على أبواب ”الحرب الشاملة“.. «الفيصل»: سنتخذ ”الإجراءات الضرورية“ لوقف ”عدوان“ الحوثيين

الاثنين 23 مارس 2015 07:03 ص

قال وزير الخارجية السعودي الأمير «سعود الفيصل» يوم الإثنين إن الدول العربية ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة من عدوان جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إذا لم يمكن التوصل لحل سلمي للفوضى في اليمن.

وسئل عما إذا كانت الرياض قد تقدم دعما عسكريا للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، قال وزير الخارجية المخضرم: «بالتأكيد ستتخذ الدول في المنطقة والعالم العربي الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة من عدوانهم (الحوثيين)».

وجدد في مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع وزير الخارجية البريطاني الزائر «فيليب هاموند» دعوة كل الفصائل المتناحرة في اليمن ومنها جماعة الحوثي لحضور محادثات سلام في المملكة.

وقال «هاموند» إن بريطانيا وحلفاءها سيبحثون ردهم.

وأضاف أن «المجتمع الدولي لن يقف مكتوف اليدين بينما تواصل قوات الحوثي والأطراف الأخرى تقويض الاستقرار في اليمن وتسعى لتمزيق ذلك البلد وتقويض رئيسه الشرعي».

وتابع «لا أحد منا يريد أن يرى تحركا عسكريا».

وعن دور طهران في دعم الحوثيين في اليمن رد قائلا إنه يعارض «تدخلاتها (ايران) المستمرة في شؤون الدول العربية ومحاولة إثارة النزاعات الطائفية بها».

وكان رياض ياسين الذي عينه هادي وزيرا لخارجية اليمن قد دعا في وقت سابق في القاهرة دول الخليج العربية إلى التدخل عسكريا في اليمن. وطالب بفرض منطقة حظر طيران ووقف تقدم المقاتلين الحوثيين. (طالع المزيد)

على أبواب ”الحرب الشاملة“

وقالت وكالة رويترز أن الفصائل الرئيسية في اليمن تتأهب  لخوض غمار ما قد تصبح حربا شاملة بعد مناوشات استمرت على مدى أشهر.

واستعدادا لذلك لجأت تلك الفصائل إلى السعودية ومنافستها الإقليمية إيران طلبا للمساعدة في تلك الحرب المحتملة.

ومع سعي الرئيس عبد ربه منصور هادي للعودة من خلال مدينة عدن الساحلية وسط سيطرة جماعة الحوثي الشيعية على العاصمة صنعاء تتبادل الإدارتان المتنافستان التصريحات العدائية بينما تشتد حدة القتال وتسيطر الفصائل على مطارات استعدادا للمرحلة القادمة من الصراع.

ووسط كل هذا ينتظر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم «الدولة الإسلامية» لاستغلال ما يخشى البعض من أن يصبح أسوأ صراع تشهده اليمن منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها عام 1994.

واستضافت الرياض محادثات رفيعة المستوى مع دول الخليج العربية الأخرى يوم السبت، وعرضت بذل كل الجهود للحفاظ على استقرار اليمن. ولم يتضح ما إذا كان ذلك يشمل مساعدات عسكرية. (طالع المزيد)

ونفى الحوثيون الحصول على دعم مادي أو مالي من طهران. لكن مصادر يمنية وغربية وإيرانية قدمت لوكالة «رويترز» العام الماضي تفاصيل عن دعم عسكري ومالي إيراني للحوثيين قبل وبعد استيلائهم على صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول.

وفي ضربة للعمليات الأمريكية في مجال مكافحة الارهاب قالت واشنطن يوم السبت إنها أجلت ما تبقى من موظفيها بما في ذلك نحو 100 من قوات العمليات الخاصة بسبب الوضع الأمني المتدهور.

وقال «فرناندو كارفاجال» من معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة اكزيتر البريطانية «لم تصل الازمة حتى الان إلى نقطة التحول نحو الحرب لعدة أسباب منها عدم وجود داعم خارجي يوفر الذخيرة الكافية»، وحذر من مخاطر التدخل الخارجي.

