«خوجة» يعرب عن أسفه لعدم دعوة «الائتلاف الوطني» لتمثيل سوريا في القمة العربية

السبت 28 مارس 2015 09:03 ص

قال رئيس «الائتلاف الوطني السوري المعارض»، «خالد خوجة» في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنه من المؤسف أن يستثنى الائتلاف من اجتماعات «الجامعة العربية» للمرة الثانية بعد استلامه مقعد سوريا كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري.

وأضاف في تغريدة أخرى، أنه من المؤسف أكثر عمل بعض الدول الأعضاء في الجامعة على تعويم نظام من فتح حدود سوريا لميليشيات إيران بينما هي تدعي تأييدها لـ«عاصفة الحزم».

وبدأت اليوم السبت في شرم الشيخ بمصر أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ26 التي ستهيمن عليها الأوضاع في اليمن وفي دول عربية أخرى تشهد حالة عدم استقرار.

وفي الكلمة الافتتاحية للقمة دعا أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» إلى عقد مؤتمر خاص لتجنيب اليمن الانزلاق نحو حرب أهلية.

كما دعا أمير الكويت في كلمته إلى تضافر الجهود من أجل حل الصراع الدائر في ليبيا.

ويشارك في القمة الملك السعودي «سلمان بن عبد العزيز»، حيث كان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في مقدمة مستقبليه.

كما يشارك في القمة ملك الأردن «عبدالله الثاني» وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الذي حضر في أول زيارة لمصر، منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/حزيران 2013.

ويحضر القمة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» وقادة كل من موريتانيا والسودان وتونس وفلسطين والبحرين والعراق والصومال وجيبوتي, كما وصل رئيس وزراء الجزائر وممثلون لدولة الإمارات وسلطنة عمان وليبيا، وفقا للتلفزيون المصري.

8 ملوك ورؤساء يغيبون عن القمة العربية

ويغيب الرئيس السوري «بشار الأسد» عن المؤتمر، بموجب قرار اتخذه مجلس «جامعة الدول العربية»، بتجميد أنشطة الجمهورية السورية، ليكون مقعدها شاغرا في اجتماعات القمة العربية الـ26، في ظل الأوضاع المضطربة بداخلها منذ عام 2011.

كما يغيب رئيس لبنان عن القمة العربية، بسبب شغور مقعده، حيث فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لـ«ميشال سليمان» المنتهية ولايته.

ويغيب رئيس ليبيا عن القمة العربية، لنفس السبب أيضا، نتيجة لاضطراب الأوضاع الداخلية هناك، إلا أن التمثيل في المؤتمر سيكون بوفد يرأسه رئيس مجلس نواب طبرق «عقيلة صالح».

ويغيب أيضا السلطان «قابوس بن سعيد» عن القمة، لأسباب مرضية، حيث يعاني سلطان عُمان من أزمة صحية، وعاد منذ أيام من رحلة علاجية بألمانيا، وتشارك السلطنة في القمة العربية بوفد يرأسه «أسعد بن طارق آل سعيد»، المبعوث الشخصي لسلطان عُمان، والذي اجتمع بـ«السيسي» اليوم، وأطمأن منه على صحة السلطان «قابوس».

كما يغيب الرئيس «عبدالعزيز بوتفليقه» عن القمة، وهذا ليس الغياب الأول للرئيس الجزائري، حيث غاب عن قمة الكويت العام الماضي، ومن قبلها قمة الدوحة، وفيما تتردد شائعات تقول إن أسباب الغياب مرضية، إلا أن الرئاسة الجزائرية لم تعلن صراحة عن ذلك، وأفادت في بيان لها، أن الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، قرار يقضى بتمثيل رئيس مجلس الأمة «عبدالقادر بن صالح» له في القمة العربية.

ويغيب الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، عن القمة العربية الـ26، دون أسباب واضحة، حيث تم إيفاد الشيخ «حمد بن محمد الشرقى»، عضو المجلس الاتحادي الأعلى في دولة الإمارات وحاكم إمارة الفجيرة، للمشاركة في أعمال القمة.

