«الجبوري» يدعو الجامعة العربية لعقد اجتماع استثنائي

الثلاثاء 17 مارس 2015 12:03 ص

أكد رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري» إن الوضع العربي «يمر بتحديات كبيرة»، داعيا الدول العربية لـ«الوقوف إلى جانب بلاده في مواجهته للإرهاب».

كما دعا «الجبوري» لعقد اجتماع استثنائي للجامعة العربية لبحث القضايا التي تمر بها المنطقة العربية، مناشدا «الدول العربية التي لم تفتتح ممثليات لها بالعراق بعد لمراجعة مواقفها».

جاء ذلك خلال كلمة ألقاه «الجبوري» خلال حضوره اجتماعا عقدته لجنة العلاقات الخارجية في مبنى البرلمان ببغداد بحضور رؤساء الممثليات الدبلوماسية العربية العاملة بالعراق بغرض مناقشة أبرز قضايا المنطقة والعمل العربي المشترك.

وأضاف «الجبوري» في كلمته، إن الوضع العربي «يمر بتحديات كبيرة وهجمة إرهابية بحاجة إلى وقفة حقيقية وموقف جاد وموحد من قبل المنظومة العربية لتجاوز تلك المشاكل والتحديات»، مشيرا إلى وجود «تراجع أمنى كبير تعيشه بلدان عربية مثل اليمن وسوريا وليبيا»، معتبرا أن جمهورية مصر العربية بدأت تعيش «حالة انتعاش واستتباب للأمن بعد مرحلة التغيير».

وشدّد رئيس البرلمان على ضرورة «إنشاء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس»، مبينا أن «العراق حريص على أمن واستقرار كل دول المنطقة من ضمنها دول الخليج العربي والأردن التي تربطه بها علاقات متجذرة».

ولفت إلى أن العراق «سيزف للدول العربية قريبا خبر تحرير وتطهير كل شبر من أراضيه من الإرهاب».

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها «دولة الخلافة».

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها «الدولة الإسلامية»، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 7 أشهر.

  كلمات مفتاحية

الجبوري العراق الدولة الإسلامية الجامعة العربية

الجامعة العربية تدعو لإنشاء قوة عربية لمكافحة ”الإرهاب“

«الجبوري» يبحث مع «ماكين» في بغداد زيادة تسليح العشائر السنية لمواجهة «داعش»

«الجبوري» لـ«لاريجاني»: «نثمن دور دول المنطقة فى دعم العراق ضد الدولة الاسلامية»

«الجبوري» يؤكد عودة السفير السعودي إلى بغداد خلال شهر

وفد الجامعة العربية برئاسة وزير الخارجية الكويتي يزور العراق غدا

«الجبوري»: متفائلون بالملك «سلمان» ونثق في قدرته علي «قيادة البيت العربي»

«بن حلي»: قمة شرم الشيخ .. «قمة للتضامن ولم الشمل العربي»

مصادر: السعودية تسعي لتدويل منصب أمين الجامعة العربية .. والإمارات تعترض

«الجبوري» و«العبادي» يبحثان تفعيل وثيقة الاتفاق السياسي