مصر تطلق قطار الخصخصة بطرح 5 شركات في البورصة

الأربعاء 18 يوليو 2018 01:07 ص

أعلنت الحكومة المصرية انطلاق قطار الخصخصة بطرح الدفعة الأولى من 5 شركات مملوكة للدولة للبيع في البورصة المصرية.

وقال بيان حكومي إن الخطوات التنفيذية لطرح أسهم الشركات الحكومية الخمس في البورصة قد بدأت، بحسب «رويترز».

وأوضح البيان أن الشركات الخمس هي «الأسكندرية للزيوت المعدنية» (أموك)، و«الشرقية للدخان» (إيسترن كومباني)، و«الأسكندرية لتداول الحاويات»، و«أبو قير للأسمدة»، و«مصر الجديدة للإسكان والتعمير».

ورغم إدراج هذه الشركات الخمس في البورصة المصرية في الوقت الراهن، فإن الحكومة تنوي طرح مزيد من أسهمها للمستثمرين في إطار برنامج خصخصة أعلنته الرئاسة المصرية في يناير/كانون الثاني 2016، ويرتبط ببرنامج قرض صندوق النقد الدولي للقاهرة.

وأضاف البيان أن الحكومة استعرضت نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة، بالإضافة إلى عرض الشركات المقترح طرحها خلال الدفعات المقبلة من برنامج الطرح في البورصة.

ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل ولا الجدول الزمني للطرح.

وتستهدف الحكومة المصرية جمع ما بين 15 و18 مليار جنيه (840 مليون دولار-1.01 مليار دولار) من وراء طرح حصص هذه الشركات، حيث سبق أن أعلنت في مايو/أيار الماضي، أنها ستطرح حصصا من 4 إلى 6 شركات حكومية في البورصة في فترة تمتد من يونيو/حزيران 2018 وحتى مطلع 2019، لذلك الغرض.

ويسعى برنامج الخصخصة عموما لجمع 80 مليار جنيه (4.46 مليار دولار) عبر طرح حصص من 23 شركة حكومية خلال 24 إلى 30 شهرا، وفقا لما أعلنته الحكومة في مارس/آذار الماضي.

وفي مارس/آذار 2017، أعلنت وزارة البترول المصرية الموافقة على طرح ما يصل إلى 24% من أسهم شركة «إنبي» للصناعات البترولية والكيميائية.

ومن بين الشركات التي تستهدف الحكومة بيع حصص منها في البورصة: «بنك القاهرة» و«بنك الأسكندرية» و«شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول» (ميدور) و«مصر للتأمين».

  كلمات مفتاحية

خصخصة مصر الحكومة البورصة أسهم شركات

البترول المصرية تطرح 24% من أسهم إنبي بالبورصة

تشكيك في قدرة مصر على تنفيذ برنامج خصخصة القطاع العام

لائحة جديدة للعاملين بقطاع الأعمال في مصر.. تمهيد للخصخصة وإضرار بالعمال