محلل أمريكي: «نتنياهو» يضلل الأمريكيين بمساواته بين «الدولة الإسلامية» وإيران

الاثنين 9 مارس 2015 10:03 ص

 قال «بيتر بينارتن» محلل الشؤون السياسية لدى وكالة «سي إن إن»، إن الأمريكيين لا يصدقون وجهة نظر رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، التي تساوي بين تنظيم «الدولة الإسلامية» وإيران، معتبرا أن المصالح الأمريكية تبدو متقاطعة مع طهران التي ذكر أنها مازالت تحتضن آلاف اليهود، في حين أن الأقليات تطرد من مناطق سيطرة «الدولة الإسلامية».

وقال «بينارتن»، في مقابلة مع برنامج «فريد زكريا» على شاشة «سي إن إن»، ردا على سؤال حول حقيقة اعتماد أمريكا على إيران تكتيكيا في الحرب على «الدولة الإسلامية» بالعراق: «إذا كان هذا الأمر صحيحا فهو لن يفاجئني لأن هناك حالة من تقاطع المصالح بين الجانبين».

وتابع «بينارتن» بالقول: «أظن أن ما قاله بنيامين نتنياهو عن مساواة أخلاقية بين داعش وإيران هو أمر غير صحيح، النظام الإيراني نظام وحشي وخبيث وسيء، ولكنه ليس مثل داعش، البلاد قادرة على أن تتحول إلى دولة ديمقراطية مستقرة».

وأكد «بينارتن» فكرته بالقول: «لو أن إيران كانت مثل داعش لما كان هناك 20 ألف يهودي يعيشون في إيران اليوم ولديهم 11 كنيسا، وبالتالي لدينا قواسم مشتركة مع الإيرانيين أكثر مما لدينا مع داعش على المستوى الاستراتيجي، ومن بين أكبر المشاكل التي يواجهها نتنياهو هي أن الأمريكيين أنفسهم لا يرون أي تشابه في الخطر الناجم عن داعش وذلك الناجم عن إيران».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» قد ألقى خطابا في الكونجرس الأسبوع الماضي بدعوة من الجمهوريين، انتقد خلاله سياسة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» الساعية إلى التقارب مع إيران، مساويًا بين الخطر الذي تشكله كل من إيران وتنظيم «الدولة الإسلامية».

من جانبه انتقد «أوباما» خطاب «نتنياهو» الدعائي واصفا إياه أن «يفتقر إلى تقديم أي حلول»، مؤكدا أن البديل لسياسته الحالية هي الحرب التي لا يرغب أي من الأمريكيين في خوضها.

وأشار «أوباما» إلى حدوث تقدم في المفاوضات مع إيران، إلا أنه أكد أنه لن يتوانى عن الانسحاب من المفاوضات في حال فشل في الوصول إلى اتفاق عادل، على حد قوله.

  كلمات مفتاحية

إيران الدولة الإسلامية نتنياهو

الغاية الأهم لخطاب نتنياهو استمرار تجاهل الفلسطينيين!

تأييد الكونغرس الأمريكي لنتنياهو جعجعة أكثر منه طحنا

خبير ذري صهيوني: الاتفاق النووي مع إيران جيد لـ(إسرائيل) سيئ لـ«نتنياهو»

خطاب «نتنياهو» سيتبدد وأثره نوويا محدود

«هآرتس»: إيران قدمت تنازلات حول برنامجها النووي

النووي الإيراني .. ذريعة «إسرائيلية» لابتزاز أمريكا

«أوباما»: المفاوضات مع إيران تحرز تقدما وسننسحب إذا لم نصل إلى اتفاق مقبول

خروف في جلد خروف

أميركا وإيران .. تناقضات التحالف المكشوف!

«نتنياهو» يشكر أمريكا على «عرقلة» حملة تقودها مصر لحظر «النووي» بالمنطقة