جنرال أمريكي: حلفاء لواشنطن ربما يرسلون جنودا إلي سوريا لدعم متدربي المعارضة

الخميس 19 مارس 2015 01:03 ص

قال رئيس أركان الجيش الامريكي الجنرال «راي أوديرنو» إن بعض حلفاء الولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا ربما يكونون على استعداد لإرسال جنود لمرافقة ودعم قوة من مقاتلي المعارضة السورية يخطط الائتلاف لتدريبهم وإعادتهم الي سوريا.

وأبلغ «أوديرنو» لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي أمس الأربعاء إن الجيش على علم بأن قوة المعارضة السورية ستحتاج الي مساعدة، ودعم حال إعادتها إلي سوريا وأنه يدرس أفضل السبل لتقديم تلك المساعدة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد قد تحاول على الفور القضاء على قوة المعارضة التي سيدربها الائتلاف، قال «أوديرنو»  إن الحلفاء سيكونون حذرين بشأن الأماكن التي سيرسل إليها مقاتلو المعارضة وما هي العمليات التي سيضطلعون بها في باديء الأمر.

وأضاف قائلا: «ونحن ندرس استخدام تلك القوات حال تدريبها، أعتقد أن علينا أن نكون حذرين للغاية بشأن كيف سنفعل ذلك، أعتقد أنه سيكون هناك بعض عناصر الدعم التي ستكون ضرورية لمساعدتهم».

ولم يحدد «أوديرنو» نوع عناصر الدعم الذي ربما يكون ضروريًا. وغالبا ما تستخدم الكلمة للإشارة الي جنود يقومون بمهام المخابرات والاستطلاع والإخلاء الطبي والاتصالات ومهام اخرى تدعم العمليات القتالية، وفقًا لرويترز.

وقال «أوديرنو» أنه بالنظر إلى أن الغرض من إنشاء قوة مقاتلي المعارضة هو التصدي لعناصر تنظيم «الدولة الاسلامية»، فإن الحلفاء سيقومون بمسعى في باديء الأمر لوضعها في مكان من غير المرجح أن تتعرض فيها لهجوم من جانب «جيش الأسد».

وبدأ الجيش الامريكي الشهر الماضي عملية لانتقاء أعضاء المعارضة السورية الذين سينضمون الي تدريب عسكري في معسكرات يجري انشاؤها في حوالي أربع دول في المنطقة هي تركيا والسعودية وقطر والأردن.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الامريكية أنه تم تحديد حتى الآن حوالي 2000 مرشح من المعارضة السورية للتدريب.

ويأمل شركاء الائتلاف بتدريب 5000 إلي 5500 من أعضاء المعارضة السورية سنويًا، وأن تكون البداية بقوة صغيرة قوامها 200 الي 300 متدرب لكل مجموعة.

كانت كل من الولايات المتحدة وتركيا قد وقعتا على اتفاق يقضي بتدريب وتجهيز معارضين سوريين معتدلين في تركيا.

وأعلن وزير الخارجية التركي «مولود شاوش أوغلو» للصحافيين أن «تركيا والولايات المتحدة وقعتا وثيقة تتعلق ببرنامج التدريب والتجهيز» مؤكدا أن ‏«قوات المعارضة السورية التي سيتم تدريبها وتجهيزها؛ ستقاتل تنظيم ‏‫داعش‏، كما ينتظر منها في نفس الوقت أن تقاتل النظام».

تأمل أنقرة التي تنتقد الرئيس السوري «بشار الأسد» بقوة، أن تتدرب فصائل المعارضة المعتدلة لمقاتلة النظام السوري والمتطرفين في تنظيم «الدولة الإسلامية» الذين يسيطرون على مناطق واسعة من الأراضي في العراق وسوريا حتى الحدود التركية.

في حين تهدف واشنطن، التي يقوم سلاحها الجوي بشن غارات محددة الأهداف ضد مواقع تنظيم «الدولة الاسلامية» في سوريا، إلى تدريب المعارضين السوريين في إطار مكافحتها للتنظيم المتطرف.

وتبدي الحكومة الأمريكية أملها في أن يبدأ البرنامج بحلول نهاية آذار/ مارس بما يؤدي إلى تمكين طليعة المقاتلين المعارضين المدربين من أن تكون جاهزة للقتال بحلول نهاية العام، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية.

كما ذكرت وسائل إعلام عالمية أن مسألة تسليح وتدريب المعارضة السورية كانت على رأس جدول أعمال الرئيس التركي وأمير قطر خلال لقائهما بأنقرة الأأسبوع الحالي.

  كلمات مفتاحية

تدريب المعارضة السورية الولايات المتحدة

تركيا وأمريكا توقعان اتفاق تدريب المعارضة السورية لمواجهة «داعش» ونظام «الأسد»

واشنطن: معسكرات لتدريب المعارضة السورية «المعتدلة» في 3 دول خلال أسابيع

البنتاجون ينشر 400 جنديا لتدريب قوات المعارضة السورية لمواجهة «الدولة الإسلامية»

العراق: تدريب 5000 عنصر عراقي كل 6 أسابيع على يد جنود أمريكيين

التحالف الدولي يتعهد بإرسال 1500 عنصرا لتدريب القوات العراقية

أمريكا تتوقع وجوها مألوفة بين متدربي المعارضة السورية المسلحة

هل تفرض سوريا خطا أحمر في الحرب الجوية بإسقاط الطائرة الأمريكية؟

السويد تعتزم إرسال قوات لدعم العمليات ضد «الدولة الإسلامية» في العراق