أنصار «هادي» يستعيدون مطار عدن .. والحوار «احتمال بعيد»

الأحد 29 مارس 2015 05:03 ص

اشتبك مقاتلون موالون للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» مع مقاتلين من ميليشيات الحوثي في وسط مدينة عدن. وقال أنصار «هادي» إنهم استعادوا السيطرة على المطار الذي تغير المسيطرون عليه عدة مرات خلال الأيام الخمسة الأخيرة من القتال.

وقال مسؤول في عدن وشهود عيان لرويترز إن سفينة حربية صينية رست في الميناء يوم الأحد لإجلاء الدبلوماسيين والعمال المغتربين الصينيين.

وقالت وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء إن الضربات الجوية بقيادة السعودية أسفرت عن مقتل 35 شخصا وإصابة 88 خلال الليل. ولم يتسن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل.

وفي محافظة شبوة الشرقية قال مصادر قبلية إن أفراد قبائل مسلحين يخوضون معركة كبرى مع الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم في قاعدة عسكرية مما أدى إلى مقتل 30 من الحوثيين. ولم يتسن أيضا التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل.

وضربت طائرات حربية تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية أهدافا عسكرية في مطارات بالعاصمة صنعاء وميناء الحديدة الرئيسي المطل على البحر الأحمر.

وفي مدينة صعدة الشمالية وهي معقل للحوثيين قرب الحدود السعودية أصابت الضربات قواعد عسكرية تابعة للحوثيين وحليفهم الرئيس السابق «علي عبد الله صالح» الذي لا يزال يسيطر على معظم وحدات الجيش.

وتنحى صالح عن السلطة في أعقاب الثورة ضد حكمه في 2011 لكنه لا يزال يتمتع بنفوذ كبير في اليمن. وناشد صالح القمة العربية في مصر يوم السبت وقف الهجوم الذي بدأ قبل أربعة أيام واستئناف المحادثات بشأن التحول السياسي في اليمن. ووعد بأنه لن يسعى هو أو أي من أقربائه للرئاسة.

وفيما يبدو أنه رد فعل قال مسؤول يمني إن «هادي» أقال «ابن صالح» (أحمد) الذي كان يشغل منصب سفير اليمن لدى الإمارات. (طالع المزيد)

وهو ما يتناغم مع ما قاله العاهل السعودي الملك «سلمان» خلال القمة العربية إن العمليات العسكرية ستستمر حتى تحقق أهدافها.

كما قال «رياض ياسين» وزير خارجية هادي «لا نفكر في الحوار في الوقت الحالي» حتى يتم ترتيب الأوضاع على الأرض.

ويتبع الحوثيون المذهب الزيدي الشيعي. وكان الزيديون حكام المملكة اليمنية حتى عام 1962. وينتمي «صالح» نفسه للمذهب الزيدي لكنه سعى لسحق الحوثيين عندما كان في السلطة ولم يتحالف معهم إلا بعد تنحيه.

وفي أنحاء البلاد اندلعت معارك في سبع محافظات في الجنوب والشرق بين الحوثيين ووحدات الجيش الموالية لصالح من ناحية وأفراد القبائل السنية وأنصار الرئيس «هادي» والانفصاليين المسلحين في الجنوب من ناحية أخرى.

وقال مقاتلون موالون لهادي يوم الأحد إنهم استعادو السيطرة على مطار عدن بعد معارك استمرت طول الليل.

وأبلغ شهود في حي دار سعد في شمال عدن عن تدمير دبابتين على أيدي أنصار «هادي» وقالوا إن خمسة من الحوثيين قتلوا في الأحياء.

 

  كلمات مفتاحية

علي صالح عاصفة الحزم عدن

«هادي» يقيل نجل «صالح» بعد الكشف عن تحذير أبوظبي له قبيل «عاصفة الحزم»

قمة شرم الشيخ تؤيد «عاصفة الحزم» .. وتقر إنشاء قوة عربية مشتركة

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

الدبابات السعودية تتحرك نحو الجنوب و«عاصفة الحزم» تبدأ أولى غاراتها النهارية على صنعاء

روسيا والإمارات تتفقان على ضرورة الحل السلمي في اليمن

السباحة ضد التيار المدّمر

طائرة سعودية محملة بالسلاح تصل مطار عدن في أول رحلة منذ 4 أشهر

«رويترز»: دفة الحرب في اليمن تتحول لصالح دول الخليج

أول طائرة مدنية تهبط في مطار عدن منذ 4 أشهر

«الدولة الإسلامية» يتبنى اغتيال مسؤول جهاز المخابرات في مطار عدن

محافظ عدن: حظر التجوال في المدينة سيستمر شهرا كاملا

عودة حركة الطيران بين عدن وجدة بعد توقف دام عام ونصف

«هادي» يصل إلى أبوظبي في زيارة غير معلنة