"العفو الدولية": العالم فشل في الاقتصاص لأقلية الروهينغا المسلمة

السبت 25 أغسطس 2018 10:08 ص

ذكرت منظمة العفو الدولية، أن زعماء العالم فشلوا في الاقتصاص لأقلية الروهينغا من قوات الأمن في ميانمار، بعد مضي عام كامل على الجرائم التي ارتكبت بحقهم في إقليم أراكان (غرب).

وقالت منسقة شؤون الأزمات في منظمة العفو الدولية، "تيرانا حسن"، في بيان للمنظمة نشرته الجمعة: "هذه الذكرى السنوية الأولى تمثل رمزا للخزي، في ظل الفشل المستمر في محاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية". 

وتابعت: "في ظل عدم المحاسبة فإنه لا يوجد ما يمنع أن يرتكب جيش ميانمار مثل تلك الفظائع مجددا".

وأضافت: "بعد مرور عام، ما زال مئات الآلاف من نساء الروهينغا والرجال والأطفال يفرون من هذا الهجوم المتواصل والمنسق إلى حد كبير، وهم يعيشون الآن في طي النسيان بمخيمات للاجئين في بنغلاديش".

وأردفت: "طالما ظل معذبوهم من قوات الأمن في ميانمار طليقين، فإن أي فكرة مفادها أن اللاجئين الروهينغا يمكنهم العودة إلى ديارهم بصورة آمنة وكريمة وطوعية ما هي إلا أمر هزلي".

وقالت المنظمة إن هناك حاجة إلى "إصلاحات جدية في راخين (أراكان) بالتوازي مع الحديث عن أي عودة مستقبلية للروهينغا".

ومنذ أغسطس/آب 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في أراكان، من قبل جيش ميانمار وميليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهينغا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء نحو 826 ألفًا إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهينغا "مهاجرين غير نظاميين" قادمين من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم".

  كلمات مفتاحية

أركان روهينغا ميانمار أقلية اضطهاد جرائم تطهير عرقي

الأمم المتحدة تطالب بمحاكمة جنرالات ميانمار لمجازرهم بحق الروهينغا

زعيمة بورما تفقد جنسيتها الكندية الفخرية بسبب الروهينغا

قلق أممي من قتال جيش إنقاذ الروهينغا وقوات ميانمار