المعارضة السورية تسيطر على آخر معابر نظام «الأسد» مع حدود الأردن

الخميس 2 أبريل 2015 10:04 ص

تمكنت المعارضة السورية أمس الأربعاء، من انتزاع معبر نصيب الحدودي مع الأردن في محافظة درعا، جنوب البلاد من قوات نظام الرئيس السوري «بشار الأسد».

وقالت مصادر معارضة إن 6 فصائل عسكرية معارضة، شنت هجوما على المعبر، الذي يعد الوحيد المتبقي للنظام مع الحدود الأردنية.

وقالت المصادر إن «لواء اليرموك» و«أسود السنة» و«ألوية العمري» ولواء «التوحيد»، وأحد ألوية «حوران»، من الفصائل التي شاركت في الهجوم للسيطرة على آخر النقاط العسكرية النظامية الحدودية مع الأردن.

في المقابل، قرر الأردن إغلاق مركز حدود جابر، المقابل لمعبر نصيب، أمام حركة المسافرين ونقل البضائع، مؤقتا، بعد سقوط عدد من قذائف المعركة داخل الأراضي الأردنية.

وبحسب بيان، فقد قرر وزير الداخلية الأردني «حسين هزاع المجالي» إغلاق الحدود الأردنية «معبر جابر» باتجاه سوريا أمام حركة المسافرين ونقل البضائع، مؤقتا.

ونقل البيان عن «المجالي» قوله إن «إغلاق الحدود يأتي كإجراء احترازي للحفاظ على أرواح وسلامة المسافرين، نظرا لأحداث العنف التي يشهدها الجانب الآخر من الحدود».

ويعد معبر نصيب المعبر الرسمي الوحيد المتبقي للنظام السوري مع الأردن بعد سيطرة «جبهة النصرة» وكتائب إسلامية أخرى على معبر الجمرك القديم في أكتوبر/تشرين الأول 2013.

ويسيطر الجيش السوري على معبر نصيب المعروف باسم معبر جابر من الجهة الأردنية، لكن مقاتلي المعارضة يوجدون في أجزاء من البلدة والمحيط.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ مثل هذا الإجراء.

وشهدت المنطقة الحدودية من محافظة درعا جولات معارك عدة خلال السنتين الماضيتين، تمكن خلالها مقاتلو المعارضة من السيطرة على شريط حدودي طويل مع الأردن باستثناء المعبر.

وإلى جانب نصيب، قال ناشطون سوريون إن الطيران الحربي نفذ عدة غارات على مناطق في بلدتي أم المياذن والطيبة، بينما قصف الطيران المروحي بـ9 براميل متفجرة مناطق في بلدتي إبطع والشيخ مسكين، عقبه قصف من قبل قوات النظام على مناطق في البلدتين.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أول أمس الثلاثاء، بوقوع اشتباكات عنيفة بين الفصائل الإسلامية والمقاتلة من طرف، وقوات النظام من طرف آخر في محيط معبر نصيب الحدودي مع الأردن، عقب تمكن المقاتلين من الهجوم على منطقة المعبر ومحاصرته، مشيرا في الوقت نفسه إلى تعرض منطقة نصيب ومحيطها لقصف جوي بالبراميل المتفجرة والصواريخ من الطيران الحربي والمروحي.

وكانت «الوكالة العربية السورية للأنباء» (سانا) نقلت عن مصدر بوزارة الخارجية السورية قوله، إن السلطات الأردنية أغلقت معبر نصيب الحدودي بين البلدين أمس الأربعاء.

وقال المصدر إن سوريا تحمل السلطات الأردنية مسؤولية تعطيل حركة مرور الشاحنات والركاب، وما يترتب على ذلك اقتصاديا واجتماعيا.

وكانت السلطات السورية قررت أول أمس الثلاثاء وقف عمليات استيراد الخضراوات والفواكه الأردنية، وعزت ذلك إلى انخفاض قيمة الليرة السورية التي بلغ سعر صرفها في الأردن 226 ليرة سورية مقابل الدولار.

