«خالد الجارالله»: اليمن مازال يغلي وتدخل «درع الجزيرة» لم يحسم بعد

الاثنين 23 مارس 2015 11:03 ص

صرح وكيل وزارة الخارجية الكويتي، «خالد الجارالله» إن الاجتماع الخليجي الذي عقد في الرياض أول أمس السبت، بحث تطورات الأوضاع في اليمن، مضيفا أنه «شيء طبيعي جدا نظرا الى أن اليمن يشترك بحدود مع دولتين من دول مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف «الجارالله» أن «من الشيء الطبيعي أن تكون هناك اجتماعات أمنية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لبحث التطورات الاخيرة في اليمن وبالتالي اتخاذ اجراءات وتوصيات حيال هذه التطورات وهي تطورات خطيرة جد، واليمن يشترك بحدود مع دولتين من دول مجلس التعاون الخليجي وبالتالي موقع ومكانة اليمن مهمين جدا بالنسبة لدول المجلس لأن اليمن يعتبر الخاصرة الأمنية لدول المجلس».

وردا على سؤاله عما إذا كانت قوات «درع الجزيرة» في دول مجلس التعاون الخليجي ستتدخل في اليمن، قال «لا أستطيع أن أحدد وأقول إن قوات درع الجزيرة ستتدخل أولا تتدخل، الاوضاع في اليمن تعالج على مستويات عديدة ليس فقط من قبل مجلس التعاون الخليجي بل تعالج على مستوى جامعة الدول العربية وعلى مستوى مجلس الامن الدولي».

ولفت إلى البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن الدولي أمس الأحد، والذي طالب «مطالبة واضحة وصريحة بانسحاب الحوثيين من صنعاء وضرورة العودة الى الحوار الوطني وتفعيل المبادرة الخليجية».

وأضاف «الجارالله»: «بالتالي نحن لدينا أسس ومرتكزات لمعالجة الوضع اليمني ونعتقد أنه يجب الالتزام بهذه الاسس والمرتكزات».

وحول ما يتعلق باعتقاد البعض بعدم جدوى الحوار الوطني اليمني نظرا إلى سيطرة مليشيات الحوثيين على المؤسسات الحكومية والجيش في اليمن، عقب «الجارالله» قائلا: «الوضع في اليمن لم يصل الى نهايته بل إن الوضع ما زال يغلي، هناك رئيس شرعي وهناك دعم له وأيضا هناك مظاهرات حقيقية حاشدة ويومية لدعم هذا الرئيس الشرعي». مضيفًا أن هناك أيضا «رفض للهيمنة الحوثية على اليمن والمطالبة بعودة الاوضاع الى طبيعتها وهذه المطالبة الشعبية من قبل اليمنيين سيكون لها حسم في الموضوع ودور وتأثير بلا شك».

  كلمات مفتاحية

الكويت اليمن درع الجزيرة مجلس التعاون الخليجي الحوثيين

«القرني»: أمريكا تدعم خطط إيران في اليمن والمشروع الخليجي «يجعجع كثيرا»

اليمن يطالب بتدخل «درع الجزيرة» ودول الخليج ترحب و تصعّد الضغط على «الحوثيين»

واشنطن لا تؤيد قلق الخليجيين

دول «التعاون الخليجي» تحذر من خطورة انزلاق «اليمن» لنفق مظلم

هل تنجح المبادرة الخليجية في اليمن؟

«القرني»: أمريكا تدعم خطط إيران في اليمن والمشروع الخليجي «يجعجع كثيرا»

«ديفينس وان»: قوات «درع الجزيرة» صممت للقمع الداخلي وليس لخوض الحروب