مركز الدراسات السكانية: السعودية بحاجة لمواجهة زيادة عدد السكان

السبت 12 يوليو 2014 02:07 ص

شينخوا - الخليج الجديد

شهد عدد سكان السعودية زيادة سريعة في السنوات الثلاثين الماضية، مما خلق للمجتمع عدة مشاكل منها مشكلة توزيع الموارد الإجتماعية والكثافة السكانية في المناطق الحضرية اللتان أصبحتا تتطلبان حلا سريعا.

ووفقا لإحصائيات مكتب الإحصاء العام في المملكة، ارتفع عدد السكان السعوديين ما لا يقل عن عشرة ملايين بين عام 1980 إلى أكثر من عشرين مليونا في عام 2013، بإضافة إلى أكثر من عشرة ملايين من العمال الأجانب المقيمين في المملكة يصبح عدد السكان الإجمالي ثلاثين مليون نسمة.

وقال «رشود بن محمد الخريف»، المشرف على مركز الدراسات السكانية: «أن المجتمع السعودي بحاجة إلى مواجهة القضايا الناتجة عن زيادة عدد السكان، مثلا الضغط على توزيع الموارد الإجتماعية، وخاصة توزيع الموارد المائية النادرة في المنطقة الصحراوية».

وأضاف«الخريف»: «تمثل فئة الشباب دون سن 25 حوالي 50% من إجمالي عدد السكان في المملكة، منهم 30% يعانون من البطالة»، مؤكدا أن هذه المشكلة قد خلقت ظاهرة تنقل الكثير من الشباب إلى الرياض وجدة وغيرهما من المدن الكبيرة بغاية الدراسة والعمل، وهو ما خلق بدوره تركزا مفرطا للسكان وبالتالي ضغطا كبيرا على هذه المدن.

وأشار إلي أن 83% من السكان السعوديين يعيشون في المدن الرئيسية، وأن نسبة كبيرة منهم نزحت إلى المدن خلال الخمسين سنة الماضية، ولاحظت الحكومة السعودية هذا النمو غير المتوازن، وهو ما دفعها إلي بناء الحي الصناعي في المنطقة الساحلية شمالي المملكة من أجل توفير فرص العمل للشباب.

وبحسب إحصائيات لمنظمة «مدار للأبحاث» بالتعاون مع «أورينت بلانيت» عن توزيع الوافدين الأجانب في دول مجلس التعاون الخليجي، فإن السعودية تعتبر الأقل خليجيا من حيث نسبة الوافدين للسكان بنسبة  بلغت 32%، فيما بلغت نسبة النمو السكاني فى السعودية لعام 2013 نحو 2.7%.

 

 

  كلمات مفتاحية

خلاف بالشورى السعودي حول رفع الخصوبة وتعدد الزوجات

إحصاء حديث: 67% من سكان السعودية أقل من 30 عاما

نواب الشورى السعودي: «الوثيقة السكانية» تمهد لـ«الإباحية»

«الشورى السعودي» يفشل في الوصول لاتفاق بشأن وثيقة «السياسة السكانية» المثيرة للجدل

سكان السعودية زادوا 751 ألفا في عام .. بينهم 324 ألف أجنبي

37.6 مليون نسمة عدد سكان السعودية بحلول عام 2025