«هادي» يقيل نجل «صالح» بعد الكشف عن تحذير أبوظبي له قبيل «عاصفة الحزم»

الأحد 29 مارس 2015 10:03 ص

قال مسؤول يمني إن الرئيس «عبدربه منصور هادي» أصدر قرارا بإقالة «أحمد علي صالح» نجل الرئيس السابق «علي عبدالله صالح» من منصب سفير اليمن لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتأتي هذه الإقالة بعد ساعات من الكشف عن محاولة «علي صالح» عقد صفقة مع السعودية في الساعات الأخيرة قبل انطلاق عملية عاصفة الحزم، التي أطلعته الإمارات على تفاصيلها. حسث أرسل ابنه «أحمد» للقاء الأمير «محمد بن سلمان»، وعرض الانقلاب على الحوثيين مقابل اسقاط العقوبات الدولية عن صالح، وتأكيد حصانته وولده. لكن الرياض رفضت بصورة قاطعة وتمسكت بضرورة إعلانه الالتزام بشرعية هادي ومرجعية المبادرة الخليجية. (طالع المزيد)

وقال مصدر، تحدث لـ«الخليج الجديد»، إن القرار يعكس تصعييد المواجهة ضد «صالح» وولده، وليس ضد الحوثيين فقط، باعتبار المخلوع هو الطرف الرئيسي فيها بما له من نفوذ على وحدات بالجيش اليمني. كما انه يضع تساؤلات حول استمرار تلقيه دعما من أبوظبي التي تخشى أن ينتج عن عودة الحكومة الشرعية استعادة التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان في اليمن) دوره السياسي المتصاعد عقب الثورة.

وكان «هادي» عين الابن الأكبر للرئيس المخلوع «صالح» الذي كان رئيسا للحرس الجمهوري، سفيرا في الإمارات العربية المتحدة عام 2012، وهو ما يعني إبعاده عن العمل الدبلوماسي بعد أن تم عزله من أحد أهم مناصب النفوذ في البلاد.

ويتمتع «أحمد علي صالح» ووالده بنفوذ كبير على وحدات الجيش التي تقاتل إلى جانب ميليشيات «الحوثيين» وتستهدفها ضربات جوية ينفذها تحالف عسكري بقيادة السعودية منذ ثلاثة أيام.

وغادر «هادي» الخميس الماضي مدينة عدن التي لجأ إليها بعدما سيطر «الحوثيون» على صنعاء ثم حضر القمة العربية في شرم الشيخ قبل أن ينتقل إلى السعودية.

وكان الرئيس اليمني «هادي» قد ألمح في 14 سبتمبر/أيلول الماضي لتورط الإمارات في دعم «الحوثيين» للتخلص من «الإخوان»، مشيرا إلى تقارب وتعاون بين «الحوثيين» و«حزب المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعمه «صالح».

وتستضيف الإمارات - بحسب مصدر دبلوماسي يمني - ثمانين شخصا من عائلة الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» على أراضيها بينهم نجله «أحمد»، كما استقبلت أعدادا أخرى من أقرباء وعائلة الرئيس السابق «علي عبدالله صالح» - بحسب موقع «مأرب برس» - قبيل «عاصفة الحزم» بيوم وبعضهم بيومين وفي مقدمتهم العميد «أحمد علي عبدالله صالح» وأخيه المقدم «خالد علي عبدالله صالح».

ووفقا لتقرير مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، تلقى «الحوثيون» مساعدة صريحة من الحرس الجمهوري المنظم من قبل أفراد من عائلة «صالح»، وهو ما سهل غزوهم لصنعاء وسيطرتهم على مبان ووزارات حكومية متعددة، كما عزز «الحوثيون» سيطرتهم على شمال وغرب البلاد بدعم من وحدات النخبة في الجيش اليمني المرتبطة بعائلة «صالح».

وكشف الكاتب السعودي «جمال خاشقجي» عبر حسابه علي «تويتر» عن أن «أحمد علي صالح»، نجل الرئيس اليمني المخلوع؛ هو من يقود الميليشيات المسلحة المتقدمة في عدن، لافتا إلى أن مسؤولا سعوديا كبيرا حذره من أن قواته ستفنى، إذ لم تنسحب فورا، وترددت أنباء عن قصف رتل عسكري يقوده موالون لنجل صالح أمس الجمعة في طريقة لعدن بالفعل.

وأضاف «خاشقجي» أن عملية «عاصفة الحزم»، «قطعت الطرق أمام مشروع سياسي يتوج به أحمد علي صالح زعيما، بدخوله منتصرا لعدن، كما أنها قطعت الطرق على إيران للقيام بعملية إنزال بحري بميناء عدن، كضمانه لتولي ابن الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح».

  كلمات مفتاحية

اليمن عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح الحوثيين الإمارات حزب الإصلاح حزب المؤتمر الشعبي

السعودية: «عاصفة الحزم» لن تؤثر سلبا على أوضاع العمالة اليمنية بالمملكة

«هيكل» ينتقد «عاصفة الحزم» وإعلامي مصري يتهمه بموالاة إيران

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

الرئيس «هادي»: تحالف سري بين الحوثيين والمخلوع «صالح» وإيران وراء سقوط صنعاء

المخلوع يستعد لانقلابٍ في اليمن بدعم إماراتي

أنصار «هادي» يستعيدون مطار عدن .. والحوار «احتمال بعيد»

الدبابات السعودية تتحرك نحو الجنوب و«عاصفة الحزم» تبدأ أولى غاراتها النهارية على صنعاء

وزير خارجية اليمن: جيبوتي رفضت طلب المخلوع «علي عبدالله صالح» باللجوء إليها

الحوثيون: السعودية تحاول الايقاع بينا وبين «صالح»

المخلوع «صالح»: السعودية تصفي حساباتها مع إيران .. وننتظر دور «السيسي» لوقف «العدوان»

أنباء عن هروب نائب صالح بحزب المؤتمر إلى عُمان

وزير الخارجية الإماراتي: الإرهاب الحوثي هو المسؤول عن تردي الوضع اليمني

أمير قطر والرئيس «هادي» يبحثان في الرياض تطورات «عاصفة الحزم»

«خالد بحاح» يؤدي اليمين الدستورية نائبا للرئيس اليمني «هادي» من الرياض

مجلس الأمن يضع «ابن صالح» و«الحوثي» على القائمة السوداء ويحظر السلاح على الميليشيات

«ملصقات دعائية» لدى «الحوثيين» لانتخاب نجل المخلوع «صالح» رئيسا لليمن

نجل «صالح» يتوعد: «السعودية سترى النجوم في عز الظهر»

الإمارات تعتقل أكاديمي يمني معارض للرئيس المخلوع «صالح»

الإمارات ترفض تلبية طلب الحكومة اليمنية توقيف «أحمد على صالح»

صورة لنجل «صالح» متجولا في الإمارات تثير جدلا يمنيا على مواقع التواصل الاجتماعي

«مجتهد»: خطة «محمد بن زايد» هي تقسيم اليمن بتنسيق مع «علي صالح»

نجل «صالح» يصف غارات التحالف ضد الحوثيين بـ«الضربات العسكرية الشقيقة»

تضارب الأنباء بشأن مداهمة مقر نجل «صالح» في أبوظبي

الإمارات تقترح عودة نجل «صالح» إلى اليمن