«ماكرون»: علاقتنا الاستراتيجية مع قطر توجت بـ«الرافال»

الجمعة 6 يوليو 2018 02:07 ص

قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» إن «العلاقة الاستراتيجية مع قطر ترجمت عمليا من خلال صفقة مقاتلات الرافال».

وأضاف الرئيس الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير قطر «تميم بن حمد»، الذي يزور باريس حاليا، أن قطر تعد «شريكا أساسيا ومهما في مجال الحرب على الإرهاب»، وأن جهود الدوحة «ملموسة في تجفيف مصادر تمويل الإرهاب، مؤكدا على استمرار الحوار الاستراتيجي بين الدوحة وباريس.

وجدد «ماكرون» دعوته أطراف الأزمة الخليجية إلى «الاعتدال» في مواقفهم، مؤكدا استمرار دعمه للوساطة الكويتية في هذا الشأن.

وأكد أن البلدين بصدد وضع خارطة طريق لعلاقاتهما المستقبلية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، وقعت الدوحة مع باريس صفقة لشراء 12 مقاتلة حربية من طراز «رافال»، بقيمة 1.1 مليار يورو.

كان أمير قطر ناقش مع الرئيس الفرنسي، الجمعة، بقصر الإليزيه، «سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين والارتقاء به لأعلى المستويات، لاسيما في مجالات الاقتصاد والتجارة، والدفاع العسكري والأمني المشترك، والتبادل الثقافي والعلمي، ومجالات الزراعة والبيئة، والتعاون المشترك في الأنشطة الرياضية في كل من البلدين، وخصوصا مونديال قطر 2022، والألعاب الأولمبية في فرنسا 2024»، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

كما تناول اللقاء «جهود دولة قطر والجمهورية الفرنسية في مكافحة الإرهاب وتمويله وفق خطاب النوايا الذي وقعه البلدان في الدوحة في ديسمبر/كانون الأول 2017، ووضع خارطة طريق لتنسيق جهودهما المستمرة في هذا المجال».

وحضر أمير قطر مأدبة غداء تكريمية أقامها الرئيس الفرنسي تكريما له في قصر الإليزيه، بوجود عدد من كبار المسؤولين بالحكومة الفرنسية.

قبل ذلك بساعات كان الأمير «تميم بن حمد» على موعد مع لقاء مع سرب «الرافال» القطري بقاعدة مون دو مارسان الجوية، جنوب غربي فرنسا، التي وصلها مساء الخميس، وكان في استقباله وزيرة الدفاع الفرنسية «فلورنس بارلي».

واطلع أمير قطر على طبيعة العمل بالقاعدة الجوية، وطالع بعض تفاصيل البرنامج التدريبي الموضوع للطيارين القطريين، ضمن مشروع سرب «الرافال» القطري «QRS» في فرنسا، كما التقى مع ضباط وضباط صف وأفراد السرب.

وشاهد الأمير القطري تدريب ضباط قطريين على نموذج لمقاتلة «رافال»، علاوة على صيانتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا ماكرون تميم بن حمد

فرنسا سعيدة وفخورة بتوفير طائرات رافال لقطر

مقارنة بقطر والهند.. مصر الرابح الأقل في صفقات الرافال الفرنسية

الزيادة الهائلة في السرب الجوي لقطر.. صراع سياسي ولوجستي