الأربعاء 6 يونيو 2018 08:06 ص

أظهرت وثيقة رسمية تحقيق الهيئة العامة للاستثمار الكويتية صافي أرباح بقيمة 24.07 مليار دينار (ما يعادل 79.5 مليار دولار) عن استثمار احتياطيات الدولة، ممثلة في أصول الصندوق السيادي الكويتي خلال السنوات الثلاث من العام المالي 2014/ 2015 حتى العام المالي 2016/ 2017.

ويصل متوسط صافي الربح السنوي لاستثمارات أصول الصندوق السيادي الكويتي خلال السنوات الثلاث الماضية إلى 26.5 مليار دولار بعائد سنوي 4.5% على أساس تقديرات وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني لأصول الصندوق السيادي بقيمة 590 مليار دولار، حسب صحيفة «الأنباء» المحلية.

وكان وزير المالية الكويتي، «نايف الحجرف»، قد صرح في وقت سابق أن أداء الصندوق السيادي، جيد جدا وأنه لا يوجد تراجع أبدا في قيمة الأصول بل هي في نمو مستمر، أما البيانات التي يتم تداولها في الصحف فما هي إلا تقديرات جهات خارجية غير مطلعة.

وأفصح «الحجرف» عن المبلغ التقريبي لإجمالي الأصول في صندوق الاحتياطي العام حتى نهاية السنة المالية السابقة (2018/2017) قائلا: «بلغت إجمالي الأصول في صندوق الاحتياطي العام 26.4 مليار دينار كويتي تقريبا، موزعة بين الأصول النقدية وما يعادلها والتي تبلغ 13.2 مليار دينار كويتي تقريبا، واستثمارات غير سائلة بقيمة 13.2 مليار دينار كويتي تقريبا».

يشار إلى أن وزارة المالية الكويتية تدير صندوقين الأول ضخم وهو صندوق الأجيال القادمة والثاني الصندوق الاحتياطي العام، والذي يعتبر الخزينة العامة للحكومة، أي أنه المستودع الرئيسي لكل إيرادات الدولة من العائدات النفطية والإيرادات الناتجة عن استثمارات صندوق الاحتياطي العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات