وسائل إعلام: زيارة أمير قطر الأخيرة لأنقرة تناولت «تسليح المعارضة السورية»

السبت 14 مارس 2015 07:03 ص

تداولت بعض الصحف الدولية والمحلية أنباء حول ما قالت إنه «أسرار ما جاء في لقاء الأمير القطري برئيس تركيا المفاجئ»، حيث قالت إن «الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التقى بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، الذي وصل أول أمس الخميس في زيارة مفاجئة إلى أنقرة».

وأضاف أحد التقارير عبر شبكة «بي بي سي» الذي ورد ضمن نشرة الأخبار، أن «وسائل الإعلام التركية ذكرت أن المباحثات التركية القطرية تشمل برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية».

وتعليقا على الموضوع، قال مراسل التليفزيون من إسطنبول، إنّ «ما رشح عن هذه الزيارة بشكل رسمي لم يأت على ذكر قضية تسليح المعارضة السورية، ووفقًا لبيان رسمي فقد تم الحديث خلال اللقاء عن ملفات تتعلق بمشاريع الطاقة وكذلك في بعض القضايا الاقتصادية، وأن هناك تزامنا لهذه الزيارة مع فعاليات العام الثقافي التركي القطري، ولكن هناك إشارة بسيطة إلى أن هناك ملفات تتعلق ببعض قضايا المنطقة في العراق وسوريا واليمن وفلسطين»، مضيفا «لكن الزيارة بكل المقاييس كانت مفاجئة ولم يكن مهيأ لها ولم يُبلَّغ الصحفيون بموعدها وكانت بعيدة عن وسائل الإعلام».

وتابع قائلًا إن: «اللقاء بدأ في موقع القصر الرئاسي في أنقرة بمراسم استقبال رسمية، بعدها أُوصدت الأبواب واستمر اللقاء لساعتين، ثم غادر أمير قطر من دون أن يكون هناك مؤتمر صحافي لأردوغان وأمير قطر ولا حتى للمتحدث باسم الخارجية التركية».

وأشار إلى أن الزيارة، بحسب مصادر، تحمل في طياتها الكثير من القضايا المهمة خاصًة أنها تأتي بعد أقل من 20 ساعة على لقاء أمير قطر برئيس البرلمان الإيراني «علي لاريجاني»، وربما يكون هناك رسائل تتعلق بالملف النووي الإيراني أو بقضية تسليح المعارضة السورية ولكن الجميع بانتظار موقف نهائي رسمي حول نتائج هذه اللقاءات.

 

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تميم بن حمد أردوغان إيران الملف النووي المعارضة السورية

واشنطن تعتزم تقديم مساعدات غير قتالية للمعارضة السورية بقيمة 70 مليون دولار

أمير قطر يلتقي «أردوغان» في زيارة مفاجئة بالعاصمة التركية أنقرة

«أردوغان» يصل العاصمة الرياض ويجري مباحثات مع الملك «سلمان»

«أردوغان» يتوجه إلى السعودية نهاية الشهر الجاري لتوحيد الأجندة الإقليمية

واشنطن: معسكرات لتدريب المعارضة السورية «المعتدلة» في 3 دول خلال أسابيع

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

«تدريب المعارضة السورية المسلحة» .. من السعودية إلى تركيا

«أردوغان» يبدأ أولى جولاته الخارجية بزيارة دولة قطر

باحث خليجي: مطلوب تفاهم سعودي تركي لدعم المعارضة السورية خارج مظلة أمريكا

التحالف الدولي ينزل أسلحة جوا لمقاتلي المعارضة في حلب السورية

الأردن يخاطب «نيويورك تايمز» بشأن تقريرها عن صفقة سلاح للمعارضة السورية