قمة شرم الشيخ تؤيد «عاصفة الحزم» .. وتقر إنشاء قوة عربية مشتركة

الأحد 29 مارس 2015 10:03 ص

قال البيان الختامي للقمة العربية الـ26 المنعقدة في منتجع شرم الشيخ، شمال شرقي مصر، إن عملية «عاصفة الحزم»، التي أطلقتها السعودية بمشاركة عدة دول، ستتواصل حتى «إنهاء الإنقلاب الحوثي».

وأضاف «نبيل العربي»، الأمين العام للجامعة العربية، الذي قرأ البيان الختامي وحمل عنوان «إعلان شرم الشيخ»، خلال الجلسة الختامية صباح الأحد، إن «العمليات في اليمن ستتواصل حتى إنهاء الانقلاب الحوثي»

كما دعا البيان إلى «إنشاء قوة عربية مشتركة»، وقال «العربي»: «نؤكد احتفاظنا بكافة الخيارات المتاحة بما في ذلك اتخاذ اللازم نحو تنسيق الجهود والخطط لإنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الماثلة أمامنا ولصيانة الأمن القومي العربي».

وأضاف «العربي»: «نعقد العزم على توحيد جهودنا والنظر في اتخاذ التدابير الوقائية والدفاعية لصيانة الأمن القومي العربي في مواجهة التحديات المرتبطة، بالممارسات الإجرامية لجماعات العنف والإرهاب»، كما دعا البيان المؤسسات الدينية في الوطن العربي إلى تجديد الخطاب الديني.

وفي البيان الذي ألقاه «العربي»، تعهد القادة العرب  بـ«بذل كل جهد ممكن والوقوف صفا واحدا حائلا دون بلوغ بعض الأطراف الخارجية مآربها في تأجيج نار الفتنة والفرقة والانقسام في بعض الدول العربية على أسس جغرافية أو دينية أو مذهبية أو عرقية حفاظا على تماسك كيان كل دولة عربية وحماية لأراضيها وسيادتها واستقلالها ووحدة ترابها وسلامة حدودها والعيش المشترك بين مواطنيها في إطار الدولة الوطنية الحديثة التي لا تعرف التفرقة أو تقر التمييز».

وفيما يتعلق باليمن، قال الإعلان: «التحديات العربية باتت شاخصة لا لبس فيها ولا تحتاج الى استرسال في التوصيف بقدر الحاجة الى التدابير اللازمة للتصدي لها، وقد تجلى ذلك بشكل ملموس في المنزلق الذي كاد اليمن أن يهوي إليه وهو ما استدعى تحركا عربيا ودوليا فاعلا بعد استنفاذ كل السبل المتاحة للوصول إلى حل سلمي ينهي الانقلاب الحوثي ويعيد الشرعية وسيستمر إلى أن تنسحب الميليشيات الحوثية من صنعاء وتسلم أسلحتها ويعود اليمن قويا موحدا».

وأضاف: «نعقد العزم على توحيد جهودنا والنظر في اتخاذ التدابير الوقائية والدفاعية لصيانة الأمن القومي العربي في مواجهة التحديات الراهنة والتطورات المتسارعة وخاصة تلك المرتبطة بالممارسات الإجرامية لجماعات العنف والإرهاب والتي تتخذ الدين ذريعة لوحشيتيها»، وفق مراسل الأناضول.

وعن الأزمة الفلسطينية، قال الإعلان «إذ نجدد تأكيدنا على محورية القضية الفلسطينية كونها قضية كل عربي فسيظل التأييد العربي التاريخي قائما حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة والثابتة في كل مقررات الشرعية الدولية ووفقا لمبادرة السلام العربية».

وفي ليبيا، أضاف البيان: «أما في ليبيا فقد أورثت المرحلة الانتقالية منذ عام 2011 دولة ضعيفة ازدادت ضعفا إثر انتشار وسيطرة قوى متطرفة معادية لمفهوم الدولة الحديثة على مناطق ليبية فضلا عن تدخلات قوى خارجية تسعى لتوجيه مستقبل الشعب الليبي».

