تباين أسواق الأسهم الخليجية وسهم «موبايلي» السعودية يفقد زخمه

الاثنين 9 مارس 2015 06:03 ص

دعمت أسهم البنوك البورصة السعودية يوم الإثنين بينما واصلت البورصة المصرية صعودها بعد بيانات اقتصادية قوية. وشهدت أسواق الأسهم الخليجية تحركات محدودة نظرا لعدم التيقن بشأن أسعار النفط رغم صعود سهم أوراسكوم للإنشاء عند إدراجه في دبي.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5% إلى 9623 نقطة مؤكدا اختراقا واضحا لمستوى مقاومة فني عند 9544 نقطة وهو ذروته في فبراير شباط.

وارتفع سهم اتحاد اتصالات «موبايلي» 0.5% فقط إلى 42.70 ريال بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي 10% في الجلستين السابقتين في أعقاب تعليق تداوله لمدة أسبوع بسبب تعديل نتائج الشركة لعام 2014.

وارتفع السهم مع رهانات على أن موبايلي ستتعافى من عثرة الأرباح وستتلقى بعض الدعم الحكومي إذا اقتضت الضرورة.

وكانت البنوك هي المحرك الرئيسي للسوق يوم الاثنين وقال محللون إنها ستستفيد من رفع أسعار الفائدة المتوقع في الولايات المتحدة هذا العام.

ودفعت بيانات قوية عن الوظائف في الولايات المتحدة نشرت في نهاية الأسبوع الماضي المستثمرين الدوليين للاعتقاد بأن الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة قريبا في يونيو حزيران. ويرتبط الريال بالدولار ومن المرجح أن يتبع المركزي السعودي خطى نظيره الأمريكي.

وزاد مؤشر قطاع البنوك 0.8% وحققت أسهم البنوك التي ستدفع توزيعات أرباح أكبر مكاسب. وارتفع سهم بنك ساب 2.6% وسهم مجموعة سامبا المالية 3.1%. وسيدفع البنكان توزيعات أرباح هذا الشهر.

وهبط سهم الجوف للتنمية الزراعية 2.5% وسهم الدريس للخدمات البترولية والنقليات 3.2% بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح للسهمين.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3% وكان سهم بنك دبي الإسلامي الداعم الرئيسي للمؤشر بصعوده 0.7% في آخر يوم يحمل فيه توزيعات أرباح بواقع 0.40 درهم.

وفي بورصة ناسداك دبي كان الاهتمام الرئيسي منصبا على إدراج أوراسكوم للإنشاء المصرية التي ارتفع سهمها من سعر الطرح العام الأولي البالغ 14.25 دولار. وأغلق السهم عند 14.69 دولار بعدما تذبذب ما بين 14.40 و14.75 دولار. وقال الرئيس التنفيذي لأوراسكوم للإنشاء إن الشركة ستدرج أسهمها في القاهرة يوم الثلاثاء أو الأربعاء.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3%. وهبط سهم بنك الاتحاد الوطني 1.9% بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وصعد مؤشر بورصة قطر 0.8% إلى 12236 نقطة مواصلا تعافيه من هبوط لأدنى مستوياته في شهر عند 12076 نقطة الذي سجله في نهاية الأسبوع الماضي. وارتفع حجم التداول بشكل كبير.

وزاد سهم بروة العقارية واحدا في المئة بعدما أعلنت الشركة عن زيادة صافي ربحها للربع الأخير من العام الماضي بأكثر من مثليه وتحسن توزيعات الأرباح للعام بأكمله. وأوصى مجلس إدارة بروة بتوزيعات أرباح نقدية بواقع 2.2 ريال للسهم ارتفاعا من ريالين للسهم في 2013.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8% مسجلا أعلى إغلاق له في أسبوعين عند 9714 نقطة مواصلا الاستفادة من بيانات فصلية قوية عن الناتج المحلي الإجمالي أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي.

وكان سهم النساجون الشرقيون لصناعة السجاد أحد الداعمين الرئيسيين للمؤشر بصعوده 7.8% إلى 12.50 جنيه مصري. وارتفع سعر السهم بنحو مثليه العام الماضي وواصل صعوده في يناير كانون الثاني بعد هبوط أسعار النفط حيث من المتوقع أن يؤدي إلى تراجع أسعار المواد الخام.

ثم هبط السهم بعد ذلك نحو 26% مع استقرار أسعار النفط وقيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح وهو ما جعله يتراجع دون السعر المستهدف من جانب معظم السماسرة. وتوقع محللون في استطلاع لرويترز متوسط سعر لسهم النساجون الشرقيون عند 14.70 جنيه.

وارتفع سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) للتطوير العقاري 3.8% مواصلا مكاسبه منذ أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن تحولها لتحقيق أرباح فصلية. وتعليقا على تلك النتائج أكدت إن.بي.كيه كابيتال على تقييمها لسهم سوديك عند توصية بالشراء مع تقديرات بصعود محتمل 29%.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.5% إلى 9623 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.3% إلى 3752 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.3% إلى 4578 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.8% إلى 12236 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 9714 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 6510 نقاط.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 6522 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.3% إلى 1471 نقطة.

  كلمات مفتاحية

موبايلي البورصات الخليجية

السعودية: «موبايلي» تطالب «زين» بسداد 2.2 مليار ريال وتطلب اللجوء للتحكيم

البورصة السعودية تتراجع تحت ضغط هبوط سهم موبايلي

حماية الصغار في البورصة السعودية

الشركات السعودية تشدد ضوابط الحوكمة عقب «فضيحة موبايلي»