قيادي عراقي: تحالف «الفتح» و«سائرون» بتناغم إيراني أمريكي

الأربعاء 13 يونيو 2018 01:06 ص

أكد القيادي في تحالف «الفتح» العراقي، «كريم النوري»، الأربعاء، إن التحالف مع كتلة «سائرون» يتناغم مع الرؤية الإيرانية والأمريكية، نافيا وجود أي تحفظ عليه.

وأضاف «النوري» في تصريحات نقلتها مواقع وصحف محلية، أن «تحالف كتلتي الفتح وسائرون قوي وشفاف وواضح، ولا يوجد تحفظ من أي طرف داخل التحالفين على ذلك».

وتابع: «تقارب الموقف والقرار بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس ائتلاف الفتح هادي العامري يجعل جميع الأمور الأخرى بسيطة ومن الممكن تجاوزها دون مشاكل».

ووصف «النوري»، التحالف بين الكتلتين الفائزين في الانتخابات العراقية بأنه «تحالف الكبار والأقوياء، وهو تحالف لكتلتين يمتلكان قوة، وهو رسالة طمأنة للشعب العراقي قبل المضي بتشكيل الكتلة الأكبر برلمانيا المعنية بتشكيل الحكومة».

وشدد على أن التحالف الجديد ليس لديه أي خطوط حمراء على أي كتلة أو طرف سياسي، مؤكدا قرب التحاق كتل سياسية أخرى (لم يسمها) بالتحالف خلال الأيام المقبلة.

ووفق النتائج المعلنة في مايو/آيار الماضي، حل تحالف «سائرون»، المدعوم من زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر»، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف «الفتح»، المكون من أذرع سياسية لفصائل «الحشد الشعبي»، بزعامة «هادي العامري»، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف «النصر»، بزعامة رئيس الوزراء، «حيدر العبادي»، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء السابق، «نوري المالكي» على 26 مقعدا.

  كلمات مفتاحية

الانتخابات العراقية مقتدى الصدر هادي العامري كريم النوري سائرون الفتح العلاقات الإيرانية الأمريكية

«الصدر» و«العامري» يعلنان تشكيل التحالف النيابي الأكبر بالعراق

توقيف 4 أشخاص بتهمة حرق مخازن مفوضية الانتخابات العراقية

العراق.. "النصر وسائرون والحكمة" يعلنون تحالف أغلبية وتشكيك بتماسكه