الأربعاء 5 سبتمبر 2018 02:09 ص

لفتت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إلى أن قضايا التعاون الاقتصادي، كما التحديات الأمنية والإقليمية سيكونان الأبرز على مائدة اجتماع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" في البيت الأبيض.

وترقبت الصحف، بدء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، زيارة عمل إلى ألمانيا، يعقد خلالها لقاءات الرئيس "فرانك وولتر شتاينماير"، المستشارة "أنغيلا ميركل"، وعدد من كبار المسؤولين، لتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحف، عن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، إنه "مهما حصل من خلافات وتباينات بين الأشقاء، فإن مآلها إلى الزوال، ونحن على ثقة بأن مجلس التعاون سيبقى صرحًا راسخًا متجددًا".

وأشارت الصحف، إلى استعداد القوات المسلحة السعودية، المشاركة في تمرين "النجم الساطع 2018"، المقام في مدينة الإسكندرية المصرية، بمجموعة من وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة ومراقبين من القوات البرية والجوية والبحرية.

وكشفت الصحف، عن بدء المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية، النظر بالدعوى المقامة من النيابة العامة ضد الداعية "سلمان العودة"، حيث اشتملت صحيفة الادعاء للمدعى عليه على 37 تهمة، طالبت من خلالها النيابة العامة الحكم بقتله تعزيراً.

وأشارت الصحف، إلى استعراض ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات، ومستجدات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلام العالميين.

وأبرزت الصحف، تحقيق قطر وتركيا نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بينهما، عبر توقيع اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية والشاملة.

واهتمت الصحف، بمصادقة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، على عدة قوانين جديدة، أبرزها "قانون الإقامة الدائمة"، و"قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين"، و"قانون تنظيم اللجوء السياسي".

وبينت الصحف، محافظة البحرين على المركز الرابع عربياً، لجهة ملكية الأوراق المالية، حسب الجنسية، في أغسطس/آب الماضي، بقيمة 375 مليون دينار بحريني.

ونقلت الصحف، عن وزير النفط والغاز العماني "محمد بن حمد الرمحي"، قوله إن إنتاج الغاز في السلطنة في تنام مستمر وهناك اكتشافات جديدة مبشرة، مؤكدا أن الغاز سيكون مصدرا مشاركا للنفط في الإيرادات العامة للدولة.

ولفتت الصحف، إلى تراجع سوق الهواتف النقالة بمنطقة الخليج، في الربع الثاني من العام الحالي، بنحو 9.9% على أساس سنوي.

وأشارت الصحف، إلى إعلان اللجنة التنفيذية لاتحاد كأس الخليج العربي، عن استضافة قطر رسميا للنسخة الرابعة والعشرين من بطولة كأس الخليج لكرة القدم العام المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أرست شركة "أرامكو" السعودية، أول عقد خدمات متكاملة واسع النطاق لحقل "مرجان" النفطي، لشركة "بيكر هيوز" التابعة لشركة "جنرال إلكتريك"، الذي يعد أهم مشروعات التنقيب لدى "أرامكو" في منطقة الجرف القاري. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على تحويل "مصلحة أملاك الدولة"، إلى هيئة عامة باسم "الهيئة العامة لعقارات الدولة"، وعلى الترتيبات التنظيمية لها. (الاقتصادية)

ارتفعت موجودات المصارف السعودية في الربع الثاني من العام الجاري الى 2.312 تريليون ريال، بنسبة زيادة 0.8%، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، وبنسبة زيادة 3.2% عن الربع الأول من العام الجاري. (الحياة)

وقعت شركة "إم إس سي آي"، المزود العالمي للمؤشرات، اتفاقية مع شركة السوق المالية السعودية "تداول"، بهدف تطوير مؤشر متداول جديد للمستثمرين المحليين والأجانب يمكن من خلاله تطوير أدوات استثمارية متنوعة، مثل صناديق المؤشرات المتداولة، والمشتقات المالية. (الشرق الأوسط)

تستعد القوات المسلحة السعودية، المشاركة في تمرين "النجم الساطع 2018"، المقام في مدينة الإسكندرية المصرية، بمجموعة من وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة ومراقبين من القوات البرية والجوية والبحرية. (الرياض)

وحذّرت النيابة السعودية، من أن إنتاج أو إرسال أو إعادة إرسال ما يتضمن السخرية أو الاستهزاء أو الإثارة، التي من شأنها المساس بالنظام العام، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة تقنية، يعد جريمة معلوماتية تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات، والغرامة ثلاثة ملايين ريال. (الحياة)

