«دشتي»: رفع الحصانة عني نقطة سوداء في سجل الكويت الحقوقي

الأربعاء 14 يناير 2015 08:01 ص

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم» موافقة المجلس خلال الجلسة السرية أمس على طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن النائب «عبدالحميد دشتي» في القضية (رقم 10/2014 جنايات أمن الدولة) ورفعها عن النائب «نبيل الفضل» في عدد من القضايا.

بدوره علق النائب «عبدالحميد دشتي» عقب خروجه من الجلسة السرية بعد أن رفعت الحصانة عنه، قائلا: «الحكومة وزملائي باعوني بمباركة رئيس وزراء البحرين».

واستغرب «دشتي» في مؤتمر صحافي أمس عقب رفع الجلسة السرية ورفع المجلس الحصانة عنه في الدعوى المرفوعة من قبل الحكومة الكويتية فيما يعرف بقضية «الإساءة لمملكة البحرين»، أن تأخذ حكومة الكويت، بالشكوى المقدمة من حكومة البحرين بشأن ممارسة عملة في مجال حقوق الإنسان تقدم بها بصفته رئيس المجلس الدولي الداعم للمحاكمة العادلة وحقوق الإنسان عن الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب البحريني وما أثاره بشأنها في جنيف ولاهاي، مؤكدا في الوقت ذاته «أن ما حدث من الحكومة الكويتية سيكون نقطة سوداء في سجلها».

وقال «دشتي» أمس إن «اليوم كان يوما فاصلا في هذه القضية وكانت هناك زيارات من الأشقاء في البحرين وهذه القضية يقال فيها أن  النائب «عبدالحميد دشتي» أساء فيها إلى البحرين».

وأضاف «دشتي» أنه «في عام 2012 تمت مناقشة تقرير دوري شامل لحقوق الإنسان في البحرين بجنيف وسيكون هناك تقرير دوري شامل لمناقشة حقوق الإنسان في الكويت الشهر الجاري وكل العالم سيعرف ما حدث»، مشيرا إلى أن «المجتمع الدولي سيتساءل: كيف ترفع الحصانة عن ممارس دولي لحقوق الإنسان وهو يمارس عمله في جنيف ورئيس لجنة حقوق انسان برلمانية ونائب محصن؟».

ولفت إلى أنه حضر التحقيق في هذه القضية في أمن الدولة وقدم خلاله كل ما لديه، علاوة عن أنه سبق الإفراج عنه بكفالة 1000 دينار ليقدم للمحاكمة طليقا، مشيرا إلى أن «هناك منظمات ومحامين دوليين سيحضرون جلسات محاكمته وستتابع من الإعلام العالمي، وكل تحرك سيحدث سيكون تحت بصر وبصيرة المنظمات الدولية".

وقال أنه «لم يكن يتمنى أن يشهد الاصطفاف الذي شاهده بأن تقدم حكومة البحرين شكوى في دولة الكويت عام 2014 على ما قلته عام 2011، ولماذا لم تذهب لجهة الاختصاص المكاني في جنيف ولاهاي وتقاضيني هناك؟ ولماذا حكومة الكويت تجاملهم أصلا في قبول الشكوى وتقدمها كقضية اتهام؟» مشيرا إلى أن «هذه الخطوة نقطة سيئة في سجل حقوق الانسان بالكويت».

وتابع: «ما زلت أدافع عن المجلس، رئيسا واعضاء، لكن اليوم (أمس) وفي أول اختبار رأينا الاصطفافات القبلية والطائفية، ولم يستطع العديد من النواب التجرد من ذواتهم والنظر إلى القضية نظرة موضوعية، ولم ينظروا إلى أن الجريمة المنسوبة لي لم تكن على أرض الكويت أصلا»، مبينا أن «المصيبة هي أن بعض النواب يتبعون الشارع، بينما المفترض أن يقودوا هم الشارع وليس العكس».

وبشأن نتيجة التصويت، أجاب: «الشغل كان مرتبا، والجماعة خالصين ويبون يبيعون»، مشيرا إلى أن محامين دوليين سيحضرون محاكمته بكل درجاتها.

وأكد «دشتي»: «سأظل مدافعا عن الإنسان وحقوقه بأية بقعة بالعالم، والساكت عن الحق شيطان أخرس, وأنا من مدرسة «هيهات منا الذلة», متسائلاً: «هل التعامل مع شكوى حكومة البحرين ورفع الحصانة عني يعتبر تفعيلا للاتفاقية الأمنية، وهل ستقوم الإمارات والسعودية بتقديم شكاوى ضد زملاء سواء سابقين أو حاليين بالمستقبل وتفعل الاتفاقية الأمنية؟».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد دشتي البحرين مجلس الأمة الكويت رفع الحصانة تحقيق

مجلس الأمة الكويتي يوافق على رفع الحصانة عن «دشتي» و«الفضل»

الكويت: إخلاء سبيل النائب "دشتي" بعد التحقيق معه بتهمة الإساءة للبحرين

البحرين: لن نتقدم بشكوى ضد «دشتي» .. ومجلس الوزراء الكويتي يوجه بتحريك دعوى ضده

مجلس الأمة الكويتي يرفع الحصانة عن 3 نواب على خلفية قضايا مختلفة

برلماني كويتي: سرقات مشروع محطة الزور الشمالية تخطت 5 مليارات دينار!

البرلمان الكويتي يرفض التحقيق مع محافظ البنك المركزي ويرفع الحصانة عن 3 نواب

السعودية تطالب الكويت بالتحقيق مع نائب برلماني بتهمة «الإساءة إليها»

نشطاء يستنكرون اعتقال «الطبطبائي» بعد تصريحاته حول إيران

مجلس الأمة الكويتي يرفض طلبا باستجواب وزير الخارجية حول «عاصفة الحزم»

«عاصفة تويترية» تهب على نائب كويتي التقى «بشار الأسد»

النائب الكويتي «عبدالحميد دشتي» يهنئ «الأسد» بعيد ميلاده

النائب الكويتي «عبدالحميد دشتي» يشبه «الأسد» بالأنبياء والرسل

نائب كويتي منددا بتفجيري بيروت: سمونا ما شئتم.. نحن حسينيون ولن نخضع

البحرين: حكم بحبس النائب الكويتي «دشتي» بتهمة جمع أموال بدون ترخيص

صحيفة: «دشتي» يقود مجموعة إيرانية تحرض على دول الخليج في جنيف

نائب كويتي يطالب بإسقاط الجنسية عن «دشتي» لإضراره بمصالح البلاد

البحرين تلاحق النائب الكويتي «عبد الحميد دشتي» عبر الإنتربول

بالأغلبية.. مجلس الأمة الكويتي يوافق على رفع الحصانة عن «دشتي»

صحيفة: السعودية حذرت الكويت من احتمال قطع العلاقات بسبب «دشتي»

بالصور.. «عبد الحميد دشتى» يزور مقام «السيدة زينب» في دمشق