الأردن ينفي توقيع أي اتفاق لاستيراد الغاز الطبيعي من (إسرائيل)

السبت 4 أبريل 2015 03:04 ص

نفي مسؤول أردني، اليوم السبت، توقيع بلاده على أي اتفاق مع إسرائيل لشراء الغاز حتى الآن، لافتاً إلى أن ما تم تداوله بهذا الشأن «عار عن الصحة».

وذكر المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن آخر التطورات في هذا الصدد كانت هي رسالة النوايا التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية الحكومية، مع شركة «نوبل إنيرجي» الأميركية، صاحبة امتياز الغاز في حقل «لوثيان» الإسرائيلي العام الماضي، بشأن شراء جزء من حصة الشركة الأميركية في الحقل. بحسب تصريحه لـ«العربي الجديد».

وتأتي تصريحات المسؤول الأردني على خلفية تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية مقربة من ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، «بنيامين نتنياهو»، قالت إن الأخير صادق مع وزيره في الطاقة، «سيلفان شالوم»، على اتفاقية بيع الغاز الإسرائيلي إلى الأردن.

وأوضح المسؤول الأردني أن هناك اتفاقاً مسبقاً تم بين شركات في القطاع الخاص الأردني، هما شركة «البوتاس» العربية وشركة برمين الأردن لشراء الغاز من إحدى الشركات العالمية، التي لديها امتياز غاز في (إسرائيل)، مشيراً إلى أن ذلك الاتفاق «لا علاقة للحكومة الأردنية به».

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، «محمد حامد»، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن بلاده تتوقع استكمال اتفاق مع شركة «نوبل إنيرجي» الأميركية خلال أشهر، لإمداد المملكة بالغاز الطبيعي من حقل «لوثيان»، الذي تسيطر عليه إسرائيل قبالة السواحل الفلسطينية المحتلة، في صفقة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار، ومدتها 15 عاما.

وكان رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني النائب «جمال قموه»، قال أمس الجمعة، إن هناك مفاوضات جارية بين شركة الكهرباء الأردنية، وشركة «نوبل إنيرجي» الأمريكية بشأن استيراد الغاز الإسرائيلي، مشيرا إلى أن المفاوضات معلقة، على خلفية إنهاء الخلاف بين الجانب الإسرائيلي و«نوبل إنيرجي» الأمريكية، بسبب مطالب للحكومة الإسرائيلية بإنهاء احتكار الشركة الأمريكية للغاز.

ويعارض البرلمان الأردني صفقة شراء الغاز الإسرائيلي، واتخذ قرارا بأغلبية أعضائه بالتوصية للحكومة بعدم إتمام الصفقة مع الاحتلال الإسرائيلي، بسبب «ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر على الأردن وجعل مستقبل الطاقة رهنا بيد إسرائيل».

وبينما تواصل الحكومة الأردنية التأكيد على نفي إتمام صفقة الغاز الإسرائيلي، إلا أنها لا تلبث تعلن عن عزمها عن استكمالها مبررة الأمر بارتفاع كلفة فاتورة الطاقة الأردنية، بعد انقطاع الغاز المصري.

وكان الأردن يعتمد على الغاز المصري بنسبة 80% في توفير احتياجات محطات الكهرباء، قبل أن تتوقف الإمدادات بالكامل منذ مايو/أيار 2014، بعد تراجعها كثيرا بسبب أعمال التخريب، التي تعرضت لها خطوط الأنابيب في سيناء المصرية منذ 2011، وأزمات تراجع الإنتاج في مصر.

  كلمات مفتاحية

أزمة الغاز الأردن إسرائيل التطبيع مع إسرائيل

انتقادات داخلية بعد اعتراف الأردن بـ(إسرائيل) في المناهج وترحيب صهيوني واسع

أنبوب لتقاسم المياه مع إسرائيل .. الأردن: تطبيع في خضم الحرب

ملك الأردن الراحل طلب من جنرال إسرائيلي تقييم قدرات نجله «عبد الله» قبل تسميته وليا للعهد

الأردن يعيد سفيره إلي (إسرائيل) بعد تحسن الأوضاع في الحرم القدسي

إسرائيل تتصور قيام نظام عربي جديد من مصر والسعودية والأردن والمغرب

محاولات في إسرائيل لإنتاج النفط الصخري