20 سؤالا من إدارة «أوباما» لممثلي الطيران الأمريكي حول مزاعم الدعم الخليجي

الأربعاء 18 مارس 2015 08:03 ص

طالبت إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، شركات الطيران الأمريكية بمنحها المزيد من المعلومات بخصوص مزاعمها حول تلقي شركات الطيران الخليجية «دعما مشوها للسوق»، وذلك في أول رد مكتوب على تقرير سابق للقطاع.

وبحسب مصدر مطلع تحدث لوكالة «رويترز»، فقد وجهت الإدارة 20 سؤالا مكتوبا إلى ممثلي شركات الطيران الأمريكية الأسبوع الماضي بشأن طريقتهم في تقدير الدعم المزعوم، والضرر اللاحق بالسوق من جراء ذلك. موضحًا إن شركات الطيران الأمريكية تأمل في الرد على أسئلة الحكومة خلال عشرة أيام.

وفي حين أن الإدارة لم تأخذ موقفا بعد فإن الطلب يسلط الضوء على الأهمية المتنامية لذلك النقاش في واشنطن، وقال المصدر إن الأسئلة تتعلق بالوقائع ولا تشير إلى أن الإدارة تميل إلى رأي معين.

من جانبه، قال «بيل شوستر» رئيس لجنة النقل والبنية التحتية بمجلس النواب الأمريكي، أمس الثلاثاء، إن اللجنة طلبت من حكومة «أوباما» دراسة المزاعم القائلة بأن شركات الطيران الخليجية حصلت على دعم غير عادل من دولها.

واتهم تحالف يضم «دلتا إير لاينز»، و«يونايتد كونتننتال هولدنجز»، و«أمريكان إيرلاينز جروب»، ونقابات العاملين بها، منافسيها الخليجيين بتلقي دعم حكومي يزيد عن 40 مليار دولار.

وتقول شركات الطيران الأمريكية إن نظيراتها الخليجية تستفيد بشكل غير عادل من الدعم الحكومي الذي يسمح لها بخفض الأسعار والبدء في إخراج الشركات الأمريكية من أسواق رئيسية، وقال «شوستر» للصحفيين إن المزاعم تبدو صحيحة ولكن الأمر يتطلب مزيدا من الدراسة.

وأضاف «إنها شركات مملوكة للدولة وهي تتلقى ما نعتقد أنه ضخ للسيولة وهو غير عادل»، لافتًا أن لجنته طلبت من وزارة النقل الأمريكية إجراء دراسة دقيقة لهذه المزاعم ، وتابع بقوله «إذا تطلب الأمر منا اتخاذ اجراء ما فسوف يكون شيئا نقوم بدراسته».

وتقول حكومة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» إنها تأخذ على محمل الجد قلق شركات الطيران الأمريكية بشأن المنافسة لكنها لا تزال «ملتزمة بسياسة السماوات المفتوحة» التي تقول إنها عادت بالنفع على المسافرين وصناعة الطيران الأمريكية واقتصاد الولايات المتحدة.

وقال «تيم كلارك» رئيس طيران الإمارات حول ذلك، أمس الثلاثاء، إنه «سيفند سطرا بسطر جميع مزاعم شركات الطيران الأمريكية عن تلقي دعم التي وردت في تقرير أعلن في الآونة الأخيرة». ووصف هذه المزاعم بأنها غير صحيحة.

وقال «كلارك» للصحفيين في مؤتمر صحفي في واشنطن أذيع من خلال بث عبر الإنترنت وتزامن مع مؤتمر طيران ترعاه غرفة التجارة الأمريكية، أنه «هناك الكثير من الأهداف السهلة في التقرير وسنجد أن النيل منها سهل للغاية»، ووصف الإدعاء في التقرير بأن شركته أنقذت من خسائر تحوط في الوقود بقيمة أربعة مليارات دولار «بالهراء».

وقال «سنفند كل ما قيل عنا، وحالما نفعل ذلك أتوقع أن نتلقى اعتذارا من الذين أطلقوا تلك المزاعم».

كما وقدم «جيمس هوجان» الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للطيران، دفاعا قويا عن شركته قائلا إن حكومة أبوظبي قدمت رأس المال الأولي وقروضا لكنها فعلت ذلك كمساهم حصيف وهي تتوقع وتجني عوائد على استثماراتها.

وقال خلال المؤتمر الذي ترعاه غرفة التجارة الأمريكية «لا أعتذر عن أي شي، هل أعتذر عن قروض وحصص مساهمين؟ هذا عمل تجاري».

  كلمات مفتاحية

طيران الطيران الخليجي الخطوط الجوية السعودية الخطوط الجوية القطرية

مراجعة أمريكية غير مسبوقة لمزاعم دعم شركات الطيران الخليجية

مزاعم الدعم الحكومي لشركات الطيران الخليجية تضعها تحت تهديد القيود الأمريكية

مساهمة الطيران في الناتج المحلي للشرق الأوسط 116 مليار دولار .. ومطارات الإمارات في المقدمة

شركات طيران أمريكية تكشف تفاصيل حجوزات فقدتها لصالح ناقلات الخليج

البنوك الخليجية تساهم بدور كبير في طفرة صناعة الطيران في المنطقة

مراجعة أمريكية غير مسبوقة لمزاعم دعم شركات الطيران الخليجية

خلاف شركات الطيران الأمريكية والخليجية يتصدر جدول اجتماع إياتا

«طيران الإمارات» تعتزم تقديم رد على اتهامات أمريكية بتلقي دعم مشوه للمنافسة

شركات الطيران الأمريكية تواجه عقبة مع وزارة العدل في نزاعها الخليجي