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية، النظر بالدعوى المقامة من النيابة العامة ضد مواطن شغل منصب ما يسمى مساعد الأمين للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف ككيان إرهابي (الداعية سلمان العودة)، حيث اشتملت صحيفة الادعاء للمدعى عليه على 37 تهمة، طالبت من خلالها النيابة العامة الحكم بقتله تعزيراً. (عكاظ)

حلت السعودية، بالمركز الثالث، بقائمة وجهات السفر الأكثر شعبية لدى مسافري منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للربع الثاني من عام 2018. (الرياض)

الإمارات

استعرض ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات، ومستجدات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلام العالميين. (الخليج)

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مع وزير الداخلية البريطاني "ساجد جاويد"، سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين لاسيما في المجالات الأمنية والقنصلية. (البيان)

فقدت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، 632.9 ألف اشتراك في الهواتف المحمولة بنهاية النصف الأول من العام الجاري. (الاتحاد)

أنفقت الإمارات 17.6 مليار دولار العام الماضي على السياحة الحلال، في حين قدرت مؤسسة "كريست ريتينغ" أن الإنفاق على شريحة السفر الحلال عالمياً يصل إلى 180 مليار دولار، ويتوقع أن يبلغ 220 مليارا بحلول عام 2020، وذلك بعد تسجيل نمو سنوي تراكمي يقدر بنحو 6.9%. (الحياة)

انخفض مؤشر الوفيات المرورية على مستوى الإمارات 8%، منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس/آب الماضي. (الإمارات اليوم)

قطر

يبدأ أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، زيارة عمل إلى ألمانيا، يعقد خلالها لقاءات الرئيس "فرانك وولتر شتاينماير"، المستشارة "أنغيلا ميركل"، وعدد من كبار المسؤولين، لتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

حقّقت قطر وتركيا نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بينهما، عبر توقيع اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية والشاملة. (الراية)

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، على عدة قوانين جديدة، أبرزها "قانون الإقامة الدائمة"، و"قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين"، و"قانون تنظيم اللجوء السياسي". (الوطن)

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، على قانوني تنظيم السجل التجاري والأندية الرياضية. (الشرق)

سجل المؤشر العام لبورصة قطر، ارتفاعا بقيمة 20.35 نقطة، أي ما نسبته 0.21%، ليصل إلى 9 آلاف و820.18 نقطة، بعدما تم تداول 8 ملايين و189 ألفا و244 سهما بقيمة 114 مليونا و854 ألفا و809.34 ريال، نتيجة تنفيذ 2682 صفقة. (العرب)

الكويت

تهيمن قضايا التعاون الاقتصادي، كما التحديات الأمنية والإقليمية على اجتماع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" في البيت الأبيض. (الشرق الأوسط)

وقعت الكويت والولايات المتحدة، خطاب نوايا بهدف تعزيز التعاون في الأمن السيبراني. (الراي)

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، وفدا من كبار رؤساء الشركات الكبرى بالولايات المتحدة، وذلك في مقر إقامة سموه بالعاصمة واشنطن، ودعاهم للمشاركة في تنفيذ المشاريع التنموية والبنى التحتية التي تتضمنها خطة الدولة الإنمائية. (القبس)

وضعت هيئة أسواق المال الكويتية، بالتنسيق مع البورصة و"الكويتية للمقاصة"، نحو 35 ملفاً لأحكام بتسييل محافظ استثمارية، حيز التنفيذ، وذلك في إطار توجيهات من وزارة العدل (إدارة التنفيذ) لتغطية وسداد مديونيات مختلفة تقارب قيمتها الـ150 مليون دينار لصالح بنوك محلية. (الراي)

كشف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، من المخطط أن تحول 4 مليارات دينار من الأرباح المحتجزة لديها إلى خزينة الدولة (الاحتياطي العام)، وذلك خلال السنوات السبع المقبلة. (الأنباء)

البحرين

بحثت اللجنة البحرينية البرلمانية المشتركة لبحث قانوني التقاعد، الصياغات التشريعية لمواد القانون، رغبة في الحفاظ على الصناديق التقاعدية ويضمن ديمومة عملها، وقدرتها على الإيفاء بالتزاماتها، وتطوير عملها، وإصلاح النظام التقاعدي. (الأيام)

