«تحدي كيكي» بالدول العربية.. الشباب يرقصون والسلطات تعلن الحرب

الأربعاء 25 يوليو 2018 09:07 ص

حركات خفيفة وتعبيرية بجوار سيارة تسير ببطء على أنغام أغنية أجنبية.. هذا هو «تحدي كيكي» الراقص الذي اجتاح العالم في أيام معدودة ليصل إلى العالم العربي.

ويرتبط التحدي بمهارات الرقص على غرار تحديات عالمية انتشرت خلال السنوات الأخيرة؛ مثل «تحدي دلو الثلج» و«تحدي أحمر الشفاه»، حتى انتشر أخيرا «كيكي».

وانتقل «تحدي كيكي» إلى العالم العربي، لينتشر بشكل أوسع بين الشباب من كلا الجنسين، بعد انتشار العديد من الفيديوهات لشباب أجانب وهم يؤدّون هذه الرقصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونال ذلك التحدّي شهرة واسعة بعدما نشر حساب على «أنستغرام» يحمل اسم «theshiggyshow» مقطع فيديو لشاب يدعى «شيغي» وهو يرقص على أغنية المطرب الكندي «دريك»، وتحديداً المقطع الذي يغني «دريك» فيه: «كيكي، هل تحبينني؟».

وقوبل «تحدّي كيكي» باستهجان كبير؛ بسبب الحوادث الخطيرة التي قد يسبّبها، حيث أشارت تقارير عالمية إلى تعرّض بعض الشبان لإصابات نتيجة سقوطهم على الأرض في أثناء الهبوط من السيارة عند تحرّكها، بالإضافة إلى حصول عدة حوادث سير بسببها.

وبانتقال التحدي إلى شباب العالم العربي، بات الشباب يجددون في طرق الرقص وأحيانا أخرى في تغيير الأغنية المرقوص عليها، حتى استبدل قطاع كبير من الشعب المصري الرقص على «كيكي» بالرقص على الأغاني الشعبية.

ومع تنويع الشباب برقصة «كيكي» بدأت العديد من السلطات بالدول العربية بمعاداة «الرقصة» وشن عقوبات خاصة بها تنوعت بين التحريم والتغريم والإيقاف والحبس.

تحذير كويتي

في الكويت، حذرت وزارة الداخلية الكويتية من مغبة الإقدام على تنفيذ تحدي «رقصة كيكي».

وقال النقيب «عبدالله بوحسن» من الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية، بأن «رقصة كيكي تندرج تحتها عدة مخالفات مرورية، هي قيادة مركبة برعونة، أو تفريط، أو إهمال، أو عدم الانتباه؛ ما يعرض قائدها أو الغير للخطر، والتي تصل أقصى عقوباتها إلى القبض على قائد المركبة وحجزه، وحجز المركبة مدة لا تتجاوز شهرين، وسحب رخصة القيادة أو رخصة المركبة مدة 4 أشهر، إضافة إلى غرامة مالية».

وأضاف النقيب «بوحسن»، أن «المخالفة الأخرى هي مخالفة الآداب العامة (الرقص)، وعقوبتها حجز المركبة مدة لا تتجاوز الشهرين، وغرامتها مثل غرامة المخالفة الأولى، كما يحق لرجل المرور أن يحرر مخالفة تعمد تعطيل أو إعاقة حركة المرور، وعقوبتها سحب رخصة القيادة أو إجازة تسيير المركبة أو اللوحات، أو الاثنتين معًا مدة لا تتجاوز 4 أشهر، بالإضافة إلى حجز المركبة مدة لا تتجاوز الشهرين».

بدوره، أفتى عضو هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، «أحمد الحجي الكردي»، بحرمة القيام برقصة «كيكي» التي انتشرت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وشارك فيها ممثلون ومشاهير عرب.

وبحسب صحيفة «الرأي» الكويتية، اعتمد «الكردي» في فتواه على أمرين، الأول «تقليد الأجانب بغير حاجة أو مصلحة أو ضرورة»، ثانيًا، «تعريض النفس والغير للخطر؛ لاعتماد هذه الرقصة على النزول من السيارة أثناء سيرها».

