بريطانيا ترسل 60 مقاتلا إلى العراق لاغتيال قادة تنظيم «الدولة الإسلامية»

الأحد 21 ديسمبر 2014 08:12 ص

كشفت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، السبت، أن 60 مقاتلاً من القوات الخاصة البريطانية تم إرسالهم إلى العراق لاغتيال قادة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأكدت الصحيفة اللندنية في تقرير لها أن «أحد الأهداف الرئيسية لهذه القوة هو القيادي في تنظيم «الدولة الإسلامية» (جون) البريطاني الجنسية والذي يعتقد أنه قام بقتل الرهائن الأمريكيين والبريطانيين في سلسلة من عمليات الإعدام التي نفّذها التنظيم».

ونقلت «الديلي ميل» عن أحد المسؤولين البريطانيين قوله: «حققنا بعض التقدم الجيد بشكل مبكر على تنظيم الدولة، لكنهم الآن أصبحوا يعرفون كيفية تجنب الطائرات، والطريقة الوحيدة لهزيمتهم هو الوصول إلى مكان قريب منهم على الأرض».

وكانت صحيفة «ذي هيل» الأمريكية نقلت السبت عن المتحدث باسم البنتاغون الأدميرال «جون كيربي» قوله: إن «ما يقرب من الألف جندي هم من اللواء القتالي الثالث للجيش ومن الفرقة المجوقلة 82 التي يقع مقرها في (فورت براج)، في حين سيكون الثلاث مئة الآخرون من صنوف مختلفة في القوات المسلحة، حيث من المؤمل أن يقوموا بتقديم المساعدة في عمليات مكافحة التجسس والخدمات اللوجستية والاتصالات».

وتعتبر بريطانيا من ركائز التحالف الدولي الذي شكّلته الولايات المتحدة الأمريكية وبقيادتها، لتنفيذ عمليات تستهدف تنظيم « الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا.

وتحارب الولايات المتحدة تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ أغسطس/آب الماضي في كل من العراق وسوريا. ودشن «أوباما» ضربات جوية ضد الجهاديين التابعين للتنظيم في الثامن من أغسطس/آب في العراق، وفي وقت لاحق وسع نطاق القتال ليصل إلى أهداف تابعة للتنظيم في سوريا.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» الأسبوع الماضي إن «أوباما» تعهد بالاقتصار على استخدام الضربات الجوية لدحر متشددي «الدولة الإسلامية» في ظل تشجيع دول في المنطقة لزيادة أدوارها في الجهود العسكرية المبذولة في هذا الصدد.

وأضاف «كيري» للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة شنت 1150 غارة جوية ضد أهداف «الدولة الإسلامية» منذ أغسطس/آب الماضي.

وصوتت اللجنة في اليوم التالي لصالح اتخاذ الخطوة الأولى للتفويض بالحرب الأمريكية ضد «الدولة الإسلامية»، وأحال تصويت اللجنة (الذي خرج بنتيجة 10 موافقة مقابل 8 رفض) القرار إلى كامل مجلس الشيوخ لدراسته.

وكان أعضاء التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» قد تعهدوا خلال اجتماعهم الأسبوع قبل الماضي، بإرسال نحو 1500 عنصر لتدريب القوات العراقية ومساعدتها إلى جانب المستشارين العسكريين الأمريكيين المتواجدين في العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق بريطانيا أبوبكر البغدادي

البنتاجون يتعهد بإرسال 1300 جنديا إلى العراق في أواخر يناير المقبل

التحالف الدولي يتعهد بإرسال 1500 عنصرا لتدريب القوات العراقية

إصابة «الجهادى جون» قاطع الرؤوس بـ«الدولة الإسلامية» في غارة أمريكية

مسؤولون أمريكيون: ليس لدينا معلومات حول إصابة «البغدادي»

زعيم الدولة الإسلامية يحث المسلمين على "الجهاد"

قوات «البيشمركة» تحرر سنجار بالكامل واستمرار القتال في قاعدة «عين الأسد» الجوية

بريطانيا تعد قوانين للطيران لمنع انضمام مواطنيها لـ«الدولة الإسلامية»

تركيا تحتجز بريطانية للاشتباه في محاولتها الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

السويد تعتزم إرسال قوات لدعم العمليات ضد «الدولة الإسلامية» في العراق

وزيرة الدفاع البريطانية: دخلنا عصر "الحروب القاتمة"