السويد تعتزم إرسال قوات لدعم العمليات ضد «الدولة الإسلامية» في العراق

الخميس 9 أبريل 2015 01:04 ص

قالت الحكومة السويدية اليوم الخميس إنها سترسل جنودا إلى العراق لدعم العمليات ضد مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» بناء على طلب من الحكومة العراقية.

وأكدت الحكومة إنها سترسل 35 جنديا للانضمام إلى القوات الدولية في شمال العراق للمساعدة في تدريب القوات العراقية التي تحارب المتشددين.

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية «مارجو فالستروم» ووزير الدفاع «بيتر هولكفيست» في مقال موقع باسميهما نشرته صحيفة «داجنز نيهتر»: «التعاون ضد الإرهاب هو أساس النجاح. ستواصل السويد دعم هذه الجهود المشتركة».

وقال الوزيران أيضا إنه إذا تدهور الوضع في العراق فإن الفريق العسكري السويدي هناك قد يزيد ليصل إلى 120 جنديا.

وقالت «فالستروم» في مقابلة مع وكالة أنباء «تي تي»  أن دور السويديين سيكون «استشاريا وتدريبيا في المجال العسكري، ولن تكون هناك وحدات قتالية».

وتابعت المسؤولة السويدية «نحن استجبنا لطلب من الحكومة العراقية، قد يحتاجون ‘لى كل شيء من التدريب على الأسلحة إلى البحث عن الألغام»، مشيرة إلى أن «السويد تعرف إلى حد كبير كيفية عمل البشمركة».

وستعمل هذه البعثة السويدية بالتعاون مع الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والدنمارك والنرويج وفنلندا. وستكون الفرقة السويدية تحت قيادة أميركية.

ومن المتوقع أن تصل طلائع الجنود السويديين إلى العراق في يونيو/حزيران المقبل.

يذكر أن «والستروم» كانت قد أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي بأن بلادها تعتزم إرسال مختصين عسكريين إلى اقليم كردستان، من أجل تدريب قوات البيشمركة على القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وقالت «والستروم»، في مؤتمر حمل عنوان (الدفاع والناس)، عن عزم بلادها إرسال مختصين عسكريين كخطوة أولى، ليقوموا بتدريب أولئك الذين يقاتلون ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

السويد العراق الدولة الإسلامية إرسال قوات

جنرال أمريكي: حلفاء لواشنطن ربما يرسلون جنودا إلي سوريا لدعم متدربي المعارضة

حكومة العراق تسلح الميليشيات الشيعية بالأسلحة الأمريكية المرسلة للجيش

بريطانيا ترسل 60 مقاتلا إلى العراق لاغتيال قادة تنظيم «الدولة الإسلامية»

وزير دفاع بريطانيا: سنرسل مئات الجنود لتدريب القوات العراقية والكردية

بريطانيا تعتزم إرسال 125 عسكريا إضافيا لتدريب الجيش العراقي