بدوره، علق عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت «حمود القشعان» على ظاهرة «كيكي» قائلا: «يجب فهم أي ظاهرة تدخل إلى مجتمعاتنا ليتم مواجهتها بالتوعية بعيدًا عن العنف».

ولفت إلى أن «ظاهرة رقصة كيكي ظاهرة عابرة ومؤقتة، ولا تمس الأشخاص ممن يقومون بها وينشرونها فحسب، بل تمس المجتمع ككل.

توقيف المشاهير

وفي الإمارات، أصدرت سلطات قضائية إماراتية، قرارا بتوقيف 3 من مشاهير السوشيال ميديا لمشاركتهم في تحدي رقصة «كيكي».

وأرجعت صحيفة «الخليج» الإماراتية الخاصة، قرار التوقيف إلى «قيام المشاهير الثلاثة بتحدي رقصة كيكي وتعريض حياة الآخرين للخطر والإخلال بالآداب العامة ومخالفة قانون السير والمرور».

ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية عن نيابة أبوظبي أن «المشاركة فيما يسمى تحدي كيكي تشكل جريمة معاقب عليها قانونا، وتصل عقوبتها إلى الحبس والغرامة وفق القانون».

وأوضحت نيابة أبوظبي أن «المشارك في هذا التحدي يقوم بالنزول من السيارة أثناء سيرها وترك الباب مفتوحا والرقص على الطريق العام بجوار السيارة، ما يشكل خطرا على الشخص نفسه والآخرين من مستخدمي الطريق، إضافة إلى كون هذا السلوك يعتبر مخالفا لقيم مجتمع دولة الإمارات ويشكل إخلالا بالآداب العامة».

وطالبت النيابة «مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بالتحلي بروح المسؤولية تجاه المواد الإعلامية والفيديوهات التي تنشر عبر حساباتهم».
 

حبس وغرامة مالية

وفي مصر، قال مصدر مسؤول بالإدارة العامة للمرور، إنه في حال رصد أي حالة على الطرق لما يعرف بـ«رقصة كيكي»، سيتم توقيع عقوبة السجن أو غرامة فورية على قائد السيارة بإجمالي مخالفات 5100 جنيه (نحو 280 دولارا) وهي أقصى غرامة.

وأكد المصدر في تصريح صحفي أن إدارة المرور ستتخذ التدابير الأمنية اللازمة لضبط أي صورة للخروج عن لوائح وقوانين العمل المروري مع إحالة أي متسبب في حوادث السير إلى النيابة العامة تمهيدا للمحاكمة الجنائية.

وأوضح أنه وفق المادة 81 مكرر 2، من قانون المرور، ستصل عقوبة «كل شخص يقتطع جزءا، أو يحتجز جزءا من الطريق، أو يمنع استخدام جزء من نهر الطريق، أو يؤدى إلى تضييقه، وإعاقة حركة المرور به، وتعريض الأرواح للخطر، أو الأموال، إلى الحبس سنة، أو دفع غرامة مالية».

وانتشرت مؤخرا، تلك الرقصة إثر أغنية «In My Feelings» للمغني الكندي «دريك»، وهو يردد لمحبوبته وهي ترقص مقطع «?kiki do you love me»، لكن سرعان ما ظهر تحد تحت اسم «كيكي» سريعا بمنصات التواصل، عبر بث مقاطع توضح نزول الشخص من سيارته التي تتحرك ببطء والرقص إلى جانبها على هذا المقطع.

  كلمات مفتاحية

الدول العربية تحدي كيكي مصر الإمارات الكويت

توقيف 3 من مشاهير السوشيال ميديا بالإمارات بسبب «كيكي»

القبض على أول مشارك بـ«تحدي كيكي» في الأردن

تنظيف محطة القطار عقوبة أداء رقصة "كيكي" بالهند