بـ«SMS».. أسعار الأسمنت ترتفع في مصر

الجمعة 27 يوليو 2018 07:07 ص

ارتفعت أسعار الأسمنت في مصر مجددا خلال الأسبوع الحالي ليتراوح سعر الطن التجارى تسليم المصنع من 950 إلى 1000 جنيه (55.5 دولار) للطن ليرتفع سعر المستهلك ما بين 1000 إلى 1100 جنيه.

وكشف تجار وموزعو الأسمنت أن الشركات ومصانع الأسمنت أبلغتهم عبر رسائل نصية «SMS» بتغيرات جديدة فى الأسعار اعتبارا من السبت.

وحذر تجار من تراجع المعروض بما يقود الأسعار للارتفاع على خلفية رسائل تلقاها وكلاء من بعض المنتجين بتحريك للأسعار،  خاصة بعد أن أبلغت شركتا «السويدي» و«السويس» للأسمنت أن هناك انخفاضاً فى الكميات المسلمة للتجار من جانب الشركتين بنسبة 50% وهو ما فسره موزعو أسمنت، بأن بعض خطوط المصانع تتوقف للصيانة بما يؤدى إلى تخفيض فى الكميات المطروحة فى السوق.

ودافع منتجون عن تلك الزيادات مشيرين إلى أن تكلفة الإنتاج زادت خلال 3 سنوات فقط بنسبة 100% فيما لم تتجاوز نسبة الزيادة فى أسعار الأسمنت 30% خلال تلك الفترة، مؤكدين أن الأسمنت أقل السلع ارتفاعا فى الأسعار على ضوء المتغيرات الأخيرة، بحسب صحيفة «المصري اليوم» في عددها الصادر الجمعة.

وقال أحد الموزعين إنه تلقى إخطارات من الشركات تفيد بتغيير الشركات لنظام تسوية الأسعار مع الوكلاء والموزعين بواقع 950 جنيها لطن الأسمنت العادة و990 جنيها لطن الأسمنت المقاوم تسليم مصنع السويدي للأسمنت، فيما رفعت شركات أخرى أسعار تسليماتها إلى مستويات مقاربة، وأخطرت شركات أخرى خفض حصص الوكلاء 50% لأغراض الصيانة.

وردا على تحركات الأسعار وأعمال الصيانة، قال رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، «مدحت إسطفانوس»، إنه كان من المفروض حدوث تحريك لأسعار الأسمنت يعادل الارتفاع فى تكلفه إنتاجه لكن هذا لم يحدث.

وأضاف «إسطفانوس»: تكاليف إنتاج الأسمنت على مدار السنوات الثلاث السابقة زادت 100% فيما لم تزد أسعار بيعه للمستهلك أكثر من 30% خلال تلك الفترة، علما بأن أسعار كل السلع زادت بمستويات تعادل الزيادة فى تكلفة إنتاجها.

وحول صيانات المصانع وما قد تسببه من انخفاض فى المعروض وارتفاع للأسعار، قال: «أي مصنع للحديد والأسمنت يكون مرتبطا بمواعيد دورية سنوية للصيانة ويصعب تجاهله حتى لا تتلف خطوط الإنتاج».

وشدد على أن الأجهزة الحكومية المعنية تكون على علم بتوقفات الصيانة التي ينجم عنها في الغالب انخفاض في الكميات التي تطرح للوكلاء والموزعين.

وارتفعت تكاليف التصنيع في مصر على إثر قرارات متوالية للحكومة خلال الأعوام الماضية برفع أسعار الوقود والكهرباء والمياه، ما تسبب في ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل والتخزين.

وتضرب موجة الغلاء البلاد في ظل مساعي النظام المصري لما يقول إنها إصلاحات اقتصادية متفق عليها ضمن برنامج مشترك مع صندوق النقد الدولي، تلقى بموجبه قروضا ميسرة بلغت 12 مليار دولار، وتضمن البرنامج خفض دعم الطاقة تمهيدا لإلغائه بالكلية.

  كلمات مفتاحية

ارتفاع أسعار أسمنت مصر حديد رسائل

الجيش المصري يغزو سوق الإسمنت الشهر المقبل

أسعار الحديد والأسمنت تسجل زيادات كبيرة في مصر