«بن حلي»: قمة شرم الشيخ .. «قمة للتضامن ولم الشمل العربي»

الثلاثاء 24 مارس 2015 12:03 ص

شهدت مدينة شرم الشيخ المصرية، صباح اليوم الثلاثاء، أعمال اجتماعات المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين العرب للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر الخميس المقبل للتحضير للقمة العربية العادية في دورتها 26 وبحضور نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير «أحمد بن حلي».

من جانبه، أكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير «أحمد بن حلي» أهمية قمة شرم الشيخ العربية، معتبرا إياها «قمة للتضامن ولم الشمل العربي».

وأضاف «بن حلي»، في ختام أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية، على مستوى المندوبين: «كل الأنظار موجهه إلى القمة العربية في دورتها الـ26، كونها قادرة على إزالة هذه الخلافات الهامشية بين العرب، وذلك نظرا للتحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة».

كما أشار إلى أن «القمة العربية التي تستضيفها مصر بمثابة قمة للتضامن العربي، خاصة أنها تأتي تزامنا مع مرور 70 عاما على إنشاء الجامعة العربية، الأمر الذي يحتم استعادة حيويتها، بما يتوائم مع الظروف الحالية،وجملة التهديدات التي تهدد الأمن القومي العربي».

ولفت «بن حلى» إلى أن المندوبين الدائمين، رفعوا إلى وزراء الخارجية العرب عدد من مشروعات القرارات حول مجمل الأوضاع في الوطن العربي، خاصة الوضع في اليمن، ليبيا، وسوريا، العراق، وفلسطين، فيما تم رفع الموضع الخاص بالأمن القومي وصيانته إلى وزراء الخارجية لاتخاذ موقف بشأنه.

وحول مشاركة سوريا وليبيا في القمة، أكد «بن حلى» أن «مقعد سوريا سيبقى شاغرا خلال القمة بعد تجميدها في أنشطة الجامعة بينما يشارك المستشار عقيلة صالح، رئيس برلمان طبرق المنحل في ليبيا، والرئيس عبدربه منصور هادى، رئيس اليمن، إذا لم تجد تطورات تحول دون مشاركته».

وقال «بن حلى»: «رغم أن قمة شرم الشيخ قمة دورية عادية إلا أنها بسبب الظروف، التي تمر بها الدول العربية حاليا تعتبر قمة استثنائية لخطورة الملفات المعروضة عليها، حيث سيتم إصدار إعلان شرم الشيخ في ختامها ويتضمن توجيهات بشأن القضايا المطروحة عليها للعمل بها تحت رئاسة مصر طوال 2016».

 

  كلمات مفتاحية

شرم الشيخ قمة شرم الشيخ الجامعة العربية

القمة العربية المرتقبة والتعاون الدولي للقضاء على الإرهاب أبرز افتتاحيات صحف الإمارات

«الجبوري» يدعو الجامعة العربية لعقد اجتماع استثنائي

غياب العاهل السعودي عن قمة شرم الشيخ ”صدمة“ قوية للسيسي

«السيسي» يبحث مع «العربي» ترتيبات القمة العربية .. ويواصل الحشد للمؤتمر الاقتصادي

وزير الخارجية المصري: أمير قطر يشارك في القمة العربية بـ«شرم الشيخ»

«خوجة» يعرب عن أسفه لعدم دعوة «الائتلاف الوطني» لتمثيل سوريا في القمة العربية

تضارب الأنباء حول أسباب تخفيض الإمارات لتمثيلها في القمة العربية بشرم الشيخ

«مصطفى بكري»: أشعر بالقهر لتهميش الإمارات في القمة العربية

قمة شرم الشيخ تؤيد «عاصفة الحزم» .. وتقر إنشاء قوة عربية مشتركة

قمة الحزم: الفقراء عسكر للأغنياء!