مصادر: السعودية تسعي لتدويل منصب أمين الجامعة العربية .. والإمارات تعترض

الخميس 26 مارس 2015 09:03 ص

كشفت مصادر مطلعة عن سعي السعودية وبعض الدول العربية إلي تدويل منصب الأمين للجامعة العربية وجعله حقا لجميع الدول الأعضاء وليس حكرا علي مصر، مستغلة الأداء الضعيف للأمين العام الحالي، د.«نبيل العربي».

وبحسب موقع «البوابة» الذي يرأس تحريره «عبدالرحيم علي» الذي يتلقي دعما سخيا وبشكل علني من الإمارات، فقد أكدت مصادر خاصة به أن السفير السعودي «أحمد قطان» يقود عملية حشد رأى عام عربي، ويحاول إقناع بقية الدول العربية بطرح هذا الأمر على جدول أعمال القمة الحالية في شرم الشيخ، لتغيير الميثاق الذي يقضى بأن يكون منصب الأمين العام لدولة المقر، مما يعنى احتفاظ مصر بالمنصب ما دام المقر على أراضيها.

وأشارت المصادر إلى رفض بعض الدول العربية لهذا التوجه، مؤكدة أنه رغم تحفظها على أداء «العربي» وعلاقته بقطر، إلا أن هذا لا يعني سحب المنصب من مصر.

وتعد الإمارات من أبرز الدول التي تحفظت على هذا التوجه، مؤكدة أن المنصب يجب أن يظل مصريا، كما أبدت الكويت تحفظها على هذا الموقف «حتى لو أصبح الأمين العام كويتيا». بحسب المصادر.

و«نبيل العربي» هو أمين عام جامعة الدول العربية منذ 15 مايو/أيار 2011 ووزير خارجية مصر في حكومة د.«عصام شرف»، التي أتت بعد ثورة 25 يناير.

وكان منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية قد شهد جدلا واسعا في عام 2011، حيث اضطرت مصر  لسحب مرشحها للمنصب الدكتور «مصطفى الفقي»، ورشحت بدلا منه وزير خارجيتها د.«نبيل العربي»، بعدما اعترضت دولة واحدة على الأقل على «الفقي»، وأيدت عدة دول عربية المرشح القطري «عبدالرحمن العطية»، إلا أنه مع إعلان مصر ترشيح «العربي» سارعت قطر بسحب مرشحها وتأييد المرشح المصري.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الجامعة العربية الإمارات مصر

قمة شرم الشيخ العربية تناقش تحديات إقليمية وأمنية

«الجبوري» يدعو الجامعة العربية لعقد اجتماع استثنائي

غياب العاهل السعودي عن قمة شرم الشيخ ”صدمة“ قوية للسيسي

«العربي»: الدول العربية لم تقدم منحا لمصر بل تستثمر في أمنها القومي

مشروعات ضخمة تجمع رجال أعمال حزب الله و«رامي مخلوف» و«هيكل» صهر «نبيل العربي»

«خوجة» يعرب عن أسفه لعدم دعوة «الائتلاف الوطني» لتمثيل سوريا في القمة العربية

تضارب الأنباء حول أسباب تخفيض الإمارات لتمثيلها في القمة العربية بشرم الشيخ