صحيفة: «دشتي» يقود مجموعة إيرانية تحرض على دول الخليج في جنيف

السبت 5 مارس 2016 09:03 ص

وصل النائب الكويتي «عبد الحميد دشتي» إلى جنيف للمشاركة في فعاليات على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في محاولة لفك عزلته من جهة، ومواصلة تشويه صورة دول مجلس التعاون الخليجي واتهامها بخرق مواثيق حقوق الإنسان العالمية من جهة ثانية، بحسب صحيفة السياسة الكويتية.

وسارع «دشتي» وبعض المغردين البحرينيين المحسوبين عليه، إلى توثيق رحلته انطلاقا من مطار الكويت، وصولا إلى مبنى وقاعات مجلس حقوق الإنسان، حيث بث هؤلاء سلسلة من الصور للنائب الكويتي مع عدد من الحوثيين، ومنهم «محمد المسوري» وصورا لمشاركاته في ندوات لمركز الخيام ومنظمة السلام، اللذين يشرف عليهما إيرانيون ولبنانيون من التابعين لحزب الله».

ونظم النائب الكويتي اجتماعاً في العاصمة السويسرية لإعداد وترتيب خطط التحريض ضد المملكة والبحرين والإمارات والكويت، وفقا للصحيفة.

وأكدت مصادر خاصة أن الاجتماع التحريضي ضد دول الخليج، في شقة مفروشة مؤجرة لشخصية سورية بالقرب من محطة القطارات الرئيسية في جنيف، مبينة أن «الاجتماع حضره عيسى الغائب وجواد فيروز من البحرين، والدكتور فؤاد علي الإبراهيم من السعودية، والمحامي محمد المسوري من اليمن».

وبحسب المصادر، اتفق المجتمعون على تنظيم وتمويل ندوات خاصة ضد السعودية والبحرين والإمارات، وتمويل سفر شخصيات من أوروبا إلى جنيف وتأمين سكنهم ومشاركتهم بأعمال المجلس.

كما اتفقت المجموعة التحريضية، وفق المصادر، على «تسليط الضوء على ما زعموا أنه جرائم الحلف العربي في اليمن، والادعاء أن طائرات الحلف تقتل المدنيين والعزل، بالإضافة إلى التركيز على إعدام السعودي المتطرف نمر النمر».

وذكرت المصادر أن «دشتي» يمتلك داراً ثقافية ودينية تتلقى تمويلات من دول معادية للسياسة الخليجية، عبر حساب بنكي في بيروت، وتتخذ من نشاطها ستاراً لدعم الأنشطة السياسية المحرضة ضد السعودية والإمارات والبحرين، كما نظم مؤخراً احتفالية في بيروت حضرها عدد من الوجوه السياسية في «حزب الله» والحوثيين الهاربين في بيروت.

ونسبت وسائل الإعلام والنشطاء لرئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، قوله إنه تم رفع حصانة «عبد الحميد دشتي»، لكن هذا النبأ ظل غير مؤكد من قبل أي مصدر رسمي، حتى أكد رسمياً مجلس الأمة الكويتي الخميس رفع الحصانة عن النائب.

وجرت علي خلفية رفع الحصانة، جلسة ببرلمان الكويت قال فيها وزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد الصباح» إن من يحاول الإساءة للعلاقة المتميزة بين الكويت والسعودية عليه أن يفكر وينظر إلى عمق العلاقة.

ونفى النائب الكويتي «عبد الحميد دشتي» أن يكون قد أساء للسعودية قائلا: «أتحدى من يقول إني ذكرت السعودية وحددوا القول أو الفعل لكي تحاكموني».

واشتهر «دشتي» بإثارة الجدل في الكويت من خلال مواقفه المعارضة لسياسة بلاده ودول الخليج الخارجية، لاسيما في اليمن وسوريا، ما تسبب في غضب الرياض ودول خليجية أخري.

ودعا بعض الخليجيين والسعوديين الحكومة الكويتية إلى محاكمة النائب وإسقاط عضويته، وهاجم مغردون النائب الكويتي، ووجهوا شكرهم للكويت، مشيرين لأن النائب كان كثير الهجوم علي السعودية ومطالبا بمهاجمتها، كما أنه كان أبرز منتقدي العملية عاصفة الحزم.

وسبق للسفير السعودي لدى الكويت الدكتور «عبد العزيز الفايز»، أن اتهم «دشتى» بمولاته لـ«بشار الأسد» و«حسن نصرالله» وإيران، وقال إن الكويت ستحاكمه.

وكانت آخر تصريحات «دشتي» في إحدى المحطات التلفزيونية التابعة للنظام السوري، والتي تسيء للسعودية، حيث انتقد فيها سياسة المملكة وتحدث عن قيام الطائرات السعودية بقصف المدنيين في اليمن، كما دافع عما فعله «بشار الأسد» ضد شعبه، وأكد أن «عاصفة الحزم ستدمر السعودية والخليج».

وكانت محاكم كويتية قضت بالسجن ما بين سنة وخمس سنوات لعدد من النشطاء والصحفيين الكويتيين خلال الأعوام الثلاثة الماضية بعد إدانتهم بالإساءة للسعودية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ موقع 24

  كلمات مفتاحية

البحرين عبد الحميد دشتي السعودية الكويت

الكويت ترفض إساءات «دشتي» للسعودية.. و«ناصر الدويلة» يصف كلامه بـ«الفجور»

إعلامي سعودي: من عجائب الكويت سجن «البراك» وتكريم «دشتي»

«دشتي» يعاود التطاول على السعودية ويطالب بضربها ونشطاء: «إيران تحميه»

البحرين: حكم بحبس النائب الكويتي «دشتي» بتهمة جمع أموال بدون ترخيص

«دشتي»: رفع الحصانة عني نقطة سوداء في سجل الكويت الحقوقي

«الراشد» يطالب الكويت باتخاذ إجراءات استثنائية ضد «دشتي» لإهانته السعودية

المعارضة السورية تقرر الذهاب لمحادثات جنيف

وزير الإعلام الكويتي: تم اتخاذ إجراءات قانونية ضد «دشتي»

«دشتي» يواجه احتمال تجميد أمواله ضمن عدة عقوبات في انتظاره