انتخاب «أنس العبدة» رئيسا للائتلاف الوطني السوري خلفا لـ«خالد خوجة»

السبت 5 مارس 2016 12:03 ص

انتخبت الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض، اليوم السبت، «أنس العبدة» رئيسا جديدا، خلفا لـ«خالد خوجة»، وذلك في اجتماع الهيئة الـ 27 المستمر منذ أسبوع.

وبحسب الموقع الرسمي للائتلاف، فقد «توافق أعضاء الهيئة العامة للائتلاف الوطني، اليوم في اجتماعهم المستمر منذ 26 فبراير/شباط الماضي، على هيئة رئاسية جديدة برئاسة أنس العبدة، وكل من موفق نيربية، وعبد الحكيم بشار، وسميرة مسالمة نواباً له، وعبد الإله فهد أميناً عاماً».

وأضاف الائتلاف أن «العبدة تسلم رئاسة الائتلاف خلفاً لخالد خوجة المنتهية ولايته، فيما تستمر الاجتماعات حتى مساء اليوم لاختيار أعضاء الهيئة السياسية، والبالغ عددهم 19 عضواً».

كما «عدلت الهيئة العامة كلا من المادتين 21 و8 من النظام الأساسي، والتي تتعلق بإدارة الهيئة السياسية للائتلاف، بين دورتين للهيئة العامة، وأحقية عضو الائتلاف بالترشح مرة جديدة، بعد مضي دورتين على انتهاء ولايته».

وكانت الهيئة العامة للائتلاف قد قررت الأسبوع الماضي، تكليف رئيس اللجنة القانونية، «هيثم المالح»، بتسيير أعمال الائتلاف، خلّفا لـ«خالد خوجة» الرئيس المنتهية ولايته، لحين انتخاب آخر، بحسب مصادر معارضة.

من هو «أنس العبدة»

و«أنس العبدة» من مواليد دمشق سنة 1967، درس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على الماجستير في الجيوفيزياء، ثم انتقل إلى بريطانيا وعمل في الإدارة التقنية هناك.

وأسس «العبدة» حركة العدالة والبناء من لندن بوصفها حركة سورية معارضة لنظام «بشار الأسد»، وأصبح «العبدة» رئيساً لإعلان دمشق في المهجر.

وكثف الرئيس الجديد جهوده لتوحيد المعارضة السورية، فكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري، ثم عضواً في الأمانة العامة للمجلس الوطني، كما شارك في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، ثم انتخب عضواً في الهيئة السياسية للائتلاف الوطني، واليوم رئيسا له.

ويحسب«العبدة» على التيار الإسلامي المعتدل، وقد كان عضواً في وفد المعارضة لمفاوضات جنيف الأولى في مواجهة النظام عام 2014، وعمل لعقود في المعارضة السياسية وكان عضواً في عدة تجمعات معارضة تأسست بعد قيام الثورة، وهو أيضاً قبل ذلك أسس في العاصمة البريطانية حركة العدالة والبناء.

ويواجه الائتلاف تحديات غير مسبوقة حالياً؛ منها دوره فيما إذا كان موازياً لدور الهيئة العليا للتفاوض، التي تخوض مفاوضات مفصلية مع نظام الأسد.

  كلمات مفتاحية

العبدة خوجة الائتلاف السوري

«خوجة»: المرحلة الانتقالية في سوريا لابد أن تخلو من «الأسد»

مسؤول أممي لـ«خوجة»: الجميع مدرك الحاجة لإنهاء الحرب في سوريا

«خوجة»: الضربات الروسية تهدف للقضاء على المعارضة لا لقتال «الدولة الإسلامية»

«المرصد السوري»: 135 قتيلا في مناطق وقف الأعمال العدائية خلال الأسبوع الأول

«أنس العبدة»: لا تغيير في السياسة التركية تجاه الثورة السورية أو نظام «الأسد»