كردستان: بغداد «مفلسة» و«عاجزة» عن سداد مستحقات الإقليم

الثلاثاء 17 فبراير 2015 10:02 ص

شكا رئيس حكومة إقليم كردستان «نيجيرفان بارزاني» أمس من نقص العائدات المالية المستحقة للإقليم بموجب الاتفاق النفطي الموقع مع الحكومة الاتحادية، وذلك غداة لقائه رئيس الوزراء «حيدر العبادي».

وأبرم الطرفان مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي اتفاقا تسدد بموجبه الحكومة مستحقات كردستان من الموازنة العامة، مقابل تصدير الإقليم 250 ألف برميل يوميا و300 ألف برميل إضافي من نفط كركوك.

وقال «بارزاني»، خلال مؤتمر صحفي في أربيل أمس: «أبرمنا اتفاقاً مع دولة هي في الأصل مفلسة والعراق اليوم (دولة) مفلسة». وأضاف أنه بموجب الاتفاق، «يفترض أن نحصل شهرياً على تريليون ومئتي مليار دينار من بغداد»، أي ما يعادل مليار دولار.

وتابع «حتى لو صدّرنا 550 ألف برميل في اليوم فهم (الحكومة) لا يستطعيون إعطاءنا المبالغ المستحقة»، مؤكداً أن العراق يواجه «مشكلة مالية كبيرة»، كما شدد «بارزاني» على أن الطرفين ملتزمان تطبيق الاتفاق، قال أن «المشكلة حالياً أن (الحكومة) ليس لديها الأموال لكي تعطينا، وحالياً لا يوجد أي معنى للاتفاقات التي جرت».

وخلال المؤتمر نفسه، قال نائب رئيس حكومة الإقليم «قباد طالباني» أن «المشكلة المالية ليست موجودة في الإقليم وإنما هي موجودة في كل العراق»، موضحاً أن الحكومة «قررت إرسال جزء من الموازنة لكانون الثاني/يناير (...) ولكن ليست في مستوى توقعاتنا»، علما ان هذه الأموال لم ترسل بعد.

وأضاف «نعتقد بأن المبلغ الذي يعطى كموازنة لا يكفي لسد حاجاتنا ويجب ان نبحث في كيفية معالجة الأمر».

وأتت تصريحات المسؤولين الأكراد بعد ساعات من زيارة وفد من حكومة الإقليم برئاسة بارزاني، للقاء «العبادي» الذي أعلن مكتبه الإعلامي في بيان أنه جرى خلال اللقاء «البحث في الإشكالات العالقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم والعمل على حلها وفق الأطر الدستورية والقانون». وأشار إلى أن العراق «يواجه العديد من التحديات منها ما يتعلق بالجانب الاقتصادي بسبب انخفاض أسعار النفط وتأثيرها في الموازنة المالية».

وشكل الاتفاق النفطي نقطة إيجابية في العلاقات بين بغداد وأربيل بعد أشهر من التوتر خلال عام 2014 في عهد رئيس الحكومة السابق «نوري المالكي»، وما زالت العديد من القضايا عالقة بين الطرفين، لا سيما مسألة الأراضي المتنازع عليها.

(1 دولار أمريكي = 1174.0499 دينار عراقي) 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق النفط بارزاني

«بارزاني»: عرب العراق السنّة هم الخاسر الأكبر من حرب «الدولة الإسلامية»

«بارزاني» ينتفد دعم الغرب للبشمركة ويؤكد: «لا يرقى للمستوى المطلوب»

«الاتحاد الوطني الكردستاني» يشكر تركيا لسماحها بمرور «البيشمركة» إلى «كوباني»

22 مليون درهم مساعدات إماراتية للنازحين بكردستان العراق

إيران: استقلال كردستان مشروع "صهيوني" لن نسمح به ودور السعودية غير بناء

وزير النفط العراقي: سنشترط علي الشركات النفطية تنفيذ مشروعات خدمية في مناطق الاستثمار

قائد كردستاني: مصرون على إجراء استفتاء حول استقلال الإقليم

«بارزاني» يبدأ زيارة إلى الولايات المتحدة يلتقي خلالها «أوباما» ونائبه

كردستان تتوعد بالاستقلال النفطي في حال عدم سداد بغداد المستحقات النفطية للإقليم