وفي إدلب، أعلن «أبو محمد الجولاني»، زعيم تنظيم «جبهة النصرة»، تطبيق أحكام الشريعة في المدينة.

على صعيد آخر، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن قوات حرس الحدود قتلت ليلة أول من أمس شخصين حاولا تهريب مخدرات عبر الحدود الأردنية.

وقال مصدر مسؤول في الجيش الأردني، إن قوات حرس الحدود أحبطت أمس محاولة تهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة.

وأضاف المصدر أن مراقبات حرس الحدود شاهدت مجموعة من الأغنام قادمة من العمق السوري وبرفقتها شخصان اندفعا من الأودية المتفرعة في المنطقة باتجاه الأراضي الأردنية، حيث طبقت معهما قواعد الاشتباك المتبعة في مثل هذه الحالات وجرى تبادل إطلاق النار معهما، وبعد السيطرة على الموقف جرى تفتيش المنطقة والعثور على جثتي المتسللين والأسلحة والذخائر المستخدمة من قبلهما.

وذكر المصدر أنه كانت هناك محاولات سابقة للتسلل وتهريب المخدرات باستخدام الأغنام غطاء لمثل هذه العمليات، وقد تعاملت معها قوات حرس الحدود بكفاءة عالية ما أدى إلى إحباطها.

ونقل البيان تأكيد القوات المسلحة الأردنية أنها لن تتردد في استخدام القوة المناسبة في التعامل مع أي محاولة لاختراق الحدود سواء أكانت بقصد التسلل أم التهريب.

وتشهد الحدود الأردنية - السورية التي يبلغ طولها 378 كلم حالة من الاستنفار العسكري والأمني من جانب السلطات في الأردن عقب تدهور الأوضاع في سوريا.
وتتخلل تلك الحدود عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضي الأردن، إضافة إلى معبرين شرعيين؛ أحدهما في منطقة الرمثا الأردنية ويستخدم لنقل المساعدات الإنسانية، والآخر مركز جابر الرئيسي لنقل الركاب.

  كلمات مفتاحية

سوريا الأردن المعارضة السورية الدولة الإسلامية جبهة النصرة

«صحة النساء السوريات» تتقدم أولويات المساعدة في المؤتمر الثالث للمانحين بالكويت

«حماس» تعلن اغتيال أحد قادتها في مخيم «اليرموك» في سوريا

«بان كي مون» يدعو مؤتمر المانحين إلى التبرع بـ8.5 مليارات دولار لمساعدة السوريين

«العربي»: تشكيل القوة العسكرية المشتركة يحتاج لشهور ولن نتدخل في سوريا وفلسطين

«سعود الفيصل»: روسيا تقترح حلولا وتنتقد المآسي وهي جزء من مشكلة سوريا

«خوجة» يعرب عن أسفه لعدم دعوة «الائتلاف الوطني» لتمثيل سوريا في القمة العربية

المعارضة السورية تدمر مبني الاستخبارات الجوية في حلب

قوات «الأسد» ترتكتب مجزرة في ريف درعا والمعارضة السورية تتقدم نحو دمشق

سيطرة المعارضة علي معبر «نصيب» السوري-الأردني يضر بمُصدري المنطقة

الأردن ينفي وجود مفاوضات مع النظام السوري لفتح معبر جديد بين البلدين

المعارضة السورية تسيطر على مدينة «جسر الشغور» بعد معارك عنيفة

مقتل 4 جنود عراقيين على الحدود الأردنية في تفجير تبنته «الدولة الإسلامية»

خسائر الأردن نتيجة غلق الحدود مع سوريا تتجاوز 10 مليار دولار

المعارضة السورية تعلن سيطرتها على قاعدة جوية على حدود الأردن .. والنظام ينفي

المرصد السوري: اشتباكات بين قوات الأسد والمعارضة قرب مطار الثعلة العسكري

6 قتلى و14 جريحا بالجيش الأردني في هجوم قرب الحدود السورية

الأردن يفتح بعض المعابر الحدودية مع الضفة والسعودية