وتابع الإعلان، متحدثا عن العراق وسوريا،: «كما يعاني العراق منذ عام 2003 من عمليات إرهابية ممنهجة أثرت سلبا على قدرته في بسط سيطرته على كامل أراضيه وضبط الاستقرار فيه، فضلا عن عنف في سوريا أنتج تطرفا حولها الى ساحة لصراعات اقليمية ودولية بالوكالة مما أفضى إلى غياب دور الدولة ومؤسساتها عن ربوع البلاد وعدم قدرتها على حماية شعبها والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها»

وشدد البيان على «ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وعلى انضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط، وكذا على إخضاع جميع المرافق النووية لدول منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك إيران لنظام الضمانات الدولية الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وقال البيان الختامي إن «تحقيق التكامل الاقتصادي العربي هو جزء لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي العربي بما في ذلك استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحقيق الأمن الغذائي ومبادرة السودان في هذا الشأن وكذلك التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للموارد وتضييق الفجوة الغذائية العربية والإدارة المستقبلية ااموارد المائية تحقيقا للأمن المائي العرب».

  كلمات مفتاحية

قمة شرم الشيخ الحوثيين مصر القمة العربية عاصفة الحزم

أمير قطر أمام القمة العربية: نظام الأسد ليس جزءا من أي حل

لقاء ثنائي بين «السيسي» و«تميم» قبيل افتتاح القمة العربية

تضارب الأنباء حول أسباب تخفيض الإمارات لتمثيلها في القمة العربية بشرم الشيخ

«خوجة» يعرب عن أسفه لعدم دعوة «الائتلاف الوطني» لتمثيل سوريا في القمة العربية

«بن حلي»: قمة شرم الشيخ .. «قمة للتضامن ولم الشمل العربي»

أنصار «هادي» يستعيدون مطار عدن .. والحوار «احتمال بعيد»

«عاصفة الحزم» .. نظام عربي جديد

الدبابات السعودية تتحرك نحو الجنوب و«عاصفة الحزم» تبدأ أولى غاراتها النهارية على صنعاء

أسئلة بشأن القوة العربية المشتركة

وزير الصناعة اللبناني: موقف «سلّام» في القمة العربية لا يعبَر عن وجهة نظر لبنان!

«هآرتس»: إيران ... التهديد المشترك الذي جمع (إسرائيل) والعرب

وزير الدفاع الأمريكي: ندعم القوة العسكرية العربية المقترحة وسنتعاون معها

قمة الحزم: الفقراء عسكر للأغنياء!

عقبات الأمن القومي العربي ومواجهتها

الخلافات المصرية ـ السعودية في خطابي «السيسي» و«سلمان»

نجاح سياسي للسعودية: مصادرة القمة بالحرب!

إفراغ «الأمن القومي العربي» من مضمونه الفلسطيني

الدول العربية تنشئ «قوة عسكرية مشتركة» .. هل هذا جيد أم سيء؟

«ستراتفور»: لماذا قد لا تنجح قوة عربية مشتركة في أداء مهامها؟

لماذا قد تصبح القوة العربية المشتركة كابوسا للمنطقة؟

الأمن القومي في عالم متغير

رئيس الأركان المصري: تشكيل القوة العربية ليس موجها ضد أحد ولا يهدد أحدا

«السيسي»: مصر لن تسمح بتهديد الأمن القومي أو العربي

«القوة العربية المشتركة» تمضي بخطوات سريعة وتساؤلات حول أهدافها وتأثيرها

«السيسي»: مصر والسعودية تتخذان خطوات جادة لإنشاء قوة عربية مشتركة

دبلوماسي مصري: تشكيل القوة العربية المشتركة أوشك على الانتهاء