وزراء الخارجية العرب يستنكرون تصريحات وزيرة خارجية السويد ضد السعودية

الثلاثاء 10 مارس 2015 09:03 ص

استنكر وزراء الخارجية العرب التصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية مملكة السويد «مارجو والستروم» أمام البرلمان السويدي، والتي هاجمت فيها المملكة العربية السعودية، مؤكدين أن الدول العربية ترفض هذه التصريحات جملة وتفصيلا.

وأعرب الوزراء في البيان الصادر في ختام اجتماعات الدورة (143) لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة الأردن مساء أمس الاثنين، أعربوا عن شجبهم واستغرابهم لصدور مثل هذه التصريحات التي تتنافى مع حقيقة أن دستور المملكة العربية السعودية قائم على الشريعة الإسلامية السمحة التي كفلت للإنسان حقوقه وحفظت له دمه وماله وعرضه وكرامته، عادين ما صدر من تصريحات أمراً غير مسؤول وغير مقبول.

وقال  «إيرك بومان» المتحدث باسم وزارة الخارجية السويدية أمس الإثنين إن السعودية أعاقت خططا لإلقاء الوزيرة «مارجو والستروم» كلمة أمام وزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة، مشيرا إلي أن الموقف السعودي جاء احتجاجا على انتقاد الحكومة السويدية لسجل الرياض في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف «بومان»: «أبلغنا أن السعودية منعت مشاركة مارجو»، مؤكدا أن «التفسير الوحيد الذي حصلنا عليه هو أن هذا الموقف هو بسبب بيانات أصدرتها الحكومة السويدية بشأن وضع حقوق الإنسان في السعودية».

وكانت «وكالة TT» الرسمية السويدية قد نقلت عن الوزيرة «والستروم» قولها إن السعودية أرغمتها على تأجيل كلمة كان يفترض أن تلقيها بافتتاح الاجتماع بموجب دعوة رسمية لحضوره تلقتها من أمين عام الجامعة، «نبيل العربي»، مضيفة أن السبب يعود إلى رغبة الوزيرة بإثارة قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والديمقراطية.

وأضافت الوزيرة أنها كانت تعتزم أيضا الحديث عن موقف السويد بالاعتراف بدولة فلسطين، على أن تقوم في نهاية الخطاب بالإشارة إلى قضية المساواة بين الجنسين ودور الجامعة العربية في مكافحة الإرهاب قائلة: «كنت أريد الاجتماع بالسعوديين لمعرفة سبب غضبهم ولكننا لم نحصل على إجابة».

وذكرت صحيفة «ذا لوكل» السويدية إن الحكومة في «ستوكهولم» كانت قد تعرضت لضغوطات مؤخرا من أجل إلغاء صفقة تسليح وتعاون عسكري مع السعودية، ونقلت الصحيفة عن محللين سياسيين في السويد قولهم إن الخطوة السعودية بمنع كلمة وزيرة الخارجية ليست مجرد «صفعة على اليد» بل هي «لكمة على الأنف» بالنسبة للسويد.

وكانت «والستروم» قد وجهت انتقادات علنية للرياض أمام البرلمان السويدي، مهاجمة حكم الجلد الصادر بحق المدون «رائف بدوي» بجلده ألف جلده، عبر وصفه بأنه حكم من عهد «القرون الوسطى»، إلى جانب مواقفها المعروفة بالنسبة لحقوق المرأة.

  كلمات مفتاحية

السويد الجامعة العربية السعودية وزراء الخارجية العرب

السعودية تمنع وزيرة خارجية السويد من إلقاء كلمة أمام «الجامعة العربية»

السويد: سياسيون يطالبون الحكومة بإنهاء صفقة التعاون العسكري مع السعودية

«إنصاف حيدر» لـ«الغارديان»: تم الضغط علي وعلى أهلي لتطليقي من «رائف بدوي»

وزيرة خارجية السويد: (إسرائيل) تجاوزت الحدود في ردها على اعترافنا بفلسطين

إدانات دولية جديدة بعد تنفيذ عقوبة الجلد علنا بحق «رائف بدوي»

السويد تعلن عدم اعترافها بـ«قائمة الإرهاب الإماراتية» .. ومقاضاة أبوظبي واردة

المجلس الوزاري لـ«التعاون الخليجي» يرفض اتهامات السويد للسعودية

الكويت وسلطنة عمان تستنكران تصريحات وزيرة خارجية السويد ضد السعودية

«واشنطن بوست»: السعودية تعاقب السويد بسبب دفاعها عن حقوق الإنسان