والمساعدة الخارجية قد تكون حاسمة.

وتتيح سيطرة «هادي» على الموانيء البحرية والمطارات في عدن لحلفائه في الخليج توفير إمدادات لقواته العسكرية بسهولة. وتعني سيطرة الحوثيين على ميناء الحديدة على البحر الأحمر وبدء تسيير رحلات جوية مباشرة بين طهران وصنعاء الشهر الماضي أن إيران يمكن أن تقدم لحلفائها مساعدات مماثلة.

وفي الوقت الحالي يبدو أن الحوثيين و«صالح» وهو من المنتقدين لهادي لهم اليد العليا لكن هذا قد لا يدوم. ويعتقد المحللون أن قواتهما التي تمثل نحو ثلثي الجيش اليمني القديم تواجه ثلاثة أعداء رئيسيين وهم الوحدات الموالية لهادي في عدن والقبائل السنية في محافظة مأرب والقبائل التي تقاتل إلى جانب القاعدة في محافظة البيضاء.

وقالت «ندوة الدوسري» الباحثة في شؤون القبائل اليمنية إنه قد يكون بامكان الحوثيين وصالح كسب المعركة الأولية لكنهم سيخسرون الحرب لانهم سيواجهون الكثير من المقاومة. وأضافت أنهم يغرقون بالفعل في البيضاء.

  كلمات مفتاحية

الحوثيين سعود الفيصل اليمن مجلس التعاون عبدربه منصور هادي إيران درع الجزيرة

مندوب قطر بمجلس الأمن: الحوثيون يهددون وحدة اليمن ويجب معاقبتهم تحت البند السابع

اليمن يطالب بتدخل «درع الجزيرة» ودول الخليج ترحب و تصعّد الضغط على «الحوثيين»

«الحوثي»: السعودية وقطر تمولان المؤامرات بالمنطقة .. ومجلس الأمن خاضع لقوى الشر

دول «التعاون الخليجي» تحذر من خطورة انزلاق «اليمن» لنفق مظلم

مجلس الأمن يصوت على مشروع بيان بشأن اليمن ويؤكد دعمه للرئيس «هادي»

«البخيتي»: تصريحات «الفيصل» خطيرة والتدخل في اليمن سيكون ”نهاية حكم آل سعود“

«بيزنس إنسايدر»: اليمن يتجه نحو سيناريو مُركّب ”عراقي سوري ليبي“

السفير الأمريكي لدي اليمن: لن ينجح الحوار إذا أطيح بـ«هادي» أو سقطت عدن

«هادي» يطالب مجلس الأمن بإجازة عمل عسكري والسعودية تحشد أسلحة ثقيلة على الحدود

«الحوثيون» يسيطرون على قاعدة «العند» ووزير الخارجية يحذر من تأخر التحرك الخليجي

تضارب الأنباء بشأن مغادرة «هادي» عدن و«الحوثيون» يعتقلون شقيقه ووزير دفاعه

قصف جوي على مجمع عدن الرئاسي ووزير الخارجية يتحدث عن «تنسيق عربي لتدخل فوري»

«فورين بوليسي»: اليمن .. نهاية القصة الأمريكية ”الناجحة“ في مكافحة ”الإرهاب“

مدينة عدن تستعد للمعركة مع الحوثيين وخصمهم الرئيس السابق «صالح»

السعودية ودول عربية وإسلامية تبدأ عملية «عاصفة الحزم» بقصف مواقع الحوثيين في اليمن

«الخليج الجديد» يرصد الساعات الأولى من «عاصفة الحزم»

مصدر سعودي: «عاصفة الحزم» قد تشمل تدخلا بريا ... وإيران تسعى لـ”استعادة السيطرة“

«سعود الفيصل»: لسنا في حرب مع إيران لكن عليها التوقف عن دعم الحوثيين