برلماني كويتي: سرقات مشروع محطة الزور الشمالية تخطت 5 مليارات دينار!

الأربعاء 4 مارس 2015 09:03 ص

 أكد النائب الكويتي د.«عبد الحميد دشتي» أن الشكوى التي تقدم بها إلى النائب العام حول محطة كهرباء الزور الشمالية «لم تدخل في سيستم النيابة العامة حتى اليوم»، مضيفا «طلبت موعدا لمقابلة سعادة النائب العام».

وأوضح دشتي أن «بعض الأطراف من المشكو في حقهم تثقل على النيابة العامة بالسؤال عن هذه الشكوى لكن ثقتنا بالقضاء كبيرة فهو لا يرغب ولا يرهب ولا قيمة لتدخلاتهم».

وأضاف أن السرقة في محطة الزور الشمالية بحد أدنى 5 مليارات دينار (16.85 مليار دولار)، مؤكدا: «برا بقسمي تقدمت بالشكوى للنيابة العامة وسنتابع مجرياتها معكم أولا فأول»، بحسب تعبيره.

وتقع محطة الزور الشمالية، جنوب الكويت، وهي أول محطة خاصة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، والتي ستولد 1500 ميجاوات من الكهرباء وتعمل بالدورة المدمجة معتمدة على الغاز. كما يخطط أن تقوم بإنتاج 107 ملايين غالون من الماء الصالح للشرب يوميا. وتبلغ تكلفة إنشائها المتوقعة حوالي 400 مليون دينار كويتي (1.4 مليار دولار). 

وتعد محطة «الزور الشمالية» أول محطة مشتركة خاصة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الكويت، ومن المخطط توليد أول مرحلة من الكهرباء في شهر يونيو/حزيران 2015 القادم، ومن ثم البدء في التشغيل التجاري في الربع الأخير من عام 2016. 

وقد بدأت عملية إنشاء محطة «الزور الشمالية» في ديسمبر/كانون الأول 2013 بعد التوقيع على عقود الإنشاء التي أسست الشركة المشتركة، شركة «شمال الزور الأولى»، كشركة مساهمة كويتية.

  كلمات مفتاحية

الفساد في الكويت محطة الزور الشمالية

الفساد يضع الكويت في أسفل الركب بعد أن كانت جوهرة الخليج في الستينيات

«دشتي»: رفع الحصانة عني نقطة سوداء في سجل الكويت الحقوقي

مجلس الأمة الكويتي يوافق على رفع الحصانة عن «دشتي» و«الفضل»

الكويت: إخلاء سبيل النائب "دشتي" بعد التحقيق معه بتهمة الإساءة للبحرين

الكويت تدرس توحيد الضرائب المفروضة على الشركات الأجنبية والمحلية