حافظت البحرين على المركز الرابع عربياً، لجهة ملكية الأوراق المالية، حسب الجنسية في أغسطس/آب الماضي، بحسب مركز "إيداع الأوراق المالية" الأردني، حيث بلغت قيمة الأوراق المالية المملوكة بحرينياً 706.853 مليون دينار أردني، أي ما يعادل نحو 375 مليون دينار بحريني، وبعدد تجاوز 349.757 مليون ورقة. (الوطن)

سلطنة عمان

قال وزير النفط والغاز العماني "محمد بن حمد الرمحي"، إن إنتاج الغاز في السلطنة في تنام مستمر وهناك اكتشافات جديدة مبشرة، مؤكدا أن الغاز سيكون مصدرا مشاركا للنفط في الإيرادات العامة للدولة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، إنه "مهما حصل من خلافات وتباينات بين الأشقاء، فإن مآلها إلى الزوال، ونحن على ثقة بأن مجلس التعاون سيبقى صرحًا راسخًا متجددًا". (الرؤية)

وقعت البحرين وسلطنة عمان، على 5 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية مشتركة، تشمل، الثقافة والسياحة والتقاعد المدني وحماية البيئة والقطاع الشبابي والرياضي. (الوطن)

شهدت سوق الهواتف النقالة في منطقة الخليج، تراجعاً في الربع الثاني من العام الحالي، حيث سجل حجم شحنات الهواتف المتوجهة إلى المنطقة انخفاضاً بنحو 9.9% على أساس سنوي، ونحو 2.1% على أساس فصلي لتبلغ نحو 5.8 مليون وحدة. (الراي)

أعلنت اللجنة التنفيذية لاتحاد كأس الخليج العربي، عن استضافة قطر رسميا للنسخة الرابعة والعشرين من بطولة كأس الخليج لكرة القدم العام المقبل. (العرب)

تبدأ في جنيف، الخميس، مشاورات برعاية الأمم المتحدة بين حكومة الشرعية اليمنية وجماعة الحوثيين، للبحث في إطلاق الأسرى ووضع ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء. (الحياة)

اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيا الحوثي تجاه جازان. (الرياض)

شؤون عربية

اتهمت "حماس" جهات فلسطينية رسمية، بالتعاون مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" لإفشال المصالحة الفلسطينية. (الحياة)

حذر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، من الهجوم على منطقة إدلب السورية، التي تسيطر عليها المعارضة، وقال إنه "سيكون مجزرة"، لافتا إلى أن القمة المقبلة في طهران التي ستشارك فيها إيران وروسيا وتركيا ستخرج بنتائج إيجابية. (الشرق الأوسط)

اشتعلت الأوضاع الأمنية في مدينة البصرة، بخروج آلاف المواطنين في مظاهرات غاضبة، احتجاجاً على نقص الخدمات، حيث أحرق المحتجون مبنى المحافظة واشتبكوا مع قوات الأمن ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، قبل أن تفرض السلطات حظر التجول في المدينة. (الشرق الأوسط)

أوقفت أجهزة الأمن المصرية، شخصا قرب السفارة الأمريكية في وسط القاهرة، كان يعتزم تنفيذ "عمل عدائي" مستخدماً مواد كيمياوية متفجرة. (الحياة)

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن بلاده تستهدف نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 6% هذا العام، مشيرا إلى أن وزارته سترسل إلى مجلس الوزراء "خلال أسابيع"، خطة لإدارة ديون البلاد تتضمن وضع حد أقصى للاقتراض الخارجي. (الشرق الأوسط)

فوض وزراء حزب "نداء تونس" (الحاكم)، قيادة الحزب اتخاذ القرارات المناسبة في الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد بما في ذلك الاستقالة من حكومة "يوسف الشاهد"، في الوقت الذي دعا زعيم حزب "النهضة" الإسلامي "راشد الغنوشي" إلى استئناف الحوار الوطني والتوافق بخصوص جميع النقاط الخلافية. (الحياة)

نجحت البعثة الأممية بليبيا، في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين قادة الميليشيات المسلحة، التي تخوض حرباً دامية في العاصمة طرابلس، منذ مطلع الأسبوع الماضي، في وقت تشتد فيه المعارك على طريق المطار. (الشرق الأوسط)

باشر الجيش الجزائري عملية مطاردة وقصف في منطقة جبلية غرب الجزائر، وتمكن من قتل "إرهابي"، ومحاصرة معاونيه الذين اغتالوا مؤذناً وأحد المصلين خلال شهر رمضان الماضي. (الحياة)