قيادي حوثي: قتل وأسر 40 جنديا مصريا جنوب اليمن

الخميس 16 أبريل 2015 09:04 ص

أعلن القيادي وعضو المكتب السياسي في جماعة «أنصار الله» (الحوثيين)، «محمد ناصر البخيتي» أسر وقتل أربعين جنديا مصريا في ساحل أبين جنوب اليمن، على حد قوله.

وقال «البخيتي» في تصريح خاص لـ«وكالة أنباء فارس» الإيرانية، إن طلائع الجيش اليمني واللجان الثورية في محافظة أبين تمكنت الإثنين الماضي، من قتل وأسر أربعين جنديا مصريا على ساحل أبين ما بين شقرة وعدن.

وأشار «البخيتي» إلى أن الجنود المصريين قدموا على ظهر أربعة قوارب إنزال، يحمل كل قارب عشرة جنود، وأن الجيش واللجان نفذوا العملية ضدهم في ساحل أبين جنوب اليمن، فيما لم يصدر أي رد مصري على هذا التصريح.

من جهته، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»: «نتوقع من مصر أن تقدم عونا أكبر للإسراع في البحث عن حل سياسي لليمن، ومنع المجازر، واتساع الصراع، وليس مقبولا أن تضع مصر نفسها في مواجهة الشعب اليمني».

ونقلت «وكالة فارس» عنه إشارته إلى الظروف الحساسة في المنطقة والمكانة الهامة والمؤثرة لمصر في العالمين الإسلامي والعربي، مضيفا أن إيران تنظر إلى أمن المنطقة كمجموعة مترابطة، وأن أمن دول المنطقة يتأثر ببعضه البعض، ويشكل حلقات متكاملة، لذلك فإن إيران ومصر باعتبارهما بلدين كبيرين ورئيسيين، فإنهما يتحملان مسؤولية أساسية ودورا كبيرا في صيانة استقرار المنطقة وأمنها، بحسب قوله.

وتابع: «إننا نشهد بعض التصرفات الحكيمة من قبل دول المنطقة، ورغم ذلك نتوقع من مصر باعتبارها بلدا إسلاميا وعربيا، أن تبذل عونا أكبر في الإسراع في البحث عن حل سياسي لليمن، ومنع استمرار المجازر واتساع الصراع، وليس مقبولا أن تضع مصر نفسها في مواجهة الشعب اليمني».

وأضاف «عبداللهيان»: «لاشك أن قادة القاهرة يرون أهمية كبرى لمستقبل علاقاتهم العربية، مضيفا أن إيران تدعم العلاقات الوثيقة بين مصر والشعب اليمني»، وقال إن إيران ترى أن أمن المنطقة وأمن السعودية ومصر أمر مترابط، وهي قلقة من اعتماد الحل العسكري.

  كلمات مفتاحية

اليمن مصر الحوثيين إيران حسين أمير عبداللهيان

«سي إن إن»: أمريكا تبحث زيادة دعمها للعمليات بقيادة السعودية ضد «الحوثيين»

«مصر» و«السعودية» تتفقان على مناورة «كبرى» بمشاركة دول خليجية

وزير الدفاع السعودي يعقد مباحثات مع «السيسي» ونظيره المصري في القاهرة

«لاريجاني» يؤكد ضرورة وقف «عاصفة الحزم» في اتصال بنظرائه في العراق والجزائر ولبنان

قائد القوة البرية الإيراني: جيشنا الأقوى في المنطقة ولن يُباغت إطلاقا

«عسيري» ألوية في الجيش عادت لدعم ”الشرعية“ .. ولا ”ملاذ آمن“ للحوثيين في اليمن

مصادر مصرية: لا صحة للصور المتداولة عن «نقل جنود للمشاركة عسكريا» في «عاصفة الحزم»

مصر في «عاصفة الحزم»: المحددات والتبعات

مغردون خليجيون يرصدون شعارات «السيسي» بين ”مسافة السكة“ و”الجيش لمصر بس“

مسؤول أمريكي ينفي تصريحات «العبادي» بشأن انتقاد «أوباما» للسعودية و«عاصفة الحزم»