مباحثات تركية باكستانية في أنقرة .. «أوغلو» و«شريف» يجددان دعم البلدين للسعودية

الجمعة 3 أبريل 2015 02:04 ص

دعا رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» ونظيره التركي «أحمد داود أوغلو» إلى حل سياسي في اليمن، معربان عن دعمهما لكل ما من شأنه أن يؤمن الاستقرار والأمن في تلك المنطقة.

وقال «شريف» في مؤتمر صحفي عقده مع «أوغلو» بالعاصمة التركية أنقرة «إن ما يحدث في اليمن يقود المنطقة إلى أسوأ السيناريوهات.

وأكد البلدان على وقوفهما إلى جانب السعودية في هذا الوقت الصعب من أجل حماية سيادتها ووحدة ترابها».

وأضاف أن بلاده تدرس الدعوة السعودية للمشاركة في عاصفة الحزم، وأنه بهذا الصدد يزور أنقرة للتشاور مع أصدقائه الأتراك في الأمر، داعيا «كافة الأطراف المتحاربة في اليمن لحل الأزمة بالوسائل السلمية».

من جانبه اعتبر «أوغلو» أن أمن الخليج من أولويات بلاده، وأن تركيا ستقوم بما يجب عليها للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويقوم رئيس الوزراء الباكستاني بزيارة عمل لتركيا، حيث ذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية أن التطورات في اليمن وعملية عاصفة الحزم على رأس جدول أعمال زيارة «شريف» لتركيا، فضلا عن تطوير العلاقات الثنائية.

وذكر مراسل الجزيرة في أنقرة «المعتز بالله حسن» أن أهمية الزيارة تكمن في القرار الذي ستتخذه إسلام آباد من المشاركة في عاصفة الحزم.

وقال إن الباكستانيين يضعون في الاعتبار علاقاتهم التاريخية مع الحليف السعودي، لكنهم في ذات الوقت لا يريدون إزعاج إيران التي لديهم حدود طويلة معها، إضافة إلى أن نحو خمس السكان في باكستان من أتباع المذهب الشيعي.

وأضاف المراسل أن الزيارة تأتي بدافع رغبة باكستانية في حل هذه المعادلة الصعبة بالتعاون مع الأتراك.

 

وكان رئيس الوزراء الباكستاني دعا الخميس إلى جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان الباكستاني لمناقشة إمكانية الانضمام إلى التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن.

وقد وصل رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف»، إلى العاصمة التركية أنقرة، صباح الجمعة، في زيارة رسمية تستمر يومين.

وكان في استقبال «شريف» في مطار «إسنبوغا» الدولي بأنقرة، وزير البيئة والتطوير العمراني التركي «إدريس كوللجه»، ورئيس مجموعة الصداقة مع باكستان في البرلمان التركي «برهان قايا تورك».

واستقبل رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» نظيره الباكستاني في مقر رئاسة الوزراء بقصر «تشان قايا»، في أنقرة، وعقد المسؤولان مؤتمرا صحفيا مشتركا، ومن المقرر أن يستقبل الرئيس التركي «أردوغان» رئيس الوزراء الباكستاني في قصره الرئاسي بأنقرة في وقت لاحق.

وقال بيان صدر أمس الخميس، عن وزارة الخارجية الباكستانية، إن «شريف» سيتناول مع المسؤولين الأتراك آخر مستجدات الأوضاع التي تشهدها اليمن، وسبل حلها.

ولفت البيان إلى أن هذه الزيارة تم التخطيط لها عقب الاتصال الهاتفي الذي جرى بين «شريف»، و«أردوغان» في الـ31 من شهر آذار/مارس الماضي.

وكان «شريف» قد أكد أمس الخميس إن بلاده تقف إلى جانب المملكة العربية السعودية، وسترد بالقوة على أي عدوان يستهدف أمنها الإقليمي.

جاء ذلك في اجتماع رفيع رأسه رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» أمس، في إسلام آباد بحضور كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين لمناقشة موقف باكستان من المشاركة عسكرياً في عملية «عاصفة الحزم» التي تقودها القوات السعودية ضد «الحوثيين» في اليمن.

وأوضح بيان رسمي صادر عن مكتبه أنه على اتصال مستمر مع القيادة في المملكة العربية السعودية حول الأزمة اليمنية، وأنه قرر مناقشة المشاركة العسكرية لباكستان في عملية «عاصفة الحزم» مع جميع الأحزاب السياسية الباكستانية في جلسة مشتركة للبرلمان الوطني الباكستاني تعقد يوم الاثنين المقبل.

وأدان «نواز شريف» تمرد العناصر التي لا تمثل الدولة والشعب على الحكومة المنتخبة في اليمن، داعياً إلى ضرورة بذل جهود على مستوى الأمة الإسلامية لمعالجة الخلافات الداخلية التي تهدد أمن الدول الإسلامية.

  كلمات مفتاحية

تركيا باكستان اليمن نواز شريف عاصفة الحزم

«نواز شريف»: قررنا المشاركة في «عاصفة الحزم» ولن نسمح بالمساس بأمن السعودية

«ديبكا»: باكستان تستعد لنقل قوات كبيرة لحماية حدود السعودية اليمنية

«محمد بن سلمان» يبحث مع وزير الدفاع الباكستاني المشاركة في «عاصفة الحزم»

بدء تدريب «الصمصام 5» .. ومسؤول عسكري باكستاني يؤكد: سننضم لتحالف «عاصفة الحزم»

باكستان: أي تهديد للسعودية سيثير «ردا قويا» من جانبنا

طلب السعودية المساعدة في اليمن يضع رئيس وزراء باكستان في مأزق

«أردوغان» و«نواز شريف» يؤكدان: أي انتهاك للأراضي السعودية سيتبعه رد قوي من البلدين