احتجاج رسمي أمريكي على طرد مالينوسكى .. والبحرين تحقق مع زعيم «الوفاق»

الجمعة 11 يوليو 2014 01:07 ص

الخليج الجديد

ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جين بساكي» في بيان لها حول طرد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون حقوق الإنسان «توماس مالينوسكي» من البحرين الأحد الماضي، ذكرت أن الخارجية الأمريكية استدعت القائم بالأعمال البحريني في واشنطن واحتجت لديه رسميا على قرار الطرد.

وأشارت إلى «أن الغرض من زيارة المسؤول الأمريكي كان يتمثل في إعادة تأكيد وتقوية روابطنا الثنائية، ودعم جهود المصالحة السياسية في وقت مهم».

وأضافت«بسكاي» «إننا سجلنا انزعاجنا العميق من التقارير عن استدعاء حكومة البحرين لشخصيات معارضة لاستجوابها في أعقاب لقاءاتها مع المبعوث الأمريكي», مؤكدة  أن الخارجية أعادت تأكيد رأيها حول طلب حكومة البحرين حضور ممثل لوزارة الخارجية البحرينية لقاءات «مالينوسكي» الخاصة، وأن هذا الطلب يتعارض مع الشراكة الطويلة بين الولايات المتحدة والبحرين ولا يتوافق مع البروتوكول الدبلوماسي الدولي.

ودعت  «بساكي»  حكومة البحرين إلى أن تتخذ الأفعال التي تتوافق مع العلاقات الأمريكية البحرينية  القوية، كما دعت كل الأطراف إلى الالتزام بعملية المصالحة التي تبقى جوهر اهتماماتهم الدبلوماسية.

وكانت النيابة العامة البحرينية قد وجهت أمس الخميس، تهمة الاتصال بممثل حكومة أجنبية بشكل مخالف للقانون، لكل من زعيم جمعية «الوفاق» المعارضة الشيخ «علي سلمان»، ومعاونه السياسي «خليل المرزوق»، وذلك عقب لقائهما بـ «مالينوسكي»، يوم الأحد الماضي.

وأخضعت الأجهزة الأمنية الشيخ «علي سلمان» ومساعده السياسي للتحقيق بسبب اللقاء مع المسؤول الأمريكي، إلا أن تحقيق النيابة العامة في القضية يعني السير في اتجاه القضاء، فيما تعتبره السلطات البحرينية مخالفة لقواعد الاتصال بالبعثات الدبلوماسية والوفود السياسية الأجنبية.

وأكدت النيابة العامة البحرينية أنها وبعد استجواب «سلمان» و«المرزوق» وجهت إليهما «تهمة الاتصال بممثل حكومة أجنبية بالمخالفة لما يقضي به قانون الجمعيات السياسية والقرارات الوزارية ذات الصلة». ويفرض القانون البحريني على الجمعيات السياسية أن يكون أي لقاء تجريه مع جهات خارجية بالتنسيق مع وزارة الخارجية وبحضور ممثل عنها.

وأخلت النيابة العامة سبيل «سلمان» و«المرزوق» بضمان محل الإقامةـ بعد أن مثلا أمام النيابة بشكل منفصل خلال اليومين الماضيين.

يذكر أن المنامة قد اعتبرت «مالينوسكي» في وقت سابق هذا الأسبوع شخصا «غير مرحب به» في البحرين، وطلبت منه مغادرة المملكة، وذلك بعد لقاء «سلمان»، دون حضور ممثل حكومي، وهو شرط تضعه المنامة لإتمام مثل هذه اللقاءات، وقالت فى حيثيات الطلب أن سبب الطرد يعزي «لتدخله في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وعقده اجتماعات مع طرف دون أطراف أخرى»، واعتبرت الخارجية البحرينية أن تصرف المسؤول الأمريكي «يبين سياسة التفرقة بين أبناء الشعب الواحد، بما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية والعلاقات الطبيعية بين الدول». 

  كلمات مفتاحية

مساعد وزير الخارجية الأمريكي للديمقراطية يلتقي في واشنطن بقيادات «الوفاق» البحرينية

عودة مسؤول أميركي «غير مرغوب فيه» إلى البحرين

نيابة البحرين تقرر حبس الشيخ «علي سلمان» 7 أيام على ذمة التحقيق

«المنظمة العربية لحقوق الإنسان» تطالب بالإفراج عن المعارض البحريني «علي سلمان»

البحرين: تظاهرات تطالب بإطلاق سراح زعيم جمعية «الوفاق» المعارضة