«خامنئي»: أشعر بالقلق لأن الأمريكيون شيمتهم الغدر

الجمعة 13 مارس 2015 06:03 ص

هاجم المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «آية الله علي خامنئي» يوم الخميس الرسالة التي وجهها إلى مجموعة من الأعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس إلى قادة إيران، وهددوا خلالها بالغاء أي اتفاق قد يتم التوصل إليه حول برنامج إيران النووي  قائلًأ: «إن شيمة الأمريكيين هي الغدر».

وقال المرشد الإيراني في اجتماع حضره الرئيس «حسن روحاني» وعدد من كبار رجال الدين «كلما نقترب من الموعد المحدد لانتهاء المفاوضات فإن لهجة الطرف المقابل وخاصة الأمريكيين تصبح لاذعة وعنيفة أكثر وهذا من خدعهم وحيلهم».

وكانت الرسالة التي وقع عليها 47 من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ قد حذرت إيران من أن أي اتفاق يبرم مع الرئيس الحالي «باراك أوباما» سيدوم طالما هو موجود في منصبه، وذلك في تدخل غير معهود في السياسة الخارجية الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن «خامنئي» قوله «بالطبع أشعر بقلق لأن الطرف الآخر مخادع ومتحايل وشيمته الغدر».

ويعارض النواب الجمهوريون الذين يسيطرون علي الكونجرس الاتفاق الأمريكي المرتقب مع إيران، لكن الرئيس «أوباما» أعلن أنه سيستخدم حق الفيتو ضد أي قرار من الكونغرس بفرض عقوبات جديدة على طهران.

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الاتفاق الأمريكي مع إيران خلال خطاب له في الكونجرس بدعوة من نواب الحزب الجمهوري رغم معارضة الرئيس «أوباما» في سابقة هي الأولى من نوعها في السياسة الأمريكية.

يذكر أن المفاوضات بين إيران والقوى الدولية حول برنامج طهران النووي، والتي ستستأنف في بلدة لوزان السويسرية الأسبوع المقبل، قد وصلت إلى مرحلة حرجة إذ يتعين على الأطراف التوصل إلى اتفاق مبدأي قبل نهاية الشهر الحالي وإلى اتفاق نهائي في حزيران / يونيو القادم.

وقال «خامنئي» أيضا إن الاتهامات التي تسوقها الولايات المتحدة بأن إيران ضالعة في الإرهاب «مثيرة للسخرية وسخيفة وتبعث على الاشمئزاز».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران البرنامج النووي خامنئي

«النووي» الإيراني ما بعد «أوباما»

الدول الكبرى تبحث إنهاء عقوبات الأمم المتحدة على إيران

هنا الإمبراطورية الإيرانية (الشرق الأوسط سابقا)!

إيران والجولان وثمن خطاب نتنياهو في الكونغرس

عندما تتوفر مؤشرات على إقرار «خامنئي» للاتفاق .. سنعرف أن الصفقة تمت

"الخطة البديلة" لإيران إذا انهارت المحادثات النووية ليست سهلة

تقرير: الولايات المتحدة تحذف إيران و«حزب الله» من قائمة التهديدات الإرهابية

«خامنئي»: أمريكا هي المصدر الحقيقي لتهديد العالم وليست إيران

«خامنئي»: أمريكا تستغل «النعرة القومية» لدى أكراد إيران لزعزعة الأمن

«بوليتيكو»: «خامنئي» أكثر المتشبثين بالاتفاق النووي رغم تصريحاته المتشددة

إيران تعلن القضاء على «عصابة إرهابية» شرق البلاد