مغردون خليجيون يرصدون شعارات «السيسي» بين ”مسافة السكة“ و”الجيش لمصر بس“

الاثنين 6 أبريل 2015 02:04 ص

كررها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وأعاد التصريح بها «مسافة السكة» و«الخليج خط أحمر» قبل وبعد انتخابه رئيسا للجمهورية، وأكد كلماته الرئيس المخلوع «حسني مبارك» في حوار مع الكاتبة الكويتية« فجر السعيد» قائلا: «عبارة مسافة السكة“ عقيدة لدى الجيش المصري».

مغردون خليجيون وعربا لم يفلتوا «السيسي» وأنصاره للذهاب بعيدا يذهب بعباراته ومصطلحاته المتناقضة، حيث صدروا مقطع فيديو يحمل تصريحات جديدة للسيسي قال فيها إن «الجيش لمصر بس» في ندوة جمعته بقيادت الجيش المصري، وذلك عبر وسم «#مسافة_السكة».

أنصار السيسي

حفل الوسم يتغريدات لأنصار ومؤيدي «عبد الفتاح السيسي» من المصريين والخليجيين، الذي أثنوا على مشاركة مصر في العملية عاصفة الحزم، حيث غرد «أبو منصور الدعداع» بقوله:«مسافة السكة واحنا عندكم.. كفو وبيض الله وجهكم».

وقال «مـبــارك المـلـحـم»:«لن ينسى العرب الشرفاء مصطلح مسافة السكة للرئيس المصري، أثبت السيسي أن مصر رأس حربة رئيس».

وقالت «رينا منير»: «أخيرا تم تفعيل مسافة السكة والوحدة العربية، ربنا يبارك فيك يا ابن مصر البار، أنت زعيم يا سيسي».

المغرد الإماراتي «خليفة» غرد بدوره: «السيسي: مسافة السكة بس يا جدعان وقال أردوغان : نفكر بدعم الضربة لوجستيا فرق شاسع بين عربي وعثماني».

أما المغردة السعودية «نهله ناصر العنبر» والكاتب «عبدالعزيز الخميس»، فقد قالا: «أم الدنيا قالت مسافة السكة وأي تأويل أو إثارة لغط من خلايا الفتن لا تصدقوه ياكبرنا وياصغر أعدائنا».

هجوم إعلامي

وربط مغردون سعوديون بين هجوم بعض وسائل والإعلاميين المؤيدين للنظام في مصر على السعودية وبين موقف النظام السياسي من خلال عبارة «الجيش لمصر بس»، فالكاتب «د.كساب العتيبي» قال :«إن الإعلام المصري (الذي يأتمِر بأمر الـCC) يقول إن روسيا والسعودية دمّرتا سوريا على حَدٍّ سواء، طعن في الظهر».

وعلق الصحفي السعودي «جمال خاشقجي» قائلا: إن «تجاوزات الإعلامي المصري إبراهيم عيسى على المملكة والأمير سعود الفيصل أمس تستلزم تدخلا، لو كان الإعلام هناك حرا لما قلت ذلك ولكنه إعلام النظام».

أما المغرد «الحسن الشيباني» فقال: «أمن السعودية مسؤولية رجالها وجيشها، وهذا الواجب يمس رجولتهم وكرامتهم فلا نريد أن نسمع أبداً بعد اليوم عبارة مسافة السكة».

وعلق «د.صنهات بدر العتيبي» قائلا: «وإذا الحرب أنشبت أظفارها ألفيت كل مسافة السكة لا تنفع! في الحروب لاينفع إلا الاعتماد على الذات فقد ولى زمان الفزعات».

عاصفة كاشفة

فيما أعتبر مغردون آخرون أن عاصفة الحزم كانت معرية للمواقف ومنهم النائب الكويتي السابق «ناصر الدويلة» الذي قال: «الحرب في اليمن كشفت نظام مسافة السكه وصار الشعار جيش مصر مش لحد ثاني، جيش مصر للمصرين فقط يقتل أهل سيناء ويقتحم الميادين».

وأوضح «عامر الكبيسي»: «كشفت عاصفة الحزم السيسي بوضوح أمام السعودية..خيانة بثوب تهديد وتنازل عن مسافة السكة الدعائية».

وساخرا علق الشاعر الكويتي «أحمد الكندري»: «مسافة السكة.. عاوزة رز وفكة»، في إشارة لوصف المليارات الخليجية وفق تسريبات «السيسي».

وتعجب «صادق محمد العماري» في تغريدته قائلًا: «جديد السيسي بعد أن أكل الرز على سفرة مسافة السكة، يؤكد: نريد حلا سياسيا في اليمن».

واعتبر «د.الشايجي» أنه: «بعد دفع 90 مليار لمصر..مقلب مسافة السكة».

الناشط الإماراتي «حميد النعيمي» تندر بقوله: «بقدرة قادر تنضب طاقة الجيش المصري من مسافة السكة والخليج خط أحمر إلى جيش مصر لمصر».

وعنون الموقع الإلكتروني «وطن» أحد مانشيتاته قائلًا: «سعوديون: من يغدر مرة يغدر مرات».

أما الناشط المصري والمعارض للإنقلاب العسكري في مصر «أسامة رشدي» فقال :«طالما لا توجد مقاولة وصفقة كاش هات وخذ.. مفيش مسافة السكة..بعد ما همشوه ووضعوه في حجمه يتبرم...خلاص ما فيش رز يا سفاح».

بينما علقت الإعلامية القطرية «إلهام بدر» قائلة: «أنا شمتانة في كل من راهن على زيزي وجيش الكفتة، هذا جيش متخصص في قتل المصريين فقط».

 

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي السعودية عاصفة الحزم

«مسافة السكة» و«عاصفة الحزم»

خاص لـ«الخليج الجديد»: مصر لم تشارك في التجهيز لـ«عاصفة الحزم» و«السيسي» أُبلغ بعد بدء العملية

هل شاركت مصر في «عاصفة الحزم» ”مضطرة“؟!

شرطي سعودي يسحل مواطنا مصريا .. ومتظاهرون غاضبون: «أين مسافة السكة ياسيسي»؟!

السيسي يتراجع عن "مسافة السكة" ويطالب أوباما بمحاربة "الإرهاب" في اليمن وليبيا

«السيسي» والسعودية .. هل انتهى «شهر العسل»؟

قيادي حوثي: قتل وأسر 40 جنديا مصريا جنوب اليمن

دبلوماسي كويتي لـ«السيسي»: أين مسافة السكة؟