مسؤول أممي لـ«خوجة»: الجميع مدرك الحاجة لإنهاء الحرب في سوريا

السبت 7 نوفمبر 2015 09:11 ص

قال «ستيفان دي ميستورا» المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى سوريا، إن الجميع مدرك للحاجة الملحة للتوصل إلى عقلية مشتركة من أجل إنهاء الحرب في سوريا.

جاء ذلك خلال لقاء المبعوث الجمعة، مع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية «خالد خوجة»، والوفد المرافق له في مدينة جنيف السويسرية.

وأفاد بيان صادر عن «جيسي شاين» المتحدثة باسم «دي مستورا»، إن الأخير أبلغ «خوجة» أن «الجميع مدرك للحاجة الملحة للتوصل إلى عقلية مشتركة من أجل إنهاء الحرب».

وأشار البيان، بحسب ما نقلته وكالة «الأناضول» إلى أن «دي ميستورا»، استمع إلى آراء «خوجة» بشأن «إنهاء الاشتباكات في سوريا»، قبل أن يشدد على «ضرورة إشراك الشعب السوري في مرحلة إنهاء الاشتباكات».

ويأتي هذا اللقاء في إطار مباحثات يقوم بها المسؤول الأممي بهدف إيجاد حل دبلوماسي للحرب في سوريا، والأزمة التي تعصف بالبلاد منذ العام 2011، والتي تهدف إلى التوصل لحل سياسي للأزمة.

ولفت البيان إلى أن المسؤول الأممي، يعتزم، بداية الأسبوع المقبل، إطلاع مجلس الأمن الدولي، على تفاصيل مباحثاته السابقة في دمشق وموسكو وواشنطن، إضافة إلى محادثات جنيف.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، جسدتها معارك دموية بين القوات النظام والمعارضة، لا تزال مستمرة حتى اليوم وسقط خلالها آلاف القتلى، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية»، الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

 

  كلمات مفتاحية

الأزمة السورية القصف الجوي الروسي محادثات جنيف حل سياسي دي مستورا خالد خوجة

«خوجة»: الضربات الروسية تهدف للقضاء على المعارضة لا لقتال «الدولة الإسلامية»

«خوجة»: الغارات الروسية قتلت مدنيين في مناطق لا وجود فيها لـ«الدولة الإسلامية»

«خوجة» بعد لقاء «لافروف»: لمسنا تفهما لرؤيتنا ولم نتطرق لبديل «الأسد»

«دي مستورا» يلتقي قادة المعارضة في جنوب سوريا للمرة الأولى

«خوجة» يعرب عن أسفه لعدم دعوة «الائتلاف الوطني» لتمثيل سوريا في القمة العربية

التفاوض بالسلاح في سوريا واليمن

«خوجة»: المرحلة الانتقالية في سوريا لابد أن تخلو من «الأسد»

انتخاب «أنس العبدة» رئيسا للائتلاف الوطني السوري خلفا لـ«خالد خوجة»