ويغيب رئيس دولة جزر القمر «إكليل ظنين»، عن أعمال القمة أيضا، دون أي أسباب واضحة، وأوفد نائب رئيس الدولة «نورالدين برهاني»، للمشاركة في القمة.

ويمثل رئيس الحكومة المغربي «عبدالإله بنكيران»، الملك «محمد السادس» ملك المغرب، في أعمال القمة العربية، بحسب بيان صادر عن الحكومة المغربية، ولا توجد أي أسباب معلنة حول عدم مشاركة الملك.

وتبحث القمة في 11 بندا، أبرزها تقرير الأمين العام للجامعة «نبيل العربي» عن العمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير الجامعة، والتطورات في كل من سوريا وليبيا واليمن، فضلا عن صيانة الأمن القومي العربي, ومكافحة الجماعات التي تُصنف إرهابية ومتطرفة.

وقال وزير الخارجية المصري «سامح شكري» أمس إن ما سيصدر عن القمة العربية من قرارات، سواء بشأن الوضع في اليمن أو بتشكيل قوة عربية مشتركة، سيعطي الزخم المطلوب لمواجهة التحديات بالمنطقة.

  كلمات مفتاحية

الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة جامعة الدول العربية نبيل العربي الملك سلمان السيسي تميم بن حمد بشار الأسد عبدربه منصور هادي الشيخ صباح الصباح

«الأسد» يبدي استعداده للحوار مع واشنطن طالما لا يمس بـ”سيادة سوريا“

«هادي» يصل إلى الرياض في طريقه للقمة العربية بعد ساعات من انطلاق «عاصفة الحزم»

وزراء خارجية «عاصفة الحزم» يؤكدون على وحدة اليمن و”هويته العربية“.. وتركيا تدعم العملية

مصادر: السعودية تسعي لتدويل منصب أمين الجامعة العربية .. والإمارات تعترض

وزير الخارجية المصري: أمير قطر يشارك في القمة العربية بـ«شرم الشيخ»

«بن حلي»: قمة شرم الشيخ .. «قمة للتضامن ولم الشمل العربي»

تضارب الأنباء حول أسباب تخفيض الإمارات لتمثيلها في القمة العربية بشرم الشيخ

لقاء ثنائي بين «السيسي» و«تميم» قبيل افتتاح القمة العربية

«مصطفى بكري»: أشعر بالقهر لتهميش الإمارات في القمة العربية

الضياع العربي الاستنجاد بالشيطان الأكبر لمواجهة «داعش»!

قمة شرم الشيخ تؤيد «عاصفة الحزم» .. وتقر إنشاء قوة عربية مشتركة

الحكومة السورية المؤقتة تسعى لاتخاذ إدلب المُحررة مقرا لها

«العربي»: تشكيل القوة العسكرية المشتركة يحتاج لشهور ولن نتدخل في سوريا وفلسطين

المعارضة السورية تسيطر على آخر معابر نظام «الأسد» مع حدود الأردن

نجاح سياسي للسعودية: مصادرة القمة بالحرب!

رئيس الإئتلاف السوري : لا نتعاون مع «جبهة النصرة» والدعم الأمريكي قليل وبطيء

الائتلاف السوري المعارض: تأسيس جيش وطني للثورة أصبح ضروريا

«الائتلاف السوري المعارض» يسقط عضوا اعتدى بالضرب على رئيسه

الائتلاف السوري المعارض: استئصال الإرهاب يبدأ برحيل نظام الأسد

مسؤول أممي لـ«خوجة»: الجميع مدرك الحاجة لإنهاء الحرب في سوريا

تقرير: مصر تسعى لإضعاف تمثيل «الائتلاف السوري» في المفاوضات

ضغوط روسية مصرية أردنية لإقناع السعودية بمشاركة «الأسد» في القمة العربية