الأردن يرفع أسعار الوقود وسط توقعات بتجدد الاحتجاجات

الثلاثاء 31 يوليو 2018 06:07 ص

أعلنت الحكومة الأردنية، رفع أسعار الوقود، مجددا، مبررة ذلك بتعليق السعودية مرور جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية «هالة الزواتي»، إن الحكومة سترفع أسعار بعض المشتقات النفطية، اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

وأضافت، أن زيادة الأسعار ستشمل كلا من السولار والجازولين، لافتة إلى أن زيادة الأسعار المحتملة ستبلغ حوالي 28 قرشا للصفيحة (20 لترا)، فيما لم تذكر نسب الزيادة التي ستطرأ على باقي المشتقات النفطية الأخرى.

وأشارت إلى أنه لن يطرأ ارتفاع على أسعار غاز الطهي، كونه مدعوما حتى الآن، ويبلغ سعر الأسطوانة المخصصة للاستخدام المنزلي حاليا حوالي 10 دولارات.

وردت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك (غير حكومية)، على القرار الحكومي بتوجيه انتقادات لرفع أسعار الوقود رغم انخفاض أسعارها عالميا.

وتوقع مراقبون، تجدّد الاحتجاجات الشعبية ضد القرار المرتقب، في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية.

وشهد الأردن أواخر مايو/أيار الماضي، احتجاجات واسعة بسبب رفع أسعار المشتقات النفطية وإقرار قانون جديد للضريبة على الدخل، ما أدى إلى إقالة حكومة «هاني الملقي» وتشكيل حكومة جديدة برئاسة «عمر الرزاز».

يشار إلى أنه تم التراجع عن قرار زيادة أسعار المحروقات من قبل الحكومة السابقة، قبل رحيلها، وقامت الحكومة الحالية بسحب قانون الضريبة من مجلس النواب.

  كلمات مفتاحية

الأردن احتجاجات رفع أسعار وقود الرزاز

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية بـ28 وزيرا

الوقود يطلق شرارة الدعوات للاحتجاج ضد الحكومة الأردنية

180 ألف أردني تقدموا للوظائف القطرية خلال نصف ساعة