«خامنئي»: أمريكا هي المصدر الحقيقي لتهديد العالم وليست إيران

الأحد 19 أبريل 2015 01:04 ص

قال المرشد الإيراني الأعلي «علي خامنئي» إن «فكرة السلاح النووي الإيراني ما هي إلا محض تلفيق» وإن الولايات المتحدة «هي المصدر الحقيقي للتهديد».

ويأتي هجوم «خامنئي» قبل استئناف المفاوضات النووية بين ايران والقوى العالمية المقررة هذا الأسبوع، وأضاف المرشد الأعلي  في كلمة بثها التلفزيون أمام مئات من القادة العسكريين «اختلقوا أسطورة الأسلحة النووية‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬حتي يمكنهم القول إن الجمهورية الاسلامية هي مصدر تهديد. كلا. إن مصدر التهديد هي أمريكا نفسها بتدخلاتها غير المحكومة بقيود والمسببة لانعدام الاستقرار».

وتابع قوله «الجانب الآخر يهددنا عسكريا بشكل منهجي وبلا خجل... حتى لو لم يوجهوا هذه التهديدات العلنية يتعين علينا أن نكون مستعدين»، كما وصف «خامنئي» الاتهامات التي تسوقها الولايات المتحدة بأن إيران ضالعة في الإرهاب بأنها «مثيرة للسخرية وسخيفة وتبعث على الاشمئزاز».

وكان المرشد الأعلي الإيراني قد صرح قبل أيام أنه لم يتخذ أي موقف حول الاتفاق النووي لأن المسؤولين الإيرانيين يقولون إن الموضوع لم ينجز بعد، مضيفا أنه «لم أتخذ أي موقف، ولا يوجد ما هو ملزم حتى الآن، حاليا أنا لست موافقا ولا معارضا».

وتابع قائلا: «الكلام في التفاصيل، فقد يحاول الطرف المقابل المعروف بنكثه للوعود بأن يطوق بلادنا في التفاصيل. فلا معنى لتقديم التهاني إلي وللآخرين في الوقت الراهن، ما تحقق حتى الآن لا يضمن أصل الاتفاق ومحتواه، بل حتى لا يضمن استمرار المفاوضات لنهايتها».

كما أشار إلى أنه «لم أكن متفائلا يوما بالمفاوضات مع أمريكا، وعلى رغم ذلك فإنني وافقت على هذه المفاوضات، ودعمت المفاوضين الايرانيين وسأدعمهم». مختتما بقوله: «نوافق على اتفاق يحفظ مصالح وكرامة الشعب لكن عدم الاتفاق هو أشرف من اتفاق يهدر مصالح الشعب وكرامته».

 

  كلمات مفتاحية

خامنئي أمريكا إيران الاتفاق النووي

«أوباما»: عقوبات إيران ستخفف حتى لو رفضنا الاتفاق النووي

تحليل من الصحافة العبرية: خامنئي ... ممَ يخاف؟

«خامنئي»: الاتفاق النووي غير ملزم حتي الآن ولا ضمانات حقيقية لتنفيذه

«روحاني»: لن نوقع اتفاقا نوويا نهائيا قبل رفع كامل العقوبات

تحليل مضمون لخطابي «أوباما» و«خامنئي» لمناسبة عيد «النوروز»

«خامنئي»: أشعر بالقلق لأن الأمريكيون شيمتهم الغدر

الإمارات والبحرين تستنكران تصريحات «خامنئي» حول نصرة «الشعوب المظلومة»

«خامنئي»: أمريكا تستغل «النعرة القومية» لدى أكراد إيران لزعزعة الأمن

«خامنئي»: ردنا على جر الحرب إلى حدودنا سيكون قاسيا

مسؤول إيراني يدعو للرد «بحسم» على مخططات أمريكا و«إسرائيل» ضد أمن بلاده

«خامنئي» يحذر من مؤامرة أمريكية لإثارة الفتن ويدعو لتعزيز الوحدة الوطنية

ممثل «خامنئي»: أمريكا تروج للإسلام السعودي والتركي والشيعي المتطرف