دول «التعاون الخليجي» تحذر من خطورة انزلاق «اليمن» لنفق مظلم

الأحد 22 مارس 2015 06:03 ص

عقد الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، مساء أمس السبت، اجتماعا في الرياض مع عدد من المسؤولين الخليجيين من الإمارات وقطر والبحرين والكويت، وصلوا البلاد في وقت سابق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وشارك في الاجتماع كل من الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين، والشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ «عبدالله بن ناصر آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة قطر، والشيخ «محمد الخالد الصباح» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة الكويت.

وتم خلال الاجتماع بحث مستجدات الأحداث في المنطقة وعلى وجه الخصوص في الجمهورية اليمنية.

وقد أبدى المسؤولون الخليجيون قلق دولهم من تطورات الأحداث وخطورة تداعياتها، وحذروا من انزلاق اليمن في نفق مظلم سيترتب عليه عواقب وخيمة، ليس على اليمن فحسب، بل على الأمن والاستقرار في المنطقة والسلم والأمن الدوليين».

وأكد المجتمعون على مواقف قادة دول الخليج «الداعمة للشرعية اليمنية ممثلة في الرئيس «عبدربه منصور هادي» وللشعب اليمني الشقيق، واستعدادهم لبذل كافة الجهود لدعم أمن اليمن واستقراره، حيث إن أمن دول مجلس التعاون وأمن اليمن هو كل لا يتجزأ».

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية الاستعجال في الاستجابة لدعوة الرئيس «هادي» لعقد مؤتمر في الرياض تحت مظلة «مجلس التعاون» يحضره كافة الأطياف السياسية اليمنية الراغبين في المحافظة على أمن اليمن واستقراره، وبما يحقق الأهداف التي أبداها الرئيس «هادي» في رسالته الموجهة إلى العاهل السعودي الملك «سلمان».

الحضور

حضر الاجتماع من الجانب السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء« مساعد بن محمد العيبان»، ورئيس الاستخبارات العامة «خالد بن علي الحميدان».

ومن الجانب البحريني الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة» ممثل الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، والشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة» وزير الداخلية، ورئيس هيئة الأركان الفريق «ركن ذياب بن صقر النعيمي»، والشيخ «حمود بن عبدالله آل خليفة» سفير البحرين لدى المملكة.

ومن الجانب الإماراتي الشيخ «طحنون بن زايد آل نهيان» نائب مستشار الأمن الوطني، ونائب الأمين العام في المجلس الأعلى للأمن الوطني «علي حماد الشامسي»، ورئيس جهاز الشؤون التنفيذية «خلدون المبارك»، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي «محمد مبارك المزروعي»، وسفير الإمارات لدى المملكة «محمد الظاهري».

ومن الجانب القطري وزير الخارجية «خالد بن محمد العطية»، وسكرتير شؤون الأمير للشؤون السياسية «علي بن فهد الهاجري»، ورئيس جهاز أمن الدولة «غانم بن خليفة الكبيسي»، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء «حمد بن أحمد المناعي».

ومن الجانب الكويتي رئيس الأركان لهيئة الاستخبارات والأمن اللواء «عبدالرحمن الهدهود»، والوكيل المساعد لأمن الدولة الداخلي اللواء «عصام النهام».

وكانت السعودية قد أعلنت في 8 مارس/آذار الجاري ترحيب دول مجلس التعاون الخليجي بعقد مؤتمر تحضره كافة الأطياف السياسية اليمنية الراغبين بالمحافظة على أمن اليمن واستقراره، تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي في مدينة الرياض «للخروج باليمن من المأزق إلى بر الأمان بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها».

  كلمات مفتاحية

اليمن دول مجلس التعاون الخليجي الملك سلمان اليمن عبدربه منصور هادي

الحوثيون إذ يهددون السعودية بمناورات عسكرية

مصدر خليجي: 200 شخصية يمنية تشارك في مؤتمر الرياض

«البخيتي»: رفض الحوثيين لحوار الرياض بمثابة «دعوة للحرب»

دول «مجلس التعاون» تستضيف مؤتمر الحوار اليمني في الرياض بناء على طلب «هادي»

«الرياض» تكشّر عن أنيابها للرئيس اليمني وتتهمه بالتلكؤ في التعامل مع «الحوثيين»

اليمن يطالب بتدخل «درع الجزيرة» ودول الخليج ترحب و تصعّد الضغط على «الحوثيين»

مندوب قطر بمجلس الأمن: الحوثيون يهددون وحدة اليمن ويجب معاقبتهم تحت البند السابع

«خالد الجارالله»: اليمن مازال يغلي وتدخل «درع الجزيرة» لم يحسم بعد

على أبواب ”الحرب الشاملة“.. «الفيصل»: سنتخذ ”الإجراءات الضرورية“ لوقف ”عدوان“ الحوثيين

«البخيتي»: تصريحات «الفيصل» خطيرة والتدخل في اليمن سيكون ”نهاية حكم آل سعود“

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»