«الملك سلمان» يدعو «العبادي» إلى زيارة الرياض

الاثنين 23 مارس 2015 10:03 ص

دعا العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» لزيارة العاصمة الرياض، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما أمس الأحد، حسبما أعلن مكتب «العبادي».

وجاء في بيان على الموقع الإلكتروني لمكتب «العبادي»، أنه بحث في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي سبل «تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والحرب ضد تنظيم داعش».

وأضاف البيان أن الملك «سلمان» أعرب عن رغبة بلاده «بفتح آفاق التعاون مع العراق»، مشيرا إلى أنها «تهتم بأمن العراق وسيادته، موجها دعوة لرئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي لزيارة المملكة العربية السعودية».

يأتي ذلك في الوقت الذي تتعاون فيه المملكة العربية السعودية ودولة العراق في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يعتبرانه خطرا عليهما وعلى المنطقة ككل.

وسبق أن أعلنت الرياض خلال نهاية العام الماضي أنها ستعيد فتح سفارتها في بغداد، بعد إغلاقها عام 1990 في أعقاب غزو العراق للكويت، إلا أن دبلوماسيين خليجيين قالوا إن المسألة يعيقها ضمان أمن البعثة الدبلوماسية السعودية في العاصمة العراقية.

وتوترت علاقات البلدين خلال عهد «نوري المالكي»(2006-2014)، اذ اتهمته السعودية باعتماد سياسات اقصائية بحق السنة، بينما اتهمها هو بدعم «الارهاب» في بلاده، في إشارة إلى التنظيم «الدولة الإسلامية».

وأتى اتصال «العبادي» بالعاهل السعودي ضمن سلسلة اتصالات أجراها «العبادي» أمس الأحد مع زعماء اقليميين، هم العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»والرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية العبادي العراق

الداخلية السعودية تجري تدريبات «وطن 85» قرب الحدود العراقية

السعودية تتهيأ لتقبل إيران دولة نووية .. وتتهمها بالتوسع في احتلال العراق

«العبادي»: ملتزمون بوثيقة الإصلاح والمعركة ضد «الدولة الإسلامية» معركة الجميع

«العبادي» يبذل جهودا مكثفة للتقريب بين الغرب وإيران لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«العبادي» يبحث مع القوي السياسية حماية السفارة السعودية ببغداد