف على محاولة تشكيل «مجلس إيزيديي سنجار»

شحنة أسلحة أمريكية تصل إلى الكويت لتوزيعها على العشائر العراقية

برلمان «كردستان» يناقش حرمان «بارزاني» من «الولاية الرابعة»

«كارتر» يلتقى «بارزاني» في العراق لتقييم جهود محاربة «الدولة الإسلامية»