ميليشيات «الحوثيين» تطلق النار على مسيرة مناهضة لهم في تعز

السبت 21 مارس 2015 08:03 ص

فتح مسلحو جماعة «الحوثي» النار على مسيرة مناهضة لهم خرجت صباح اليوم السبت تطالب بخروج حشودهم العسكرية من معسكر قوات الأمن الخاصة في تعز.

وأفادت مصادر صحافية أن مسلحين «حوثيين» قاموا بالفرار من مقر قوات الأمن الخاصة في تعز بعد اشتباكات مع المتظاهرين.

وأوضحت أن آلاف المتظاهرين المناهضين لـ«الحوثيين» يبدؤون اعتصاما مفتوحا أمام معسكر قوات الأمن الخاصة في تعز.

وكان المسلحون «الحوثيون» تسلموا معسكر قوات الأمن الخاصة في تعز بدون مقاومة بعد وصول تعزيزات عسكرية موالية لهم، وفقا لمصادر صحافية.

وقد عقدت اللجنة الأمنية بمحافظة تعز اجتماعا استثنائيا لها أمس الجمعة، للوقوف أمام مستجدات الوضع الأمني العام بالمحافظة.

وأكدت اللجنة أن الوضع الأمني مستتب، والأجهزة الأمنية والعسكرية تقوم بواجباتها في حفظ الأمن والاستقرار في جميع أرجاء المحافظة بكل إخلاص ومسؤولية ووطنية، وليست بحاجة إلى تعزيزات أمنية أو عسكرية أو غيرها من أي جهة، ولم تطلب ذلك إطلاقا.

وقالت اللجنة الأمنية بمحافظة تعز، إن «أي تعزيزات عسكرية ستصل إلى المحافظة من أي جهة قد يقابله تصرف مماثل من الجهة الأخرى، وهو ما سيجعل المحافظة ساحة للاقتتال، وتصفية الحسابات والزج بها في أتون فوضى لن تخدم أحدا».

ونوهت بمواقف جميع الأحزاب والقوى والمكونات السياسية والمجتمعية والمشايخ والأعيان والمنظمات وجميع أبناء المحافظة الذين اتفقوا على أهمية تكاتف جهود حفظ أمن واستقرار المحافظة وتجنيبها الصراع القائم في المحافظات الأخرى، وأشادوا بصورة مستمرة بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية بالمحافظة.

كما أقرت اللجنة منع دخول أي تعزيزات عسكرية أو أمنية أو مدنية إلى المحافظة من أي جهة، ووجهت جميع الوحدات الأمنية والعسكرية باتخاذ الإجراءات الأمنية لتنفيذ ذلك القرار حفاظاً على حالة الأمن والاستقرار والهدوء الذي تعيشه المحافظة.

وحملت أمنية تعز الجهة التي سترسل أي تعزيزات إلى المحافظة كامل المسؤولية.

ودعت إلى تحكيم العقل والمنطق واستشعار المسؤولية الوطنية وعدم تحويل محافظة تعز إلى ساحة للصراعات أو تصفية للحسابات الضيقة التي لا تخدم أمنها واستقرارها والمجتمع اليمني بشكل عام.

من جهة أخرى، شن مسلحون تابعون لجماعة «الحوثي» حملة مداهمات في العاصمة اليمنية صنعاء مساء الجمعة، حيث اقتادوا عددا من المعارضين إلى جهة غير معلومة، وذلك عقب تفجيرين استهدفا قادة وعناصر بالجماعة.

وقالت مصادر إن مسلحين اعتقلوا عددا من أفراد الحماية التابعين لأعضاء في «حزب الإصلاح» المناهض لـ«الحوثيين»، واقتادوهم لجهات غير معلومة.

وذكرت مصادر مقربة من الجماعة أنه سيتم التحقيق مع المحتجزين بشأن التفجيرين اللذين استهدفا مسجدين يرتادهما أنصار جماعة «الحوثي»، وأوقعت 142 شخصا على الأقل.

وكثفت الميليشيات «الحوثية» من انتشارها في العاصمة وأقامت حواجز أمنية على الطرق الرئيسية.

وأعربت مصادر مقربة من جماعة «الحوثي» عن خشيتها من ارتفاع عدد القتلى، نظرا لإصابة أكثر من 351 شخصا بجروح في التفجيرين، بينهم العشرات إصابتهم بالغة وحرجة.

وكان انتحاريان قد استهدفا جامع الحشحوش شمالي صنعاء، حيث قام أحدهما بتفجير نفسه خارج الجامع، والآخر داخله، واتبع التكتيك نفسه في جامع بدر، وسط صنعاء.

وأفادت مصادر طبية بمقتل «المرتضى المحطوري» إمام وخطيب جامع بدر، الذي يعد أحد المرجعيات الدينية لجماعة «أنصار الله».

وأعلن بيان نشر على مواقع مسؤولية تنظيم «الدولة الإسلامية» عن الهجومين في صنعاء، التي تخضع لسيطرة جماعة «أنصار الله الحوثية».

وأحبط المسلحون «الحوثيون» هجوما ثالثا استهدف جامعا في صعدة، معقل «الحوثيين»، حيث تم إيقاف الانتحاري ونقل إلى مركز أمني، لكنه تمكن من تفجير نفسه في المركز، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

ونددت الولايات المتحدة بالهجمات، وقال البيت الأبيض إنه يدقق في حقيقة تبني تنظيم «الدولة الإسلامية لها. 

وتصاعد التوتر باليمن منذ اجتياح الميليشيات «الحوثية» لمناطق في شمال البلاد، مما دفع الرئيس «عبدربه منصور هادي» إلى الاستقالة بعد محاصرته في صنعاء.

إلا أنه تراجع عن الاستقالة إثر وصوله إلى عدن بجنوب البلاد، حيث يمارس مهامه الرئاسية، ويعارض هيمنة «الحوثيين» المتحالفين مع الرئيس السابق «علي عب الله صالح».

وفي ذات السياق، قتل 10 من الأمن الوطني واثنان من المسلحين جراء اشتباكات في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج، كما هاجم مسلحون مقرات الأمن المركزي والنجدة والشرطة والمخابرات بالمدينة وسيطروا عليها قبل أن ينهبوا مخازن السلاح والذخيرة.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين عبدربه منصور هادي أنصار الله علي عبدالله صالح حزب الإصلاح

«هادي» يدين تفجيرات صنعاء .. ويؤكد: هدفها جر اليمن إلي حرب طائفية

مئات القتلى والجرحى بتفجيرات استهدفت مسجدين للحوثيين في صنعاء

«هادي» يتهم ”عملاء إيران“ وأركان النظام السابق بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري في عدن

الحوثيون يتسلمون شحنة معدات عسكرية بميناء الحديدة قادمة من إيران

قصف جوي للطيران الحربي الموالي لـ«الحوثيين» يستهدف القصر الجمهوري بعدن

الجيش واللجان الشعبية الموالية لـ«هادي» يسيطران على مطار عدن واستمرار الاشتباكات

تنظيم «القاعدة» ينسحب من الحوطة جنوب اليمن بعد مقتل 20 جنديا

تحالف «عاصفة الحزم» يقوم بإنزال أسلحة للمقاومة بتعز ويقصف مطار صنعاء